أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

منتدى الإرث الإسلامي يختتم أعماله بمشاركة 200 قطعة أثرية

من الحضور

أطلق مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني منتدى الإرث الإسلامي بمشاركة عدد من السفراء والدبلوماسيين وخبراء الآثار، وتم فيه عرض 200 قطعة أثرية من العصور التاريخية القديمة.


وأوضح لـ "سيدتي" فيصل السعداوي، المدير العام لمنتدى الفن الإسلامي، أن المنتدى، الذي استمر يومين، تم فيه عرض 200 من أصل 1500 قطعة أثرية، تتراوح أعمارها بين القرن السابع والـ 19 من دول ومناطق عدة، منها: الأندلس، والمغرب، ومصر، وشبه الجزيرة العربية، والشام، وإندونيسيا.


وبيَّن أنه رافق المنتدى عددٌ من المحاضرات، قدمها خبراء التراث، منهم الدكتور روبرت الجود عن تاريخ السلاح الإسلامي في القرون القديمة، والدكتورة جنيفر سكيرس عن الشعر الإسلامي، والدكتورة جنيفر ويردن عن الألبسة الإسلامية.


وأشار السعداوي إلى أن المنتدى تناول تغطية جغرافية كاملة للعالم الإسلامي في العصر الفاطمي، والأموي، والعباسي، والأيوبي، والتيموري، والسلجوقي، إضافة إلى عدد من العصور اللاحقة.


ولفت إلى أن المنتدى تدرَّج بمقتنيات التاريخ الإسلامي، وركز على الأثاث والخزف والنسيج والخشبيات، أما الزجاجيات والخط العربي، فكانت ثانوية، لأنها تحتاج إلى مساحة أكبر، وربما يتم تسليط الضوء عليها مستقبلاً.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X