حيلة جديدة تجعل ذهنكِ صافيًا

أحيانًا يصعب علينا التفكير، خاصة في الأوقات التي نحتاج فيها إلى التركيز الجيد، مثل: أيام المذاكرة الصعبة، أوقات العمل الطويلة، تراكم المشاكل اليومية، إلخ.


فإذا كنتِ ممن يعانون تشويشًا في الدماغ بسبب التفكير في أمور كثيرة، فإن بعض الطرق تتيح للإنسان أن ينظم حياته، ويريح باله في غضون عشر دقائق فقط.


وبحسب موقع «ذا لادرز»، فإن عددًا من عظماء البشرية كانوا يلجؤون إلى تفريغ أفكارهم وكتابتها على الورق، مثل: «ألبرت أينشتاين، إسحق نيوتن، وشارل داروين».


وتقول الخبيرة في الشؤون العصبية، «جودي ويليس»، إن الإنسان الذي يكتب أفكاره على الورق ويعد برنامجه بشكل مسبق، يجد سهولة في فهم الأمور وترتيبها، وإيجاد حلول مناسبة.


وتضيف أن كتابة الأشياء على الورق تساعد على تحفيز الدماغ والانتباه، وتقوية الذاكرة على المدى البعيد، كما أن هذه الطريقة تتيح للإنسان أن يفكر لمدة كافية قبل اتخاذ القرار.


وتُعرف هذه التقنية بـ«مطرح الدماغ»؛ أي القيام على إخراج ما يدور في الرأس، وتدوينه على الورق، حتى نستطيع التركيز على أمر واحد فقط في وقت محدد.


وبحسب المصدر، فإن هذه العملية تستوجب طرح كل شيء، سواء تعلّق الأمر بالمخاوف أو بالأسئلة والحاجيات أو بالرغبات والأمور المستعجلة التي تتطلب الإنجاز.


ويرى الخبراء أن أفضل وقت للقيام بهذه المهمة هو نهاية اليوم؛ حتى يكون الإنسان جاهزًا لبدء اليوم التالي على نحو منظم وأكثر فعالية.


وبخلاف ما قد يتبادر إلى الذهن، بشأن الوقت المطلوب لكتابة الأمور على الورق، يقول الخبراء إن تدوين الأفكار لا يستغرق إلا عشر دقائق أو أقل من ذلك.


وعند نهاية اليوم، من المستحب أن تري ما إذا كنتِ قد نجحتِ في تطبيق برنامجك بـ«حذافيره»، وإذا لم تكوني موفقة، فمن المناسب أن ترجئي الأمور إلى اليوم التالي.