أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

دوائي.. تكشف حقيقة خطر أدوية "فوبيا الطيران"!

دوائي
دوائي تنفي حقيقة خطر أدوية فوبيا الطيران

بعد انتشار مقطع فيديو يتحدث عن أدوية "فوبيا الطيران" وضرورة إيقاف استخدامها، فقد أصدرت الجمعية السعودية للتثقيف الدوائي "دوائي" بياناً رداً على مقطع الفيديو الذي انتشر مؤخراً على نطاق واسع.


وأوضحت الجمعية السعودية للتثقيف الدوائي "دوائي"، أن الخوف من الطيران أو فوبيا الطيران إحدى الحالات المرضية المصنفة من منظمة الصحة العالمية التي تصاحب الطيران أو الأماكن المرتفعة لدى بعض الأشخاص، والتي تحتاج في حالات معينة إلى تدخل في العلاج السلوكي والدوائي، وقد يؤدي التوقف عن العلاج إلى تفاقم حالة المريض.


وأوصت "دوائي" بعدم التوقف أبداً عن استخدام الأدوية الموصوفة لمثل هذه الحالات، وضرورة الالتزام بتوصيات الطبيب المعالج، وكذلك أهمية دعم الأسرة والأصدقاء لمن يعاني فوبيا الطيران.


وحذرت الجمعية السعودية للتثقيف الدوائي "دوائي" من استخدام الأدوية دون وصفة طبية أو مراجعة الطبيب المختص؛ لما قد يكون لها من أعراض جانبية، مشددةً على ضرورة استشارة الطبيب الصيدلي والاطلاع على النشرة الداخلية في حالة الأدوية اللاوصفية.


يذكر أن فوبيا الطيران هو أحد أنواع الفوبيا المحدد (الرهاب المحدد)، ومن أكثر الاضطرابات النفسية انتشاراً، حيث يصل مدى انتشاره إلى ١٠-١١٪ في المجتمعات عالمياً، ومن أفضل علاجات فوبيا الطيران هو شكل من العلاج النفسي يُسمى العلاج السلوكي وبالأخص العلاج بالتعرض، والهدف منه هو تحسين جودة الحياة، بحيث لا يشكل فوبيا الطيران عائقًا، من ذلك أن يتدرب المصاب بالاستعانة بالمعالج النفسي على إدارة ردود الأفعال والأفكار والمشاعر والعلاقة بينهم، وخلالها سيكتشف انخفاض درجة الخوف لديه.


وهناك علاجات أخرى معرفية وسلوكية تساعد على علاج فوبيا الطيران، منها العمل على تغيير رؤية المصاب لمصدر الخوف (الطيران) والتعامل معه بشكل مختلف عن السابق.


وهناك بعض الأدوية تساعد المصاب على التغلب على فوبيا الطيران مع جلسات العلاج النفسي، وهذه الأدوية تقلل الأعراض الجسدية للأدرينالين، كارتفاع معدلات نبضات القلب وضغط الدم أو ارتعاش الصوت أو الأطراف، كما أنها تساعد على الاسترخاء بتقليل شدة القلق الذي يشعر به المصاب وعادة تستخدم قبل الطيران بنصف ساعة، وتُستخدَم تلك الأدوية بحذر وبوصفة طبية ولمدة محدودة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X