أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

1997 عملية أجرتها وزارة الصحة للحجاج... و3 حالات ولادة سجلتها

1997 عملية أجرتها وزارة الصحة للحجاج

تعد وزارة الصحة من الوزارات التي سخرت كافة جهودها لخدمة ضيوف الرحمن، تشهد على ذلك خدماتها الملموسة على أرض الواقع، والتي كان أغلب الحجاج شهودًا عليها.

واليوم الاثنين أعلنت وزارة الصحة أنّ المستشفيات والمراكز الصحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة التابعة لها، تواصل تقديم الخِدْمات التخصصية النوعية لضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام.

وقالت الوزارة _في بيانٍ لها_ إنّ عدد حجاج بيت الله الحرام الذين تلقوا الخِدْمات الصحية في المستشفيات والمراكز الصحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة حتى اليوم الثالث من ذي الحجة؛ بلغ 243 ألفًا و483 حاجًّا وحاجة؛ حيث تم إجراء 17 عملية قلب مفتوح، و387 عملية قسطرة قلبية، فيما أجريت 1164 عملية غسيل كلوي و62 عملية مناظير، و367 عملية جراحية مختلفة، بإجمالي 1997 عملية، فيما دخل 1655 حاجًّا وحاجةً إلى المستشفيات، وسُجِّلت ثلاث حالات ولادة.

تجدر الإشارة إلى أنّ وزارة الصحة أعلنت اليوم أيضًا تجهيز مواقع أقسام التغذية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة لخدمة حجاج بيت الله الحرام منذ مطلع شهر ذي القعدة؛ حيث أنهت منذ وقت مبكر العمليات والتجهيزات والأيدي العاملة وتأمين المواد الغذائية وإعداد وتدريب وترشيح المختصين بقسم التغذية.

كما حرصت الوزارة على تنفيذ خططها بتطوير العمل في هذا الجانب عبر تحديث وإحلال موقع مستشفى «منى الشارع الجديد»، وفق نظام الجودة والسلامة الغذائية «الهاسب»، وتأمين ثلاجات تبريد سريع «بلاست شلر» لوجبات الإجهاد الحراري، وماكينات قهوة إلكترونية، وربط مطبخ مجمع المعيصم بالمولد الاحتياطي، وطرق آلية لتغليف الأصناف الغذائية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X