أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

سعوديات في القمة.. إنجازات، مهام ومناصب

عبير بنت يوسف دانش
الأميرة نورة بنت سعد آل سعود
الشيف بسمة الخريجي
عبير بنت يوسف دانش يسار عادل الجبير وزير الدولة للشؤون الخارجية
هيفاء الجديع
هند الزاهد
زينب الخضيري
السفيرة الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان
أفنان الشعيبي
خلود عطار
كابتن ياسمين الميمني
الدكتورة إيناس بنت سليمان العيسى
عبير الغامدي
الدكتورة إيمان أشقر
د. حنان بلخي
غادة المطيري
رندة الهذلي
هيفاء الجديع 2
أبرار بخاري
الدكتورة إبتسام المثال
إبتسام الشهري
الدكتورة فاطمة باعثمان

تتسابق السعوديات على تسجيل أسمائهن بين الأسماء اللامعة التي تسطع في سجلات الرؤية الجديدة للمملكة العربية السعودية، تلك الرؤية المستقبلية التي فتحت لهن أبواباً جديدة، كانت مغلقةً طوال عقودٍ أمامهن. وبفضل همتها العالية، وخبرتها الطويلة، تمكَّنت المرأة السعودية من تقلُّد عديدٍ من المناصب والقيام بكثيرٍ من المهام، المحلية والخارجية، والوصول إلى «قمة المجد». «سيدتي» تستعرض لكم في سياق التقرير الآتي أهم الأسماء النسائية السعودية التي شغلت مناصب عالية، وكُلِّفت بمهام وطنية في مجالات مختلفة في الفترة الأخيرة.


السياسة

السفيرة الأميرة ريما بنت بندر

أول امرأة تشغل منصب سفير في تاريخ السعودية بعد تعيينها سفيرةً لبلادها لدى الولايات المتحدة الأمريكية بمرتبة وزير في 23 فبراير 2019. وكانت الأميرة «ريما بنت بندر» قد ترأست أيضاً الإدارة النسائية في الهيئة العامة للرياضة السعودية في أغسطس 2016، كما شغلت منصب وكيل رئيس الهيئة العامة للرياضة للقسم النسائي بالمرتبة الـ 15.

فاطمة باعشن 

شغلت « فاطمة باعشن» منصب المتحدثة باسم السفارة السعودية في واشنطن، لتكون أول سيدة سعودية تشغل ذلك المنصب.

ثريا عبيد

«ثريا عبيد»، وهي أول عربية ترأس وكالة تابعة للأمم المتحدة، وذلك عقب توليها منصب المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان، والأمين العام المساعد للأمم المتحدة.


العلوم

غادة المطيري

البروفيسورة «غادة المطيري»، العالمة السعودية بـ «جامعة كاليفورنيا» والمتخصصة في الهندسة الكيميائية التي اكتشفت معدناً يُمكِّن أشعة الضوء من الدخول إلى جسم الإنسان في رقائق تسمى «الفوتون».

حياة سندي

الدكتورة «حياة سندي»، صاحبة مشروع «التشخيص للجميع»، وهو كناية عن تقنية حديثة تم تطويرها في معمل «جورج وايتسايد» بـ «جامعة هارفارد».

مشاعل الشميمري

مشاعل الشميمري، مهندسة متخصصة في صناعة الصواريخ والمراكب الفضائية، في وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا».

 

مهمات خارجية

عبير بنت يوسف دانش

السكرتير أول «عبير بنت يوسف دانش»، رئيس اللجنة القانونية في وفد السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، شاركت ضمن الوفد المشارك في اجتماعات الدورة الـ 25 للسلطة الدولية لقاع البحار «ISA» التي أقيمت في مدينة «كينجستون» عاصمة جمهورية جامايكا نهاية يوليو 2019.

رندة الهذلي

«رندة الهذلي» أول سعودية تصل إلى اليمن ضمن فريق البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بوصفها مدير علاقات الاتصال الدولي في البرنامج السعودي لدعم النساء اليمنيات وتمكين الفتيات من حقهن في التعليم. و«رندة» حاصلة على عضوية دائمة في المنظمة الفيديرالية لأصدقاء الأمم المتحدة عام 2019.

أفنان الشعيبي

«أفنان الشعيبي»، وهي الأمين العام والمدير التنفيذي لغرفة التجارة العربية البريطانية، ونالت كذلك جائزة «دبلوماسي العام» من مجلة الدبلوماسي البريطانية، لتكون أول سعودية تُمنح هذه الجائزة.
 

السياحة

هيفاء الجديع

«هيفاء الجديع»، المشرف على إدارة التعاون الدولي في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني. ترأست وفد السعودية في اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة في دورته الـ 24 الذي أقيم في مقر جامعة الدول العربية برئاسة ليبيا. حصلت «هيفاء»على درجة الماجستير في حل النزاعات والتفاوض من «جامعة كولومبيا»، ودرجة الماجستير في العلاقات الدولية من «جامعة سيراكيوز»، كما عملت في مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، وفي القضايا السياسية والأمنية في البعثة الدائمة للسعودية لدى الأمم المتحدة، ومثَّلت بلادها في مجلس الأمن والجمعية العامة.

الجوهرة إبراهيم الطاسان

«الجوهرة إبراهيم الطاسان»، هي أول مرشدة سياحية سعودية في منطقة القصيم. جاء تعيينها في هذا المنصب بعد اجتيازها دورة متخصصة في مجال الإرشاد السياحي، واختبار القياس المخصَّص للمرشدين والمرشدات.


الخدمة المدنية

هند الزاهد

«هند الزاهد»، شغلت مناصب عدة، وكيل وزارة الخدمة المدنية لتمكين المرأة، مستشار التطوير الإداري لتمكين المرأة في شركة «أرامكو»، عضو مجلس شركة مطارات الدمام «داكو»، مدير مركز سيدات الأعمال في غرفة الشرقية، عضو المجلس الاستشاري لـ «جامعة الملك فيصل» و «جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل» وعضو المجلس التوجيهي لعمل المرأة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.


الإعلام

سعاد الشمراني

«سعاد الشمراني»، إعلامية سعودية، اختارتها وزارة الخارجية الأمريكية للمشاركة في «برنامج المرأة في السياسة والمجتمع المدني» ضمن المشروع الخاص ببرنامج الزائر الدولي القيادي الذي تديره منظمة «FHI360»، ويهدف إلى تشجيع النساء الشابات على الانخراط في الأنشطة المدنية، والتعريف بالدور الذي تلعبه المؤسسات النسوية في تشكيل الحوار السياسي، ودعم النساء في القطاعات المختلفة، إضافة إلى تسليط الضوء على التشريعات والبرامج التي تعزز من المساواة في الأجور بين الجنسين، والمعاملة العادلة للنساء في المجالات المدنية والعمل، وذلك بعد ترشيحها من قِبل السفارة الأمريكية في الرياض.


الثقافة

زينب الخضيري وبسمة الخريجي

أصدر الأمير «بدر بن عبدالله بن فرحان» وزير الثقافة، قرارات بتعيين الدكتورة «زينب الخضيري» رئيساً لمبادرة برنامج التفرغ الثقافي، وتولي الشيف «بسمة الخريجي» مسؤولية إدارة مبادرة مهرجان الطهي الوطني.
«الخضري» حاصلة على دكتوراه في الفلسفة في الإدارة التربوية، تخصص إدارة تعليم عالٍ من «جامعة الملك سعود». أما الشيف «بسمة» فحاصلة على البكالوريوس، تخصص رئيس في إدارة الأعمال وتخصص فرعي في الفنون، من كلية «سانت ميشيل» في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

الطب

إيمان أشقر

بتكليف من الدكتور «توفيق الربيعة» وزير الصحة، أصبحت الدكتورة «إيمان أشقر» أول طبيبة سعودية تُعيَّن مديراً للإدارة الطبية للمشاعر المقدسة وذلك في موسم حج 2019. «أشقر» حاصلة على بكالوريوس طب وجراحة من «جامعة الملك عبدالعزيز»، وهي عضوٌ في الجمعية السعودية لأمراض القلب، وعضوٌ الجمعية الأمريكية للقلب منذ عام 2010، وكانت رئيساً لحملة التطوع للسيدات في جدة ورئيساً لحملات التوعية في الأيام العالمية للقلب وضغط الدم من 2000 إلى 2015.

حنان بلخي

تعد العالمة والدكتورة السعودية «حنان بلخي»، المدير التنفيذي لإدارة مكافحة العدوى في الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، من أهم وأشهر العلماء في السعودية والمنطقة العربية وربما في العالم، في مجال مكافحة العدوى والأمراض المعدية. اختارتها منظمة الصحة العالمية في 2019 مساعداً لمدير منظمة الصحة العالمية لشؤون مقاومة المضادات الحيوية، وتمتلك «بلخي» العديد من الإنجازات الطبية في مكافحة العدوى والأمراض، كما أسهمت في الكثير من الأبحاث، ولا سيما حول «سارس»، إنفلونزا الطيور، الخنازير و «كورونا».
 

التعليم

إيناس بنت سليمان العيسى

أصدر الملك «سلمان بن عبدالعزيز» أمراً ملكياً بتعيين الدكتورة «إيناس بنت سليمان العيسى» مديراً لـ «جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن» بالمرتبة الممتازة. شغلت الدكتورة «إيناس» كذلك منصب وكيل «جامعة الملك سعود» لشؤون الطالبات، وتولَّت عمادة أقسام العلوم والدراسات الطبية في «جامعة نورة»، وعملت مساعد وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية، ثم مستشار مدير «جامعة الملك سعود»، ووكيل عمادة أقسام العلوم والدراسات الطبية، ووكيل كلية التمريض. حاصلة على عدد من الجوائز، منهاجائزة بعثة التعاون البحثي من «جامعة هارفارد» الأمريكية عام 2008، وجائزة التميز العلمي في مجال أبحاث الرعاية الصحية.

إبتسام بنت حسن الشهري

تم تعيينها أخيراً في منصب المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم للتعليم العام للمرة الأولى في تاريخ الوزارة. حاصلة على درجة الماجستير في تربية الموهوبين، كما عملت في كادر التعليم مُدرسةً لمادة اللغة الإنجليزية لمدة 17 عاماً، وهي إحدى مبتعثات برنامج «خبرات»، وشاركت في أهم المنتديات المتخصصة في استراتيجية التعليم.

إبتسام المثال


عُيِّنت الدكتورة «إبتسام المثال» في منصب عميد الموارد البشرية في «جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل»، لتصبح بذلك أول امرأة تتولى هذا المنصب في جامعة غير نسائية بالسعودية، حاصلة على درجة الدكتوراه من كلية العلوم في «جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل».


الطيران

ياسمين الميمني

أول فتاة سعودية تعمل في وظيفة مساعد طيار بشركة طيران، وأول سعودية تحصل على رخصة طيران ورخصة طيار خاص من الأردن. أجرت كذلك تدريبات في أمريكا لمدة 300 ساعة، وحصلت على رخصة «طيار تجاري». تشغل حالياً منصب مساعد طيار في شركة «نسما للطيران» منذ مارس 2019.

 

الرياضة

أبرار بخاري

 أول امرأة سعودية يتم ترشيحها واختيارها لتكون ممثلةً رسمية وعضواً في لجنة المرأة للاتحاد الآسيوي للتايكوندو، وهي لاعبة المنتخب السعودي للتايكوندو، والممثلة الرسمية للجنة النسائية في الاتحاد السعودي والآسيوي للتايكوندو. شاركت في عديدٍ من البطولات المحلية والخليجية والعربية، وحصلت على الميدالية البرونزية خلال مشاركتها في البطولة العربية الـ 11 للتايكوندو في المغرب، كما فازت أخيراً بالميدالية البرونزية لوزن تحت 57 كيلوجراماً في بطولة الحسن الدولية المفتوحة للتايكوندو في الأردن، أيضاً شاركت في بطولة العالم بمانشستر في بريطانيا، وفي بطولة الفجيرة مع أول فريق سعودي.

الأميرة نورة بنت سعد آل سعود

دخلت مجال الاستثمار في الرياضة بعد شرائها نادي «سبوليتو كالتشيو»، لتصبح أول امرأة سعودية تترأس وتدير نادياً لكرة القدم، وقد كشفت «الأميرة نورة» أنها تطمح إلى الارتقاء بهذا النادي الذي يلعب في دوري الدرجة الرابعة الإيطالي، والدفع به إلى مصاف الأندية المميزة على المستوى العالمي.

خلود عطار

عُيِّنت من قِبل إدارة نادي الوحدة الرياضي مديراً للمركز الإعلامي في النادي، لتصبح أول سيدة سعودية تشغل هذا المنصب. حاصلة على البكالوريوس في التصميم الجرافيكي من «جامعة دار الحكمة» في جدة، وأول سعودية كذلك تحصل على ترخيص استيراد وتوزيع الأفلام السينمائية، وأول سعوية تم اختيارها من مجلة «فوربس» ضمن الشخصيات الملهمة في بلادها، وأول سعودية تنشئ شركة تهتم بالتصميم من ديكور وأزياء وجرافيك.

 

البحرية

عبير الغامدي

شاركت في الجولات الرقابية التي نفذتها الهيئة العامة للموانئ على الوكلاء البحريين في الهيئة، وبذلك سجلت اسمها على رأس سجلات المشاركة النسائية في جولات الهيئة التفتيشية التي نفذتها على الوكلاء البحريين المرخص لهم بالعمل.


الذكاء الاصطناعي

فاطمة باعثمان

الدكتورة «فاطمة باعثمان»، حصلت على جائزة عالمية في الذكاء الاصطناعي في قمة محادثات الذكاء الاصطناعي «VB» التي عُقدت في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية، وسجلت إنجازاً علمياً سعودياً بالحصول على أول جائزة تمنح لقياديات في الذكاء الاصطناعي حول العالم. حاصلة على درجة الدكتوراه بتميز من كلية الهندسة والحاسوب في «جامعة هيدرسفيلد» في المملكة المتحدة، ووقعت حقوق الملكية الفكرية لأبحاثها المتقدمة في الذكاء الاصطناعي، وشغلت منصب أستاذ مساعد في الذكاء الاصطناعي في «جامعة الملك عبدالعزيز» بجدة.


كاتبات عدل

 في بادرة هي الأولى، رخَّصت وزارة العدل لـ 70 موثقة ليعملن في مجال التوثيق الوارد في لائحة الموثقين، كما أصدرت 155 رخصة محاماة للنساء في العام الماضي، ووظفت 240 سعودية خلال عام في خمسة مجالات مختلفة، منها القانونية، الشرعية، التقنية والاجتماعية، بعد أن كانت هذه المهمات حكراً على الرجال.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X