الأمم المتحدة: 50 ألف امرأة قُتلن على أيدي أزواجهن

أصبح العنف الأسري حالة عالمية لا يمكن التغافل عنها، خاصة عندما تكون بوحشية مثل التي تحدث تلك الأيام التي نعيشها، من هذا المنطلق، كشف تقرير للأمم المتحدة أن 87 ألف امرأة على مستوى العالم قُتلن عام 2017 في جرائم عنف، من بينهن نحو 50 ألف امرأة قُتلن على أيدي شركاء حياتهن أو أفراد عائلاتهن.


وجاء في التقرير، الذي نشره مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة في فيينا: «الكثيرات منهن قُتلن على أيدي شركاء حياتهن السابقين أو الحاليين، وأيضاً على أيدي آبائهن وأمهاتهن وأشقائهن وشقيقاتهن وأفراد آخرين من عائلاتهن بحسب أدوارهم ومرتبتهم في العائلة».


وجاء في التقرير أنه عندما يكون مرتكب الجريمة شريك حياة سابق أو حالي، فإن الأمر لا يدور في أغلب الحالات حول جريمة عفوية، بل تسبقها دوامة طويلة من العنف. وتلعب الغيرة والخوف من الانفصال دوراً مهماً في الدوافع وراء ارتكاب هذه الجرائم. وبحسب التقرير، فإن عدد الضحايا ارتفع ارتفاعاً طفيفاً مقارنة ببيانات عام 2012.

 


عنف الزيادة السكنية


بالمقارنة بين القارات، فإن اللافت للانتباه أن معظم جرائم العنف المنزلي المميتة تحدث في قارة آسيا، حيث بلغ عدد النساء اللاتي قُتلن هناك على أيدي شركاء حياتهن أو أفراد عائلاتهن نحو 20 ألف امرأة عام 2017، بينما بلغ عددهن في إفريقيا 19 ألف امرأة، و8 آلاف امرأة في القارة الأمريكية، و3 آلاف امرأة في أوروبا و300 امرأة في أوقيانوسيا.


وبالقياس إلى عدد سكان كل قارة، فإن وضع النساء في إفريقيا هو الأخطر، بحسب التقرير، بينما تعيش النساء في أوروبا في أمان بالمقارنة.