ابتكار طال انتظاره.. شركة تخترع جهازاً يحول الكلام إلى نـصّ مكتوب

يستخدم الجهاز للتحدث مع زبون ضعيف السمع
تعبيرية
أطلقوا عليه اسم تشارلي
جهاز طال انتظاره
4 صور

هذا من الأخبار التكنولوجية السعيدة، التي كان ينتظرها العديد من الناس بمختلف مجالات أعمالهم ووظائفهم. وحتى خارج أوقات العمل، كان الجميع بانتظاره أيضاً، وهو جهاز يحول الصوت إلى نصوص مكتوبة. نعم لقد أصبح الأمر حقيقة، وقد أعلن عنها «دينيس كوليشوف»، رئيس شركة مختبر «سنسور تيخ» الروسية، الذي أكد أن الخبراء العاملين في الشركة، تمكنوا من اختراع جهاز ذكي يعمل على تحويل الكلام المنطوق إلى نص مكتوب.

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الروسية «تاس»، فقد صرح «كوليشوف» يوم الثلاثاء 30 نيسان/أبريل الماضي، أنه تم إطلاق اسم «تشارلي» على هذا الجهاز الجديد، مشيراً إلى أنه يخضع في الوقت الحالي للاختبار بأحد المصارف الروسية الكبيرة، وفي حال اجتيازه لهذا الاختبار والنجاح به، فإنه سوف يتم العمل به في مراكز الخدمات العامة، ومراكز صيانة الاتصال الخلوي وغيرها من المؤسسات العامة والخاصة.

وتابعت وكالة الأنباء الروسية، أن «تشارلي» كان قد تم تصميمه بدعم من مؤسسة «سكولكوفو» للمبتكرات، والجهاز عبارة عن قرص إلكتروني يتم استخدامه لتسهيل التواصل بين ضعاف السمع والآخرين من حولهم. وذلك عبر وضع الجهاز الجديد على طاولة أمام موظف مركز الخدمات العامة، وفي حال واجه الموظف حاجة للتحدث مع زبون ضعيف السمع، يقوم بتوصيل الجهاز بشاشة أو جهاز لوحي ليظهر النص الذي ينطقه.