أسرة ومجتمع /شباب وبنات

للبنات والشباب.. السمنة تعرضك لهذه الأخطار

مرض اعتلال عضلة القلب
أخطار السمنة
أعراض مرض قصور عضلة القلب
السمنة في مرحلة المراهقة

لا شك أن السمنة أمر غير مرغوب فيه في جميع مراحل العمر، ولكن مشكلات السمنة في مرحلة المراهقة قد تؤدي لمشكلات صحية أكبر في مراحل عمرية لاحقة.
هذا ما أوضحته دراسة سويدية حذرت من زيادة الوزن أثناء المراهقة؛ لأنها تزيد من خطر الإصابة بقصور في عضلة القلب بعد مرحلة المراهقة.


أخطار السمنة في المراهقة

lsmn.jpg
وراقبت هذه الدراسة الضخمة بيانات أكثر من مليون و668 ألفًا من الذكور الذين تم تجنيدهم في الخدمة العسكرية بين عامي 1969 و2005، وكان متوسط عمر المشاركين 18 عامًا؛ أي في مرحلة المراهقة.
ولمعرفة إصابة هؤلاء بمرض قصور عضلة القلب من عدمه، استخدم الباحثون قاعدتي بيانات وطنيتين لمتابعة دخولهم إلى المستشفيات في السويد مع تقدمهم في العمر خلال مدة زمنية طويلة وصلت إلى 46 عامًا.
وخلال فترة الدراسة، تم تشخيص 4747 حالة إصابة باعتلال عضلة القلب في متوسط عمر 45 عامًا بين المشاركين.
وقارن الباحثون بأن المراهقين الذين كانوا يعانون من زيادة الوزن خلال فترة المراهقة، مع الآخرين الذين تمتعوا بوزن مثالي، ووجدوا أنه خطر الإصابة باعتلال عضلة القلب زاد بالنسبة لأولئك الذين عانوا من السمنة في مرحلة المراهقة.
وكان معدل إصابة المراهقين الذين عانوا من السمنة بأمراض القلب في مراحل عمرية لاحقة أكثر بـ8 أضعاف من الذين كان وزنهم طبيعيًا في فترة المراهقة.


ما هو مرض قصور عضلة القلب؟

lqlb_1.jpg
ويعد قصور أو اعتلال عضلة القلب هو حالة مرضية؛ تكون فيها عضلة القلب تعمل بشكل غير طبيعي، مما يؤثر على وظائف القلب في ضخ الدم وتوصيله لبقية أجزاء الجسم، وبالتالي لا يجري إمداد أعضاء الجسم بكميات كافية من الدم والأكسجين، ما يؤدي إلى الشعور المزمن بالإرهاق والتعب.


أعراض مرض قصور عضلة القلب

lqlb.jpg
وتشمل أعراض قصور عضلة القلب تورم الساقين، وكذلك ضيق التنفس عند القيام بمجهود بدني متوسط مثل صعود الدرج مثلًا، وانخفاض الطاقة والقدرة على بذل المجهود، والشعور بحالة عامة من الضعف.
وحذرت دراسات سابقة من إصابة الأطفال بالسمنة في سن مبكرة؛ لأنها تسبب لهم انخفاض معدلات الذكاء، وتسبب أيضًا تراجع الذاكرة، وتؤثر على أدائهم في الاختبارات المدرسية، فضلًا عن أمراض العظام التي تتسبب بها السمنة في الصغر.

شاهدوا أيضاً:!رجيم البروتين .. احزري سلبياته

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X