الشخير مؤشر على ارتفاع مزمن في ضغط الدم

الشخير دليل على ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم يسبب الشخير وانقطاع التنفس
2 صور

يظن البعض أنّ الشخير، وانقطاع التنفس أثناء النوم حالة ليست بالخطيرة، ولا تستدعي تدخلًا طبيًّا، إلا أنّ استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين "الدكتور خالد النمر" أكد بأنّ 60% ممن يعانون انقطاع التنفس أثناء النوم لديهم ارتفاع مزمن في ضغط الدم.

مضيفًا في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أنّ ٢٥% من مرضى ضغط الدم لديهم معاناة في النوم، مثل: الشخير، وانقطاع التنفس، مشيرًا إلى أنّ الانتظام في علاج الضغط يقلل حدوث جلطة دماغية بنسبة ٤٠%.

وكان استشاري أمراض القلب قد أوضح في سلسلة تغريدات له على «تويتر» أنّ الكدمات التي يجدها الشخص فجأة على جسده لها أسباب عدة، وهي غالبًا ليست خطيرة خاصة في النساء وكبار السن إذا كانت في الذراع والساقين، مشيرًا إلى أنّ من أسباب الكدمات اصطدام لا يتذكره الشخص، أو نقص الصفائح، أو زيادة السيولة، فضلًا عن تناول بعض الأدوية مثل الإسبرين، والكورتيزون، والبروفين، أو نقص فيتامين سي، بالإضافة إلى وجود تاريخ عائلي أو سابق للنزيف.

كما نفى "النمر" وجود علاقة بين «كتم الزعل» وظهور كدمات على جلد الإنسان، مشيرًا إلى أنّ نزيف الأنف «الرعاف» ليس له علاقة بدرجة ارتفاع الضغط، أي أنه ليس كل ارتفاع شديد للضغط سيؤدي حتمًا إلى الرعاف. وفي المقابل لا يمنع كون الضغط طبيعيًّا من حصول الرعاف.
موضحًا أنّ أكثر أسباب نزيف الأنف «الرعاف» شيوعًا هو التوسع الوعائي.