أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

حصرياً: تكليف الدكتورة أفنان تلمساني أستاذاً لكرسي القضايا الفقهية المعاصرة في جامعة أم القرى

\\\
القضايا الحفقهية المعاصرة في مناسك الحج

وافقت جامعة أم القرى السعودية على استحداث كرسي "القضايا الفقهية المعاصرة في المناسك وأحكام الحرم المكي"، وتم اختيار الدكتورة أفنان محمد تلمساني أستاذاً للكرسي.


ويسعى الكرسي إلى تحقيق الإبداع والتميز والرؤية الاستشرافية في دراسة النوازل الفقهية المعاصرة المتعلقة بأحكام الحج والعمرة والبيت الحرام، وأن يصبح مرجعاً عالمياً في دراسة المستجدات المعاصرة، والنوازل الفقهية في أحكام المناسك والبيت الحرام، ويهيئ لبيئة علمية تسهم في إعداد كفاءات رائدة في مجال دراسات الكرسي، على أن تكون على درجة عالية من الوعي الفقهي والتطوير العلمي والتأصيل الشرعي والرؤية المقاصدية والاستشرافية، موظفاً التقنيات الحديثة في هذا المجال.


ويهدف الكرسي إلى:


- استثمار المكانة العلمية لجامعة أم القرى وخصوصيتها في ارتباطها القوي بمكة المكرمة والعبادات التي تؤدى على أرضها.


- دراسة وبحث النوازل الفقهية المرتبطة بالجغرافيا المكية، والعبادات التي تؤدَّى عليها، انطلاقاً من تصورات واقعية وأصول شرعية.


- تقديم حلول فقهية لبعض الصعوبات التي تواجه الجهات ذات الاختصاص بتنظيم إجراءات الحج والعمرة والزيارة والبيت الحرام.


- تقديم دراسات تعتني بفقه الاستشراف فيما يتعلق بمناسك الحج والعمرة والأحكام المتعلقة بالبيت الحرام.


- نشر نتائج الأبحاث الفقهية المتعلقة بنوازل البيت الحرام ومناسك الحج والعمرة من خلال إقامة مؤتمرات وندوات علمية ومعارض احترافية تبسِّط مفهومها وتسهم في توعية الناس بأحكامها.


- تحقيق رسالة جامعة أم القرى في تقديم أبحاث تخدم الحج والعمرة، وتوظيف ما تملكه من كوادر علمية وبشرية لتحقيق ذلك.


- بناء منظومة التكامل العلمي بين الجهات المعنية بالمناسك والمسجد الحرام، مثل وزارة الحج والعمرة، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وهيئة كبار العلماء، والمجامع الفقهية التابعة لرابطة العالم الإسلامي.

X