أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

في يومها العالمي.. اليوجا فوائدها أكثر مما تتوقعون

اليوجا هي رياضة جسدية ذات تأثير عقلي ونفسي عميق
نوف المروعي
اليوجا
اليوم العالمي لليوجا

"اليوغا" هي رياضة عقلية وجسدية تهدف إلى جعل العقل والجسد وحدة متجانسة، فكلمة "يوغا" مشتقة من اللغة السنسكريتية وتعني الانضمام أو الاتحاد، ما يرمز إلى اتحاد الجسم والوعي ويعود أصلها إلى الهند.


اليوم العالمي لليوجا

اليوم العالمي لليوغا


يحتفل الناس باليوم العالمي لليوغا في جميع أنحاء العالم للمرة الرابعة يوم 21 يونيو 2019، وذلك بعدما أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 11 ديسمبر 2014 يوم 21 يونيو يوماً عالمياً لليوغا، وقد تم الإعلان بعد دعوة رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي الجمعية العامة للأمم المتحدة في 27 سبتمبر 2014 خلال خطابه لاعتماد 21 يونيو يوم اليوغا العالمي للحصول على جميع فوائد اليوغا للناس في جميع أنحاء العالم.

وللتعرف أكثر إلى اليوغا وفوائدها تواصلت "سيدتي" مع نوف المروعي المؤسسة للجنة العربية لليوغا، والتي عرفتها لنا بأنها رياضة جسدية ذات تأثير عقلي ونفسي عميق، نشأت في الهند منذ 5000 سنة أو أكثر وانتشرت حول العام انتشاراً واسعاً، وذكرت بأنها رياضة وليس لها أي صله بأي معتقدات أخرى.

 

فوائد اليوغا

فوائد اليوغا


وعن فوائدها تقول المروعي "لليوغا فوائد عديدة أهمها أنها تساعد على الاسترخاء وتُعلِّم الإنسان كيفيّة التأمّل، كما أن التمارين وضبط النفس الذي يتخللها يساعد في ضبط كيمائية الدماغ وتحسين المزاج، إضافة إلى أنها تحمي من الاكتئاب والأرق وتخفف من القلق والتوتر وكثير من المشاكل النفسية الأخرى".
وحول علاقة اليوغا بتخفيف الوزن قالت "تساعد اليوجا بشكل كبير في تخفيف الوزن وحرق السعرات الحرارية وموازنة سكر الدم وشد الجسم، كما أنها تزيد من مرونته".
وأضافت: "يعد اليوم العالمي لليوغا حدثاً عالمياً يحتفل به كثير من الشعوب في جميع البلدان من خلال ممارسة اليوغا والتأمل، وبالتزامن مع هذا اليوم أقامت اللجنة العربية لليوغا احتفالاً للتوعية بأهمية اليوغا لمرضى السكري وتحسين نمط حياتهم وتعزيز عملية إدارتهم للمرض بشكل عام، وذلك بتنظيم من القنصلية الهندية وبدعم من اتحاد الرياضة المجتمعية، وحضر الاحتفال كلاً من لينا المعينا عضو مجلس الشورى وعضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية ومؤسس وعضو مجلس إدارة جدة يونايتد لكرة السلة، والدكتورة "نازنين رحمن "زوجة القنصل الهندي بجدة، والسفير الهندي الدكتور أوصاف سعيد والقنصل العام نور رحمن شيخ".


موضوعات يوم اليوغا العالمي في السنوات السابقة

يوم اليوغا العالمي


• كان موضوع اليوم العالمي لليوغا 2015 "اليوغا من أجل الوئام والسلام"
• موضوع عام 2016 "توصيل الشباب"
• موضوع عام 2017 "اليوغا من أجل الصحة"
• موضوع عام 2018 "اليوغا من أجل السلام"
• موضوع عام 2019 "العمل المناخي".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X