أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

وزارة الصحة تطور وحدة المناعة في مختبر مستشفى الملك فهد بجدة

تطوير وحدة المناعة بمختبر مستشفى الملك فهد بجدة لتشخيص الأجسام المضادة

مع سعي إدارة مستشفى الملك فهد بجدة لتقديم خدمات صحية متميزة خاضعة للمعايير الدولية فى ظل رؤية وزارة الصحة 2020، وفي هذا السياق قامت بتطوير مختبر المناعة وإدخال أحدث التقنيات لهذا القسم حيث تم تدشين جهاز HELIOS بوحدة المناعة بمختبر مستشفى الملك فهد بجدة والذي يعتمد على تقنية الفحص المناعي المجهري الفلورسينتي لاكتشاف الأجسام المضادة.

ومع استخدام نظام آلي دقيق أصبحت نتائج التحاليل دقيقة جداً بالإضافة لتقليل واختصار الوقت اللازم لعمل مثل هذه التحاليل.

‏‎وتتوفر بالجهاز ميزة التقاط صور ضوئية لشرائح العينات مع الاحتفاظ بها مما يسمح للطبيب المعالج بمراجعة الحالات المرضية متى آراد ذلك، كما أن الجهاز يسمح بمقارنة الصور الملتقطة بأطلس داخلي مخزن بالذاكرة الرقمية للجهاز للتأكد من التشخيص مما يعد ثورة جديدة في تشخيص الأمراض المناعية.

‏‎والجدير بالذكر أن أمراض المناعة الذاتية و التى تشتمل على النوع الأول من داء السكرى، والتهاب الغدة الدرقية ومرض هاشيموتو ومرض التهاب الأمعاء والصدفية والتهاب المفاصل الروماتويد، والذئبة الحمراء والتصلب المتعدد، ومرض جريفز هذا بالإضافة (لحوالى 80 نوعًا آخر) شائعة بشكل متزايد فى جميع أنحاء العالم. وإذا لم يتم تشخيصها فى الوقت المناسب فقد تسبب حالات صحية خطيرة، كما يمكن أن تهدد حياة صاحبها.

‏‎ فوفقًا للأبحاث، تعتبر أمراض المناعة الذاتية واحدة من أشهر 10 أسباب للوفاة لدى النساء فى جميع الفئات العمرية، لذلك فإن تشخيص أمراض المناعة الذاتية هى أولى خطوات العلاج .

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X