أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

75،72% نسبة رضا المريض عن الخدمات العلاجية خلال النصف الأول من العام 2019

نسبة رضا المريض عن الخدمات العلاجية خلال النصف الأول من العام 2019
نتائج برنامج قياس تجربة المرضى

بلغت نسبة رضا المريض عن خدمات الصحة 72.75%، وذلك خلال فترة النصف الأول من العام 2019 م، مسجلة ارتفاعًا عن فترة النصف الثاني لعام 2018م التي بلغت نسبتها70.23%، وذلك وفقاً لما أعلنت عنه وزارة الصحة وفق نتائج برنامج قياس تجربة المرضى.


وأبانت وزارة الصحة، أنه تم خلال هذه الفترة إجراء 138000 استبيان لتغطية جميع مناطق المملكة من خلال 18 رحلة علاجية تقدمها الوزارة، تشمل المستشفيات "العيادات الخارجية – التنويم – جراحات اليوم الواحد "، ومراكز الرعاية الصحية الأولية، ومراكز الإقلاع عن التدخين، المراكز المتخصصة للقلب، والمراكز المتخصصة للكلى، والمراكز المتخصصة للأورام، ومراكز السكر التخصصية، الرعاية الصحية المنزلية، ومراكز الأسنان التخصصية، مراكز التأهيل الطبي، ومراكز فحص ما قبل الزواج، وبنوك الدم.


وكانت وزارة الصحة قد أطلقت برنامج "قياس تجربة المريض"، وذلك بهدف تمكين المستفيدين من المرضى وذويهم من المشاركة في تقييم الخدمات المقدمة لهم بعد كل زيارة للمنشآت الصحية، مبينة، أن فكرة البرنامج تقوم على القيام باستبيانات مصممة لكل رحلة على حدة في المنشأة الصحية، بهدف رصد تقييم المريض لزيارته وقياس مدى الرضا عن الخدمات المقدمة له.


ويعمل البرنامج وفق آليات علمية عالمية في منهجيات قياس رضا المستفيدين عن الخدمات الصحية، عن طريق طرف ثالث بما يضمن حيادية النتائج ومصداقيتها، ويتم مقارنة نتائجها بمثيلاتها إقليميًا وعالميًا، مما سيتيح بشكل أكبر مواكبة التقدم في الخدمات الصحية المرتكزة على المريض واحتياجاته، بما ينعكس على حصولهم على أفضل الخدمات الصحية وفق أرقى المعايير.
وفي نفس الوقت يتم دعم هذا البرنامج من خلال المختصين في الصحة بالتعاون مع أصحاب العلاقة لمعرفة وكشف جوانب الضعف في الخدمات الصحية المقدمة في مختلف المنشآت الصحية، والعمل على دراستها ووضع الآليات لتحسينها وتطويرها بشكل مستمر.
وستستمر وزارة الصحة في نشر نتائج البرنامج بشفافية بشكل دوري على وسائل التواصل المختلفة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X