الطماطم تعزز مناعة الجلد وتخفض خطر السرطان

الطماطم تمنع الأورام الخبيثة
الطماطم عنصر غذائي مهم وأساسي
الطماطم تعزز مناعة الجلد من تأثير الأشعة فوق البنفسجية
تعبيرية
تناول الطماطم يوميًا يخفض خطر الإصابة بسرطان الجلد
5 صور

كل يوم يكشف العلماء فائدة جديدة للطماطم الشهية الحمراء، وعصيرها، فبالإضافة إلى أنه مقوٍ طبيعي للدم، ومساعد للشفاء من العديد من الأمراض والأعراض عند تناوله كعنصر أساسي في طعامنا، اكتشف علماء فوائد صحية أخرى له.

فمن أجل رفع مستوى حماية الجلد ومقاومته للأشعة فوق البنفسجية الضارة جداً، يجب تناول الطماطم «البندورة» بصورة منتظمة، لأنها تحتوي على صبغات الكاروتينويد.

مركبات الطماطم تمتص الأشعة فوق البنفسجية الزائدة

تحتوي الطماطم وفقًا للنتائج التي حصل عليها علماء جامعة أوهايو الأمريكية، على مركبات تضمن تعزيز حماية الجلد من تأثير الأشعة فوق البنفسجية وتخفض خطر تطور سرطان الجلد. هذه المركبات هي صبغات الكاروتينويد التي تصبغ الطماطم بلونها الأحمر. هذه المركبات وفقًا للباحثين تتراكم في الجلد وتمتص الأشعة فوق البنفسجية الزائدة.

تناول الطماطم يوميًا يخفض خطر الإصابة بسرطان الجلد

وقد أجرى الباحثون ضمن هذا المشروع عددًا من التجارب على الفئران المخبرية، التي كانت تتناول مع طعامها كمية من مسحوق الطماطم تركيزه 10%. عرضت هذه الفئران إلى الأشعة فوق البنفسجية. واتضح من نتائج هذه التجارب، بأن الفئران التي تتناول الطماطم يوميًا وتعرضت للأشعة فوق البنفسجية انخفض خطر إصابتها بسرطان الجلد إلى النصف، حيث كانت نسبة الأورام في جسمها أقل بنسبة 50% من الفئران الأخرى، حسب موقع «ميديك فوروم»، وموقع «روسيا اليوم».

الأورام الخبيثة

ويشير الباحثون إلى أن مادة الليكوبين تمنع تطور الأورام الخبيثة بفعالية. كما بينت نتائج الدراسة بأن انخفاض الخطر نتيجة تناول الطماطم لا يشمل جميع أنواع سرطان الجلد، بل فقط التي يطلق عليها الأورام الخبيثة غير الميلانومية.