أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

تفعيل نظام المساجد الذكية في المدينة المنورة

تفعيل نظام المساجد الذكية
فرع وزارة الشؤون الإسلامية يفعل نظام المساجد الذكية

بات العالم أجمع لا يستغني عن التكنولوجيا، فنراها أصبحت عنصرًا أساسيًّا في مجمل أمور الحياة، ومختلف أشكالها. والمملكة كغيرها من دول العالم لجأت إلى هذه الثورة في جميع مؤسساتها ودوائرها الحكومية. ومن هذا المنطلق قام فرع وزارة الشؤون الإسلامية في منطقة المدينة المنورة باستكمال تفعيل نظام المساجد الذكية الذي يهدف إلى توظيف تقنية المعلومات واستخدام أحدث الأنظمة الرقمية في رفع مستوى الأداء في مراقبة المساجد ومتابعة العمليات الرقابية بسرعة وبدقة أكبر.

بدوره ذكر مدير الفرع "قيس بن عبدالحميد المعيقلي" أنه تم اعتماد النظام لجامع قباء والجوامع الخمسة الكبيرة وسيكون هذا النظام مبادرة هي الأولى من نوعها على مستوى فروع الوزارة بهدف نقل إجراءات مراقبة وخدمة المساجد وجودة الأداء إلى مستوى آخر من الإجراءات التنظيمية الحديثة، وخلق منصة مجتمعية ذكية للمجتمع في تطوير المساجد بشكل أكثر دقة ومرونة.

وعبر "المعيقلي" عن خالص شكره لحكومة المملكة على ما توليه من رعاية واهتمام بالمساجد، كما شكر وزير الشؤون الإسلامية "الشيخ عبداللطيف آل الشيخ" على جهوده في التحول الرقمي ومواكبة رؤية المملكة 2030.

من جهته أوضح مدير المشروع المهندس "عبد الرحمن الشهري" أنّ المشروع يعمل على خلق منصة ذكية ومتطورة تتيح للمصلين والمأمومين بإمكانية إرسال ملاحظاتهم أو مرئياتهم وإمكانية إرفاق فيديو أو صورة أو مقطع صوتي للبلاغ بشكل سريع ومرن عبر أجهزتهم الذكية من خلال لوحة بيانات ذكيّة مشفرة باستخدام رمز الاستجابة السريع (QR) الذي يعد من أحدث أنظمة التشفير السريع للبيانات، مفيدًا أنه سيتم خلال الأسابيع القادمة الانتهاء من خطة تفعيل النظام لـ300 جامع وصولاً لتغطية كامل المساجد التي تجاوز عددها 1700 مسجد.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X