في عيد ميلاده ال 65: محمد منير ملك الموسيقى النوبية

محمد منير لا يزال متربعا على عرش الغناء المصري المقتبس عن الموسيقى النوبية
محمد منير اول من أدخل موسيقى الجاز للغناء المصري
محمد منير ابن السيدة الوحيدة التي تجيد القراءة والكتابة في قريته
محمد منير عرف طريق العالمية مع المخرج يوسف شاهين
محمد منير عرف طريق الشهرة عام 1981 مع صدور ألبوم "شبابيك"
أصدر منير 26 ألبوما غنائيا طوال مسيرته الفنية التي امتدت 42 عاما
فاز الفنان محمد منير بعدة جوائز عالمية ومحلية
حمل محمد منير لقب أشهر عازب في الوسط الفني المصري ولم يستمر زواجه الوحيد سوى أيام قليلة
صورة نادرة لمحمد منير قبل الشهرة
محمد منير أعاد احياء السلم الخماسي في الموسيقى المصرية
10 صور

يوافق اليوم الخميس 10 أكتوبر عيد ميلاد المطرب المصري محمد منير ال 65، ولا يزال متربعا على عرش الغناء المصري المقتبس عن الموسيقى النوبية، وأول مطرب مصري يقدم موسيقى الجاز، "سيدتي نت" يقدم لك أهم 10 محطات في مسيرة المطرب الملقب بين جمهوره ب "الملك".

محمد منير محمد أبا زيد جبريل متولي، ولد يوم 10 أكتوبر 1954، في قرية منشية النوبة بأسوان واشتهر بين أبناء قريته بأنه ابن السيدة الوحيدة التي تتقن القراءة والكتابة.

 

تلقى منير تعليمه المبكر وقضى فترة الصبا في أسوان قبل أن يهاجر مع أسرته للعاصمة بعد غرق قرى النوبة تحت مياه بحيرة ناصر التي خلفها السد العالي، في أوائل السبعينيات.

 

تخرج في قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون من كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان. وأثناء دراسته استمع إليه زكي مراد النوبي فأوصى عبد الرحيم منصور، الشاعر المعروف آنذاك بالاستماع إليه، وكبرت الدائرة لتشمل المطرب والملحن المغمور وقتها أحمد منيب، فأخذ في تدريب منير على أداء ألحانه وألحان غيره النوبية.

 

بدأ محمد منير مسيرته الاحترافية في الغناء مكونا فرقة موسيقية ضمت إلى جانبه كلا من الشاعر عبد الرحيم منصور، والمطرب أحمد منيب، وفي وقت لاحق، انضم إليهم الموسيقار هاني شنودة وفرقته "المصريين"، وأصدر ألبومه الأول "بنتولد" عام 1978، ولكنه لم يلاقِ نجاحا لافتا ومن بعده ألبوم "علموني عينيك" الذي صادف بعض النجاح.

 

عرف طريق الشهرة عام 1981 مع صدور ألبوم "شبابيك" الذي حقق مبيعات هائلة وفي هذا الألبوم انضم إلى فريق العمل الموسيقار يحيى خليل بفرقته التي تولت توزيع الألبوم بالكامل ليكون محمد منير هو أول مطرب عربي يقدم موسيقى الجاز، وقد صنف ألبوم "شبابيك" بعد ذلك بسنوات من ضمن أفضل الألبومات الموسيقية العربية والأفريقية في القرن العشرين.

 

عرف منير طريق العالمية عندما وقع عليه اختيار المخرج يوسف شاهين ليشارك في 1986 في فيلم " اليوم السادس" مع الراحلة العالمية داليدا، وبعدها وجد احتفالا خاصا من الثقافة الألمانية باعتباره أول مطرب يمزج ما بين موسيقى الجاز والسلم الخماسي الفرعوني والموسيقى الشرقية الحديثة.

 

شارك منير كممثل في عدة أعمال مميزة منها المسرحية الشهيرة "الملك هو الملك" وبعدها حمل لقب "الكينج"، كما شارك في بطولة أفلام حدوته مصرية، المصير، يوم حلو ويوم مر، ليه يا هرم، اشتباه، شباب ع كف عفريت، اليوم السادس، دنيا، مفيش غير كده، حكايات الغريب، البحث عن توت عنخ امون.

 

أصدر منير 26 ألبوما غنائيا طوال مسيرته الفنية التي امتدت 42 عاما، من أشهرها "اتكلمي" سنة 1983، و "بريء" عام 1986، "وسط الدايرة" عام 1987، و"شوكولاته" 1989، "في عشق البنات" عام 2000، و"أنا قلبي مساكن شعبية" عام 2001، و"الأرض، السلام" عام 2002، و"أحمر شفايف" عام 2003، و"حواديت" عام 2004، و"مبارح كان عمري عشرين" عام 2005، و"طعم البيوت" عام 2008، و"رباعيات في حب الله" عام 2009. بعدها توقف منير عن إصدار الألبومات لمدة 4 سنوات تقريبًا، قبل أن يطلق ألبوم "يا أهل الطرب والعرب" عام 2012.

فاز الفنان محمد منير بجائزة أفضل مطرب في مسابقة MEMA يوليو 2008، كما حصل على جائزه السلام من قناه CNN عن البوم "الأرض السلام"، و الجائزة الماسية من "باما أووردز" وفاز بالجائزة البلاتينية لأحسن مطرب مصري وعربي عن أغنية "ياسمينا" التي شاركه الغناء فيها المطرب العالمي عادل الطويل، مع فريق "إيش أوند إيش"، أشهر الفرق الغنائية العالمية حالياً، واستحق جائزة شركة يونيفرسال العالمية، بعد أن وزعت الأسطوانة التي تضم أغنية "تحت الـياسمينا" 700 ألف نسخة محققة أعلى نسبة توزيع في ألمانيا، وحصل في العام نفسه وعن الأغنية نفسها، باللغتين العربية والإنجليزية، على المركز الثالث في الاستفتاء الجماهيري الذى نظمته قناة "بروسفن" لمسابقة أفضل أغنية في ألمانيا، كما حصل ايضا على جائزة Honorable Award عام 2005 عن فيلم دنيا، وفازت أغنيته "الليلة يا سمرة" في استفتاء الـ BBC لأفضل 50 أغنية أفريقية في القرن العشرين.

 

حمل لقب أشهر عازب في الوسط الفني المصري، ولكن في مسيرته تجربة خطوبة مع الفنانة نجلاء بدر، وزواج قصير جدا لم يتعد الشهرين من السيدة داليا يوسف.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستقرام سيدتي
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"