أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

تأهب أمني خلال عرض فيلم «الجوكر» في لوس أنجلوس

هيث ليدجر بدور الجوكر
جاك نيكولسون وجاريد ليتو وهيث ليدجر وجواكين فينيكس أدوا شخصية الجوكر
الجيش والبوليس في حالة تأهب أمنية عالية خلال عروض الجوكر في لوس أنجلوس
جاريد ليتو
خواكين فينيكس بدور الجوكر عام 2019
خواكين فينيكس في حفل العرض الأول للجوكر بهوليوود السبت

لم تحقق شخصية هزلية مصورة في السنوات العشرين الأخيرة ما حققته شخصية «الجوكر» بتناقضاتها النفسية والكم الهائل من الشر المتناقض الذي تتعب صاحبها في أدائها لدرجة مراجعة طبيب نفسي، وحققت الشخصية أبعاداً أسطورية أثارت مخاوف النقاد من موجات تأثير سلبية على بعض المشاهدين الذين يعانون من أمراض نفسية أو وساوس مقلقة غير طبيعية.

وحسب وكالات الأنباء الأمريكية، فإن كلاً من الجيش والبوليس في الولايات المتحدة الأمريكية في حالة تأهب واستنفار أمني تحسباً لأي اضطرابات أو اعتداءات خلال العروض السينمائية الأولى للفيلم المثير «الجوكر» لبطله الممثل خواكين فينيكس المقرر عرضه يوم 4 أكتوبر (تشرين الأول) المنتظر، إثر افتتاح عروضه بعرض خاص بهوليوود بحضور أبطاله.

وجاء هذا التأهب الأمني الكبير بعد حظر السلطات الأميركية ارتداء رواد العروض الأقنعة، خشية قيام أحدهم باعتداء أو سلوك عدواني؛ تأثراً بشخصية الجوكر الشريرة السينمائية التي عرفها الملايين لأول مرة من خلال أفلام «باتمان - الرجل الوطواط» وقصصه الهزلية المصورة.

وحسب شبكة «سي إن إن» الأمريكية، ووسائل إعلام عديدة، فقد حذر الجيش الأمريكي عبر مذكرة أمنية مرسلة إلى قادة فورت سيل في أوكلاهوما من وجود تهديد هجوم محتمل على دور سينما تعرض الفيلم تم اكتشافه عبر الإنترنت.

وقال كريس جراي، المتحدث باسم وكالة التحقيقات الجنائية الأمريكية، إن مكتب التحقيقات الجنائية في فورت سيل، قام بهذا الإجراء التحذيري للحرص على سلامة الجنود وعائلاتهم.

مضمون فيلم «الجوكر» المثير والعنيف جسدياً ونفسياً الذي تكلف إنتاجه «55 مليون دولار»، حول عودة عدو باتمان الجوكر المهرج الشرير الغريب بأحداث مستقلة ومختلفة عن ظهوره السابق، استُحضر لذاكرة الأمريكيين هجوم إرهابي دامٍ وإطلاق نار جماعي راح ضحيته 12 قتيلاً و70 جريحاً خلال عرض فيلم حفلة منتصف الليل الأخيرة لفيلم «فارس الظلام يرتفع» في أورورا - كولورادو عام 2012.

وبينما لا توجد أي تسريبات استخبارية حول تهديدات محتملة في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، إلا أن السلطات الأمنية في لوس أنجلوس رفعت درجة التأهب والاستعداد لأي حوادث طارئة قد تحدث، وشددت الحراسة على دور السينما فيها، وقالت الشرطة هناك: نحن نشجع الجميع على الخروج من منازلهم والاستمتاع بعطلتهم الأسبوعية، لكن على أن يلتزموا الحيطة والحذر، والانتباه لكل ما يحدث ويقال بقربهم، وإن لاحظ شيئاً غريباً ليتصل ويطلب المساعدة فوراً.

وفي الوقت نفسه قامت شركة «لاندمارك تياترز» التي تمتلك 52 دار عرض سينمائية ومسرحية في 27 مركزاً تجارياً، بتمديد حظرها ارتداء الأقنعة وحيازة الألعاب وارتداء الأزياء الغريبة خلال عرض «الجوكر»، طالبة من رواد مسارحها الاستمتاع وقضاء وقت طيب.

وقد زاد الحراك الاجتماعي المطالب بالحد من بيع المراكز التجارية الكبرى الأسلحة بسهولة، وتشديد قوانين بيع السلاح للأفراد، وكانت أول المستجيبين شركة «وولمارت» الأمريكية العملاقة للبيع بالتجزئة المنتشرة فروعها في كافة الولايات الأمريكية ودول العالم، معلنة إيقاف بيع الأسلحة بفروعها؛ إحساساً منها بالمسؤولية الاجتماعية.

وسبق خواكين فينيكس بطل النسخة الحديثة من «الجوكر» إلى أداء هذه الشخصية عدداً من كبار نجوم هوليوود عبر سلسلة أفلام «باتمان» الشهيرة بداية من: جاك نيكولسون عام 1989. والممثل الشاب الذي رحل مبكراً، وأشاد به النقاد كأفضل من أدى شخصية «الجوكر» سينمائياً: هيث ليدجر عام 2008 بفيلم «فارس الظلام» «The Dark knight».

وفي عام 2016 أداها الممثل المتميز الوسيم جاريد ليتو لكنه لم يحقق فيه نجاحاً يذكر، ووصل الدور هذا العام إلى جواكين فينيكس المتوقع له نجاحاً هائلاً فيه على غرار من سبقوه.

وتدور أحداث فيلم النسخة الأحدث من فيلم «الجوكر» حول ممثل كوميدي فاشل يقاد للجنون ويصبح قاتلاً ومختلاً عقلياً.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X