للمرة الأولى علماء يسجلون صوت أحد أندر الحيتان في العالم

أغاني الحيتان المذهلة
تسجيل مذهل لغناء حوت نادر
بعد 8 سنوات من الأبحاث
حوت الحقة النادر
4 صور

شارك العلماء في «الإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي»، العالم كله حدثاً فريداً من نوعه خلال الأيام الماضية، حدث من الصعب جداً أن يتكرر، وذلك بعد أن تمكنوا من تسجيل صوت واحد من أكثر الحيتان ندرة في العالم، والذي يعرف بحوت الـ«حقة»، وعلى الرغم من أن العلماء استطاعوا في أوقات سابقة تسجيل غناء حيتان أخرى مثل الحوت الأحدب والقطبي وغيرها، إلا أن هذا التسجيل يعتبر الأول على الإطلاق لهذا الحوت النادر.

ووفقاً لما نقله عدد من وسائل الإعلام المختلفة، عن وكالة الأنباء الأمريكية الـ«أسوشييتد برس»؛ فقد استخدم علماء الأحياء مسجلات صوتية حديثة؛ حتى يتمكنوا من التقاط غناء حوت الـ«حقة» النادر، وبالفعل استطاعوا تسجيل عدد من النداءات التي تتخذ شكلاً ونمطاً محدداً تصدرها ذكور هذا النوع من الحيتان؛ حيث أشار الباحثون إلى أنهم اكتشفوا 4 أغنيات مميزة على مدار 8 سنوات من العمل، تم إنجازها في 5 مواقع مختلفة جنوب شرق بحر «بيرنغ»، أحد أجزاء المحيط الهادئ.

 

ونقلت وسائل الإعلام، ما صرحت به «جيسيكا كرينس»، عالمة الأحياء البحرية بمصائد الأسماك في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، والتي أوضحت أن هذه التسجيلات الحديثة، هي المرة الأولى التي يتم فيها رصد حيتان الـ«حقة» خلال قيامها بإصدار أصوات ذات أنماط معينة، وصفتها «كرينس» بأنها تشبه «الأغنية».

وتابعت العالمة الأمريكية، أن الأبحاث التي استمرت طوال 8 سنوات كاملة في المحيط الهادئ، أظهرت أن هذا النوع من الحيتان، يصدر أصواتاً مشابهة لنداءات سريعة وصيحات استغاثة وصرخات وتغريدات. وأضافت أن ذكور الـ«حقة» تضع هذه الأصوات في أنماط غنائية واضحة، تهدف إلى جذب الإناث إليها للتزاوج.