باحث سعودي: المرأة السعودية لم تلبس عباءة قديمًا.. والمطلق يؤكد: العباءة غير إلزامية

تحدث الباحث في الموروث الشعبي السعودي، محمد ربيع الغامدي، عن أن لبس العباءة لم يكن موجودًا قديمًا، وذلك في مدينة الباحة الواقعة جنوبي المملكة، وأن لبسها كان غير محبب من قبل أهالي القرية.

وعبر الغامدي، في لقاء له عبر برنامج «اتجاهات» الذي عرض على «روتانا خليجية» أمس الأحد، أنه كان يسكن مدينة الطائف وكان لبس العباءة هو الدارج آنذاك، وحين انتقل إلى مدينة الباحة في العام 1960، تفاجأ بأن سيداتها لا يرتدين العباءة نهائيًا، ويكتفين بارتداء جلباب واسع وربط عصابة على رأس لتغطية الشعر تسمى «الصمادة» وتلتف فوقها الـ«شيلة»، وفوق ذلك يتم وضع شيء على الرأس يشبه العقال يسمى «المعصب».

يشار إلى أن عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المطلق، أوضح في وقت سابق، أن «لبس العباءة غير إلزامي في الإسلام وأن الغرض منها هو الستر»، قال ذلك حين أجاب سيدة في أحد البرامج الإذاعية، عن جواز لبس عباءة الكتف؟ حيث قال: «عباءة الكتف إذا كانت واسعة، وعليها طرحة ساترة، فلا بأس بذلك، سواء كانت العباءة على الكتف أو الرأس».

وأضاف: «أحبتي في الله ما نلزم الناس بالعباءات، العباءة عندنا ستر، وهي داخلة في الجلابيب التي قال الله تعالى عنها: {يا أيها النبي قُل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن، ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين، وكان الله غفورًا رحيمًا}».

وأكد المطلق أن أكثر من 90٪ من المسلمات الملتزمات، ومنهن داعيات ويحفظن القرآن الكريم، لايعرفن ارتداء العباءات.

الجدير بالذكر، أن مواقع التواصل الاجتماعي ضجت في الآونة الأخيرة على إثر انتشار مقطع فيديو لشابة سعودية تتجول في شوارع مدينة الرياض من دون عباءة، وتباينت ردود الأفعال حولها ما بين مؤيد ومارض.