سيدتي وطفلك /مولودك

تعلمي كلام الصغار من سنة حتى سنتين

ستلاحظين أن الطفل يهم باستخدام كلمات حقيقة كان يحفظها في مخزونه اللغوي
سيبدأ طفلك في حفظ كلمات مهمة يسمعها كل يوم
فكري في أكثر ما يحبه الطفل

تطور النطق واللغة لدى طفلك سيؤثر على بقية حياته، كما أن عدد الكلمات التي يقولها بعمر السنتين تعتبر مؤشراً لنجاحه في المستقبل. هناك الكثير مما يمكن فعله لتساعديه على تعلم الكلام وفقاً لخبيرة النطق Nicola Lathey.

 

كلمات حقيقية

smiling toddler holding red balloon

من 12-18 شهراً، ستلاحظين أن الطفل يهم باستخدام كلمات حقيقة كان يحفظها في مخزونه اللغوي، ويجب عليك هنا المشاركة والثناء على ذلك؛ لن يكون الكلام واضحاً، لذا فكري في ماهية ما قد يقوله. سيكون من الصعب تحليل الكلمات، وسيقوم بالتمرن هنا على استخدام عضلات الوجه لإصدار الأصوات. قد تبدو محاولات أولية لقول كلمة مثل "باي" أقرب إلى "داي"، ولكن عليك الإنصات والإثناء ومع التكرار سينجح في قولها بشكل صحيح.

جربي: نفخ بالون وتركه ليطير في الغرفة، وقولي لطفلك: المزيد؟ قد يبتسم أولاً ويتنطط وهو جالس على مؤخرته، ولكن تصرفه يعزز كلمة "المزيد"، وقريباً سيقولها. جربي هذه اللعبة مع فقاعات الصابون وإطلاق السيارات الصغيرة على مجرى خاص ودغدغة الطفل.

 

روتين اللغة

baby sitting beside white sheep plush toy

سيبدأ طفلك في حفظ كلمات مهمة يسمعها كل يوم، يمكنك تعزيز هذا باتباع روتين لغة، أي كلمات تكرر كل يوم في الوقت نفسه، مثلاً عند دخولك غرفة نوم الطفل لأول مرة صباحاً، قولي شيئاً مثل، صباح الخير أيتها الجميلة، هل نمت جيداً؟ تعالي إلى أمك لأحضنك. وافتحي الستائر وقولي صباح الخير للحديقة والأشجار والأرجوحة. وفي الليل كرري الأمر بالإشارة إلى كلمات النوم.

جربي: عند قراءة قصة ما قبل النوم لطفلك، قولي في نهاية كل صفحة "اقلب الصفحة" وسيفهمها الطفل بسرعة ويبدأ تقليد طريقة قولك لها.

 

طفلك يقلدك

baby lying on black textile

إن سألت مجموعة من الأهل عن أول كلمات أطفالهم عل الأرجح ستكون "بابا"، نظراً لإدماج الكلمة في حوارات مثل قل تصبح على خير لبابا، أو قل لبابا مع السلامة.

جربي: فكري في أكثر ما يحبه الطفل؛ لأنه سيرغب بالحديث عن ذلك، ثم اخترعي لعبة قائمة على الكلمات المرتبطة بالموضوع. إن كان يحب الناس يمكنك إعداد ألبوم صور أو تجميعها على هاتفك لمجموعة من الأفراد المقربين من العائلة. استخدمي إصبعه للإشارة إلى كل وجه وكل اسم. وبعد عدة محاولات أشيري إلى الوجه ممسكة إصبع الطفل وانظري إليه لعله يقول الاسم.

 

دمج الكلمات

boy sitting on white cloth surrounded by toys

يكون ذلك من 18-24 شهراً، فبمجرد أن يتقن 50 كلمة سيبدأ دمجها في جمل مكونة من كلمتين، عادة تشمل باي باي وكلمة المزيد، لدعم هذه المهارة يمكنك المساعدة في توسع الكلمات المفردة إلى جمل بسيطة.

جربي: في كل مرة يقول الطفل كلمة جربي إعادة الكلمة مع إضافة كلمات أخرى لها، مثلاً عندما يقول المزيد، قولي المزيد من الموز، أو عندما يقول سيارة، فقولي سيارة كبيرة.

1tbwn_3_157.jpg

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X