أسرة ومجتمع /شباب وبنات

تجنبي إضاعة الوقت على السوشيل ميديا في رمضان

أديري وقتك ولا تدعيه هو الذي يديرك
الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي بات أمراً شائعاً عند الفتيات
كيف لا تضيعين وقتك على السوشيل ميديا في رمضان.
تطبيقات تساعدك على معرفة كمية الوقت الذي تمضينه على الجوال، أو تطبيقات تغلق وسائل التواصل الاجتماعي لأوقات محددة.

الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي بات أمراً شائعاً عند الفتيات، ولكنه يكسبهن بعض العادات السيئة جراء الجلوس لفترات طويلة في معزل عن العالم الواقعي، منغمسات في العالم الافتراضي، ومن هذه العادات صعوبة النوم، وزيادة معدل القلق والتوتر، وهذا ما يؤدي لظهور مشاكل وأعراض نفسية؛ ولكن.. نحن في شهر رمضان المبارك شهر الرحمة والبركات، شهر اغتنام الفرص الذهبية لتحقيق الأمنيات بتكثيف الدعوات، شهر التخطيط من أجل كسب المزيد من الأجر، لذلك فهو فرصة من أجل تعلم إدارة الوقت على قنوات التواصل الاجتماعي.
سيدتي نت- التقت المدربة والاستشارية الأسرية ريما باجابر لنتعرف منها على الحلول وأخبرتنا:

 

خطوات عملية وبسيطة
5271186-1146310361.jpg

 


الاعتراف بالمشكلة

الإصرار على التخلص من المشكلة أهم أمر، إذا علينا الاعتراف بداية بالمشكلة وموطن الخلل، حتى نتمكن من البحث في المكان الصحيح عن حلها.


تطبيقات تساعدك

5271191-197763279.png

هناك تطبيقات تساعدك على معرفة كمية الوقت الذي تمضينه على الجوال؛ ذلك كفيل بزيادة وعيك لكمية الوقت المهدور على وسائل التواصل الاجتماعي. وهناك أيضاً تطبيقات تغلق وسائل التواصل الاجتماعي لأوقات محددة، مثل appblock.


ضعي برنامجاً روحياً لنفسك 

ضعي برنامج من الأعمال الخيرية التي تستطيعين أن تساعدي بها في منزلك وخارجه، مع تركيزك على قراءة القرآن وأذكار الصباح والمساء، بل وفكري ماذا تريدين أن تكتسبي من عادات روحية جديدة وضعيها في الخطة، ولتكتبيها على ورقة وتشيري بإشارة الصح على المهام المنجزة فذلك يزيد فاعلية إدارتك لمخططاتك.


أديري وقتك ولا تدعيه يديرك

بمعنى ضعي خطة لمسار يومك، في الساعة كذا سأفعل كذا وذلك الوقت مخصص لكذا وهكذا، لا تتركي ساعات فارغة لأنها سوف تجذبك لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.


جددي أسلوب حياتك

تعلمي لغة جديدة أو مارسي الرياضة أو اقرائي رواية أو كتاباً أو قومي بهواية مفضلة.


صومي عن مواقع التواصل

الغياب عن كافة وسائل التواصل الاجتماعي، أي خلق فترات صيام يفيد في تعلم السيطرة، والتحكم بشكل مستقل في التعامل مع العالم الافتراضي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X