لايف ستايل /تدبير منزلي

تعقيم رضاعات الأطفال... مهمة ضرورية

تعقيم رضاعات الاطفال
تعقيم رضاعات الأطفال بوساطة آلة خاصَّة بهذه الغاية
تعقيم رضاعات الاطفال يضمن سلامتهم
تعقيم رضاعات الاطفال باستخدام محلول خاصّ
تعقيم رضاعات الاطفال بالحرارة
تعقيم رضاعات الاطفال والحلمات المطّاط
تعقيم رضاعات الاطفال، مع غسلها عند كل استخدام

تعقيم رضاعات الاطفال مهمَّة يوميَّة ضروريَّة، إذ يقود التغافل عنها إلى إصابة الأطفال بالعديد من الأمراض والاضطرابات المعوية، ومنها: المغص والإسهال... كما تحمل رضاعات الأطفال، في حال لم تُعقَّم، العديد من الميكروبات والجراثيم. تعقيم رضاعات الأطفال يتمُّ وفق الآتي:

تعقيم رضاعات الأطفال

هل يجب تعقيم رضاعات الأطفال بعد كل استخدام؟

في الأشهر الأربعة الأولى من عمر الطفل، يجب غسل الرضاعات جيِّدًا، وتعقيمها بعد كلِّ استخدام، وذلك عن طريق تفكيك أجزائها وغمرها في الماء المغلي، أو وضعها في جهاز تعقيم زجاجات الرضاعة بالميكروويف. أمَّا بعد إتمام الصغير شهره الرابع، فمن المُمكن تعقيمها مرَّة يوميًّا، مع الالتزام بغسلها جيِّدًا وتنظيفها بعد كلِّ استخدام. ومع بلوغ الطفل عامه الأوَّل، فبالامكان الاكتفاء بغسلها جيدًا بالماء والصابون، من دون الحاجة إلى تعقيمها.

تعقيم رضاعات الاطفال بالحرارة


من الضروري تنظيف وتعقيم رضاعات الأطفال خلال الأشهر التالية للـولادة، لأنّ مناعتهم تكون محدودة، ومن السهل أن تتأثَّر أجسامهم بالبكتيريا. وفي هذا الإطار، يُفضَّل أنّ تقتني الأمُّ أكثر من رضّاعة، حتى يسهل عليها تقديم وجبات الحليب للأطفال في أغلب الأحيان.
طرق التدبير الآتية مُجرَّبة، في إطار تعقيم رضّاعات الأطفال:

 

تعقيم رضاعات الاطفال الكهربائي



التعقيم بالغلي: أسلوب تقليدي كانت تتبعه الغالبيَّة العظمى من الأمَّهات منذ زمن طويل. وهو سهل التطبيق، ورخيص التكلفة، ويقضي بغمر الرضاعات وملحقاتها في الماء، مع غليها لعشر دقائق على الأقلِّ، مع الحرص على بقائها تحت سطح الماء. ثمَّ، توضع الحلمات في الدقائق الخمس الأخيرة من الغلي، مع الانتظار حتى تبرد الرضاعات قبل استخدامها.
من جهةٍ ثانيةٍ، يجب تنظيف زجاجات الرضاعة، والحلمات المطّاط بالماء الساخن والصابون بعد الفراغ من استخدامها مباشرة، حتى لا تكون بيئة لتجمّع البكتيريا والجراثيم. كما تغسل جميع الأدوات بماء جار ونظيف وبارد قبل الاستخدام.
التعقيم الكهربائي: يوفِّر المعقّم الكهربائي بيئة صحيَّة، وفي هذا الإطار توضع الرضاعات داخل الجهاز، مع مراعاة أن تبقى فتحات الزجاجات، والحلمات المطّاط متجهة إلى الأسفل، حتَّى لا تتلف من جرَّاء الحرارة الزائدة، مع التقيُّد بالزمن المسموح لتعقيم الزجاجات المستخدمة في الرضاعة حسب نوعها. ثمَّ، يُطفأ الجهاز، فتُترك الرضاعات داخله لمدّة لا تقلّ عن 15 دقيقة بعد التعقيم.

تعقيم رضاعات الاطفال وتنظيفها

محلول التعقيم

تعقيم رضاعات الاطفال بمحلول خاصّ

 


محلول التعقيم يُباع جاهزًا في الصيدليات والمراكز الطبيَّة، وهو فعَّال، ويضمن التخلُّص من الميكروبات كافة، والجراثيم التي تتّخذ من الرضّاعة بيئة خصبة لتكاثرها.
عند استخدام هذا المحلول، يجب الالتزام بالتعليمات الآتية:
نقع أدوات الرضاعة في محلول التعقيم لثلاثين دقيقة على الأقلِّ.
وضع ثقل على الرضاعات، حتّى لا تطفو على سطح المحلول.
تغيير محلول التعقيم كل 24 ساعة.

شاهدوا أيضاً:علامات خطيرة تظهر على طفلك الصغير

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X