اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اقتصادي "لسيدتي": الامتياز التجاري إضافة مهمة نحو حماية العلامة التجارية المحلية والعالمية

اقتصادي "لسيدتي": الامتياز التجاري إضافة مهمة نحو حماية العلامة التجارية المحلية والعالمية
2 صور

أكد الكاتب والمحلل الاقتصادي عبد الرحمن أحمد الجبيري "لسيدتي" بأن موافقة ⁧‫مجلس الوزراء‬⁩ الموقر اليوم على ⁧‫نظام الامتياز التجاري‬⁩ ( الفرنشايز ) خطوة مهمة نحو تشجيع وحماية أنشطة الامتياز التجاري، و تعزيز الشفافية وتوليد مخرجات استثمارية جديدة، ونشر مفاهيم ثقافة الامتيازات، وصولاً إلى جودة السلع والخدمات.


مشيرا إلى أن الامتياز يعني قيام شخص يسمى مانح الامتياز بمنح الحق لشخص آخر يسمى صاحب الامتياز في ممارسة الأعمال لحسابه الخاص ربطاً بالعلامة التجارية أو الاسم التجاري المملوك لمانح الامتياز أو المرخص له باستخدامه، مما سيدعم تنمية الأعمال الريادية ويمكن رواد ورائدات الأعمال من تحسين مناخ وقطاع الأعمال، وسيتيح المجال نحو فتح شراكات تجارية، تجمع بين الخبرة وإبداع الشباب الفرنشايز، لتكون هناك بالتالي حماية أفضل للمحتوى تواكب المتغيرات الاقتصادية المتتالية ويحفظ في ذات الإتجاه حقوق الامتياز للأفراد والشركات في مختلف الأنشطة التجارية.


كما أن سوق المملكة جاذبة لدخول المزيد من العلامات التجارية، وهو إضافة مهمة نحو حماية العلامة التجارية المحلية والعالمية، سواء عن طريق الابتكار أو الاستنساخ والاقتباس لمشروع قائم بالكامل، بما فيها من نماذج أعمال ومعدات، ومن ثم يضاف إلى ماسبق من تنظيمات تتعلق بالحماية الفكرية والصناعية والمعرفة.


وتوقع الجبيري أن يصاحب مراجعة هذه المسودة الأولى العديد ممن له علاقة مباشرة بالأطر التشغيلية والتشريعية، ليكون بالتالي أحد أهم المخرجات التي تسهم في ترسيخ التوسع والتعاقد وتحقيق خطوات ملموسة، في قطاعات التجزئة، والتصنيع، والتجارة الإلكترونية.


كما أنه سيفتح شهية الشركات العالمية لدخول السوق السعودي، نظرا لوجود أنظمة حماية مثل هذا النظام، وغيرها من الأنظمة الأخرى.