الأحوال المدنية توضح طريقة الاستفادة من خدمة التعريف الإلكتروني في 6 خطوات

خدمة التعريف الالكتروني
الأحوال المدنية
3 صور

كشفت الأحوال المدنية عن طريقة الاستفادة من خدمة التعريف الإلكتروني، مشيرةً، إلى أن ذلك يتم من خلال 6 خطوات رئيسية.

ولفتت الأحوال المدنية، إلى أنه أولاً يتم دخول ولي الأمر لحساب «أبشر»، ثم الذهاب للخدمات الإلكترونية (الأحوال المدنية- تعريف تابع)، وبعدها يتم اختيار اسم المستفيد من قائمة التابعين.

وأضافت الأحوال المدنية، أنه بعد ذلك يتم إرفاق صورة المستفيد وبعدها الضغط على إرسال، ثم إدخال رمز التأكد المؤقت ليتم إرسال التعريف للأحوال المدنية، وأخيراً حجز موعد لمراجعة المستفيد لأقرب مكتب للأحوال.

وكانت الأحوال المدنية قد أطلقت في وقت سابق خدمة «التعريف الإلكتروني» ضمن جملة خدماتها المميزة التي تهدف إلى سرعة إنجاز معاملات المواطنين، وتسهيل إجراءات حضورهم للمكاتب في أرجاء المناطق والمحافظات كافة.

وتهدف خدمة التعريف الإلكتروني إلى تعريف ولي الأمر بأفراد أسرته بشكل عام خلال زيارتهم ومراجعتهم لمكاتب الأحوال المدنية، دون الحاجة إلى التواجد بشكل شخصي إلى جانب المستفيد أثناء زيارتهم والحضور في المواعيد المحددة.

وقد قضت هذه الخدمة وبشكل كبير على الكثير من المشكلات السابقة التي كان يعاني منها المواطنون، ومنها تأخر إصدار الهوية الوطنية لمن يبلغ السن القانونية، وذلك بسبب ابتعاد ولي الأمر وعدم تواجده في المدينة ذاتها، أو انشغاله في أعمال أخرى تحتم عدم حضوره الشخصي.

وتلك المشكلات دعت الأحوال المدنية إلى استحداث خدمة التعريف الإلكتروني التي أسهمت بشكل مباشر في تقليص الوقت والجهد للمواطنين، إذ يكفي ولي الأمر الدخول على النظام الإلكتروني وإكمال إجراءات الخدمة في وقت قياسي، قبل حضور المستفيد إلى مكاتب الأحوال المدنية لإنهاء معاملاته.

كما أسهمت خدمة التعريف الالكتروني في توفير الورق الخاص بالمعاملات اليومية، والقضاء على مشكلة المعرفين السابقة، حيث تعكس التطور الكبير في العمل المقدم من قبل الأحوال المدنية.