صحة ورشاقة /جديد الطب

سرطان الرئة: الكشف عنه بات ممكنًا مع غوغل!

غوغل قادر على كشف سرطان الرئة
سرطان الرئة بات من السهل الكشف المبكر عنه

قام باحثون من غوغل ومستشفى نورثويست في الولايات المتحدة الأمريكية، بابتكار نموذج من الذكاء الاصطناعي، قادر على اكتشاف سرطان الرئة من اختبارات الفحص.

سرطان الرئة من أكثر أنواع مرض السرطان فتكًا، ويأتي في الدرجة الثانية بين الرجال بعد سرطان البروستات، والثالث بين النساء. ومثل العديد من أنواع مرض السرطان الأخرى، فإنَّ أفضل فرصة للشفاء تأتي نتيجة الاكتشاف المبكّر للورم. ولهذا السبب قام الباحثون من مستشفى جامعة نورثويست في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتعاون مع باحثين من غوغل، بابتكار نموذج للذكاء الاصطناعي AI بمقدوره اكتشاف سرطان الرئة بدقة.

سرطان الرئة من أكثر أنواع السرطانات فتكاً
سرطان الرئة من أكثر أنواع السرطانات فتكاً

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


الذكاء الاصطناعي قادر على اكتشاف الخلايا السرطانية الأصغر حجمًا


من أجل هذه الدراسة التي نُشرت في مجلة "طب الطبيعة" Nature Medicine، قام الباحثون أولًا بتطوير خوارزميتهم من 45 ألف فحص ضوئي رئوي (التصوير المقطعي المحوسب) وتدريبها على اكتشاف جميع الأورام الخبيثة، من التغييرات الصغيرة جدًّا إلى تلك الأكبر. ثمَّ قدم الباحثون بعد ذلك إلى البرنامج 6716 حالة جديدة لمعالجتها. استطاع الذكاء الاصطناعي اكتشاف أصغر الخلايا الخبيثة في العقيدات الرئوية، واستطاع تشخيص نسبة أكبر من حالات السرطان بحوالى 5 في المئة من 6 أطباء أشعة معتمدين. كما انخفض عدد الحالات الإيجابية الخاطئة بأكثر من نسبة 11 في المئة .
ما زال ينبغي إجراء أبحاث إضافية لتأكيد التشخيص، ولكن يقدر الباحثون أنّ هذه النتائج الأولية مشجعة، لأنَّ الذكاء الاصطناعي ساعد على تخفيض عدد مرات الحالات الإيجابية الخاطئة، وكذلك السلبية الخاطئة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X