أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

د. خالد العتيبي يفوز بجائزة الامتياز في مجال الإغاثة عالمياً

الدكتور خالد العتيبي

فاز الدكتور السعودي خالد بن مطر العتيبي، بجائزة الامتياز في مجال الإغاثة وخدمة المجتمع لعام 2019 على المستوى العالمي «تصنيف الأفراد»، وسيتم تكريمه في المؤتمر الخامس للريادة والابتكار والتميز في إمارة رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة.
وحصل الدكتور خالد العتيبي على هذا الامتياز من الهيئة العالمية لتبادل المعرفة GKEF في نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية؛ نظراً لما قام به من خدمات جليلة في عدد من دول أفريقيا، حيث أجرى عمليات كلى ومسالك بولية بجميع أنواعها، من تشوهات وأورام خلقية وحصوات كلى.


والعتيبي هو عضو هيئة التدريس بكلية الطب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، واستشاري جراحات حصوات الكلى والمسالك البولية للكبار والصغار في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، وحاصل على البورد الكندي في جراحة المسالك البولية وتخصص المناظير، وعضو الجمعية الملكية الكندية للجراحين، ومدير عام مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر سابقاً، ووكيل كلية الطب لشؤون المستشفى.

جراحات نادرة في العديد من المجالات

الدكتور خالد العتيبي يفوز بجائزة الأمتياز في الإغاثة وخدمة المجتمع


نجح الدكتور خالد في القيام بعمليات جراحية نادرة سُجِّلَت في العديد من المجلات والكتب العلمية العالمية، وأجرى عمليات كثيرة نادرة في عدد من الدول، من بينها جراحة حصوات الكلى بطريقة تداخلية تختلف عن الطريقة التقليدية، وقد نُشِرَت هذه الطريقة الجراحية في كتاب علمي جراحي، واسم العملية بالإنجليزية Pcnl Retrograde Nephrostomy Access for.


كما قام بعمل طريقة جديدة لتوسعة حوض الكلى والحالب للتشوهات الخلقية الضيقة باستخدام المنظار والليزر للتوسعة، والحمد لله، ونُشِرَت هذه الطريقة الجديدة في إحدى المجلات العلمية الطبية، وتُسمى هذه الطريقة External pelvis Laser Endopyelotomy.
كما استخدم المنظار لزراعة قسطرة الغسيل البريتوني تحت مخدر موضعي، وتعد هذه الطريقة نادرة جداً، ووفقه الله في إجراء أكثر من 450 حالة تحت مخدر موضعي، وكان أحدث إنجازاته زراعة قسطرة الغسيل البريتوني لطفلة تبلغ من العمر 4 سنوات كانت مصابة بفشل كلوي، وتم استخدام المنظار في عملية الزراعة، ولله الحمد نجحت العملية الجراحية.

عمليات جراحية مجانية للمواطنين والمقيمين

عمليات جراحية نادرة

وجاء إطلاق هذه المبادرة -كما يقول الدكتور العتيبي- تنفيذاً لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «أحبُ الناس إلى الله أنفعهم، وأحب الأعمال إلى الله عزَّ وجلَّ سرورٌ تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه ديناً»؛ فالحاجة الماسَّة لدى فئة من الناس لا تتوافر لديهم الإمكانات المالية، أو من ليس لديهم تأمين صحي، كانت وراء إطلاقي هذه المبادرة، والمبادرة لاقت تفاعلاً من قِبَل الجهات الحكومية، ومن بينها وزارة الصحة.


ويقول الدكتور خالد: مبادرتي بإجراء عمليات جراحية مجانية لم تكن وليدة الصدفة أو اليوم؛ بل هي ديدني منذ زمن طويل، وكانت أول مبادرة لي في عام 1997 ميلادية في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، وتم -ولله الحمد- إجراء عدة عمليات لحصوات معقدة بالكلية، ومن مدن المملكة الأخرى مدينة أبها في عسير وحائل والظهران، والآن أقوم بإجراء عمليات في بيشة في مدينة الملك عبد الله، حيث أقوم بعمليات علاج التشوهات الخلقية في مجرى المسالك البولية للأطفال، وأيضاً إجراء جراحات أخرى ضمن برنامج طبيب زائر، التابع لوزارة الصحة السعودية.

ومن السعودية انطلق الدكتور خالد لتقديم عمليات جراحية في دول أخرى منذ ما يزيد على 18 عاماً، وكانت البداية مع جمعيات طبية، ومنها جمعية أطباء عبر القارات، وهي جمعية مُعتَرف بها عالمياً، وتضم جميع التخصصات الطبية الجراحية وغير الجراحية، وقد قمتُ بإجراء عمليات جراحيات تطوعية في كلٍّ من اليمن وجنوب السودان وسيراليون وجزر القمر، وكان لي نشاط مع دول الخليج العربي، التي استعانت بتخصصي، وهو جراحة المناظير وحصوات الكلى، ومن أمثلة تلك الدول الكويت، إذ تم التعاون مع الاستشاريين بالكويت؛ لإجراء عمليات جراحية لحصوات الكلى، وكانت هناك دول خليجية أخرى.

استشارات مجانية عبر «تويتر»

خالد العتيبي والعمل الإنساني

كما يتلقى الدكتور خالد العتيبي ما يزيد على 250 استشارة عبر «تويتر»، ويقوم بالرد على كل هذه الاستشارات على الرغم أنه أمر مُرهِق؛ لأنه يحتاج إلى وقت طويل للرد على كل هذه الاستشارات، وبعضٌ من هذه الاستشارات لا يدخل ضمن تخصصه الدقيق.
وعلى الصعيد الأسري أوضح الدكتور خالد العتيبي أنه نظراً لالتزاماته وأسفاره الكثيرة خارج السعودية لإجراء عمليات جراحية مجانية، فإنه يتغيب كثيراً عن أسرته، لكنه يحمد الله أن لديه زوجة وأبناءً على دراية كبيرة بما يقوم به من أعمال، سواء ما يقوم به في أثناء عمله الأساسي، وكذلك عمله التطوعي، وأسرته داعم كبير -بعد الله- في تسهيل عمله وتذليل العقوبات، وكثيراً ما يُظهِرون شعورهم بالفخر بما يقوم به في مساعدة المحتاجين، ويحمد الله أن رزقه الله بـ 3 من الأبناء الأطباء، يسيرون على نهجه نفسه في العمل التطوعي؛ وهذا ما ساعده كثيراً في هذا العمل الخيري.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X