اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تقويم التعليم.. تعلن موعد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

شروط الرخصة المهنية
تقويم التعليم تعلن موعد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين
اهداف الرخصة المهنية للمعلمين
400 ألف معلم سنويا يتقدمون لاختبار الرخصة المهنية
5 صور

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن موعد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين، حيث أبانت أن التسجيل لاختبار الرخصة المهنية سوف يبدأ في شهر نوفمبر من العام الحالي 2019.

وأوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب، أن فتح باب الاختبارات للمعلمين سيكون مطلع العام المقبل 2020م ، 1441هـ.
وأبانت هيئة تقويم التعليم والتدريب، أن الطاقة الاستيعابية لاختبار الرخصة المهنية للمعلمين، هي 400 ألف معلم ومعلمة سنوياً.

ووفقاً لهيئة تقويم التعليم والتدريب، فإن الرخصة المهنية تهدف إلى تحفيز المعلمين على التعلم والتطوير الذاتي، بجانب رفع جودة العملية التعليمية وأداء المعلمين وفقا للمعايير المهنية من خلال تطبيقها في مختلف مجالات التخصص التعليمية، وذلك لضمان استيفاء المعلمين للحد الأدنى من معايير الكفاية المهنية.

وكانت هيئة تقويم التعليم والتدريب قد نشرت في وقت سابق شروط الحصول على الرخصة المهنية للمعلمين بعد إقرار اللائحة الجديدة وسلم الرواتب.

وقالت هيئة تقويم التعليم والتدريب، أنه يجب الحصول على 50 درجة على الأقل إلى 60 لرخصة المعلم الممارس، ومن 70 إلى 84 للمعلم المتقدم، و85 درجة فأعلى لرخصة خبير، بجانب اشتراطات أخرى حدّدتها اللائحة.

وأضافت هيئة تقويم التعليم والتدريب، أن الاختبار يتكون من شقيْن، "التربوي العام، والاختبارات التخصصية"، لافتةً، إلى أنه يمكن إعادة الاختبار في حال عدم الاجتياز أو لتحسين المستوى بعد مرور عام من تاريخ آخر اختبار، وحدّدت تجديد الرخصة كل خمس سنوات.

يذكر أن هيئة تقويم التعليم والتدريب ستقوم بترخيص جميع المعلمين الذين اجتازوا اختبار كفايات المعلمين، خلال السنوات الخمس الماضية، أما المعلمون الذين لم يسبق لهم اختبار الكفايات، فبإمكانهم الحصول على الرخصة المهنية المتناسبة مع خبراتهم على رأس العمل باجتيازهم اختبار الرخصة المهنية الذي يؤهلهم لشغل وظائف، "معلم ممارس، ومعلم متقدم، ومعلم خبير"، ويترتب على عدم حصول المعلم على رخصة مزاولة المهنة خلال المدة المذكورة، حرمانه من العلاوة السنوية في المرتبة التي يشغلها.