لوحة جديدة لصاحب «الموناليزا الإفريقية» تباع بمليون جنيه إسترليني

لوحة الموناليزا الإفريقية

الصدفة قادت عائلة فتاة رسمها فنان نيجيري شهير للثروة، حين اكتشفت بعد 50 عاماً قيمة اللوحة المادية العالية عبر بحثها عن اسم الفنان الذي رسمها، وارتفاع قيمة لوحاته مؤخراً، فتم عرضها وبيعها 7 أضعاف سعرها الحقيقي.

حيث بيعت الثلاثاء لوحة للرسام النيجيري بن إنوونوو، المعروف برسمه للوحة «موناليزا الإفريقية»، في مقابل أكثر من مليون جنيه إسترليني في مزاد في لندن.

ووفق وكالة «الأنباء الفرنسية»، اللوحة تحمل اسم «كريستين» وتمثّل شابة سوداء ترتدي فستاناً وقبعة باللون الأصفر، وبيعت في مقابل 1.1 مليون جنيه إسترليني (1،4 مليون دولار)، ما يوازي 7 أضعاف السعر المتوقع لها.

وبقيت اللوحة لـ5 عقود ملكاً لعائلة المرأة التي استلهم الرسام منها العمل دون إظهارها للخارج، ولم تكن العائلة تدرك أهمية اللوحة والفنان إلى أن أجرت عملية بحث عبر موقع «جوجل» قادتها إلى منصة مجانية لتقييم الأعمال الفنية تديرها دار«سوذبيز» المنظمة لمزاد الفن الإفريقي الحديث والمعاصر.

وقالت مسؤولة الفن الإفريقي الحديث والمعاصر لدى «سوذبيز»، هانا أوليري، في بيان إن «نجمة مزاد اليوم هي لوحة البورتريه الخالدة لبن إنوونوو عن صديقته كريستين، وهو عمل يبدو أنه أثّر في المزايدين بالقدر عينه لتأثيره علينا، لقد أذهلنا ببساطة بجماله».

وبعد 3 سنوات من رسم لوحة «كريستين»، أنجز الفنان النيجيري لوحة بورتريه للأميرة إيفي أديتوتو أديميليوي المسماة «توتو»، التي لقبت «موناليزا الإفريقية»، وبيعت خلال 2018، في مقابل 1.2 مليون جنيه إسترليني (حوالى 1.5 مليون دولار)، وهو رقم قياسي للفنان الذي توفي في 1994.