حقّقي معادلة الرشاقة في العمل

6 صور

تثبت دراسات صادرة عن "مراكز ضبط الأمراض والوقاية" أن العمل لأكثر من 8 ساعات يومياً قد يكون سبباً مباشراً في الإصابة بزيادة الوزن."سيدتي نت" يطّلع من رئيس قسم الكيمياء الحيوية في كلية العلوم بجامعة الملك عبد العزيز الدكتور جلال أعظم جلال على تأثير العمل على الأسلوب الغذائي للفرد، مع طرح مجموعة من النصائح العمليّة التي يمكن تطبيقها في خلال يوم العمل:

من المعلوم أن للعمل المكتبي والجلوس المتواصل أمام شاشة الكمبيوتر آثاراً جانبية تؤثّر على الصحّة العامة والسلوك الغذائي للفرد، أبرزها:
- خفض معدّل التمثيل الغذائي (الأيض) في الجسم:ينتج عن قلّة الحركة وضعف النشاط البدني في العمل.ويؤكّد الباحثون على أن معدّل الإحراق في الجسم يتأثّر بعوامل عدّة، أبرزها:حجم الجسم وحجم الكتلة العضلية فيه والمرحلة العمرية والجنس ومستوى النشاط وحرارة الجسم والمناخ.
- زيادة الوزن وارتفاع مؤشّر كتلة الجسم: ينتجان عن الإكثار من تناول الوجبات السريعة في ساعة الغذاء التي تتوسط ساعات العمل الثماني. ولذا، يحذّر خبراء التغذية من تناول الأطعمة الجاهزة لكونها مرتفعة في محتواها من الدهون المشبّعة والسعرات الحرارية، فضلاً عن ضعف قيمتها الغذائية من الفيتامينات والمعادن كالفيتامين "سي" الهام في تحسين معدّل الإحراق.
- الظهر المستدير: تؤثّر طبيعة الأعمال المهنية كالجلوس لفترات طويلة في وضع واحد على زيادة استدارة الظهر وتحدّبه للخلف، كما قد تتسبّب في اندفاع الرأس إلى الأمام بصورة غير طبيعية.
- الإصابة بأمراض العمل:يؤكّد الخبراء على أن ثمة أمراض مرتبطة بالعمل، أبرزها: ارتفاع معدل "الكوليسترول" الضار في الدم الناتج عن سوء التغذية واتّباع العادات الغذائية الخاطئة واحتمالية الإصابة بداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم الناتج عن التوتر المصاحب لضغوط العمل اليومية وعدم قدرة الجسم على تحرير الطاقة المكتسبة من تناول الطعام، ما يؤدي الى زيادة الوزن.

خيارات صحيّة
- تناولي معلقة كبيرة من عسل النحل الصافي المخفّف في الماء بمجرّد الإستيقاظ من النوم، بهدف تجديد الطاقة.
- تناولي وجبة فطور غنيّة بـ "الكربوهيدرات" الهامة في بعث الطاقة وزيادة النشاط. وفي هذا الإطار، ينصح بحبوب الفطور البنيّة (الكورن فلكس) المحضّرة من الحليب قليل الدسم أو شريحة من الكعك البني، مع كوب من الحليب الساخن لزيادة معدّل "الكالسيوم" في الجسم لأهميته في إذابة الدهون خصوصاً من منطقة البطن.
- في حال شعورك بالجوع قبل موعد وجبة الغذاء، يوصى بتناول حفنة من مكسّرات الجوز أو اللوز غير المملّحة التي تمدّ الجسم بالأحماض الأمينية الأساسية، بالإضافة إلى الأنواع الجامدة من الخضر والفاكهة الطازجة (الخيار أو التفاح).
- يُفضّل، في أثناء وجبة الغذاء، البدء بتناول عبوات الحساء الساخن سريع التحضير، فطبق كبير من السلطة الخضراء المحتوية على أنواع الخضر الطازجة بدون إضافة أي نوع من الزيوت إليها، ما يشعركِ بالإمتلاء لباقي ساعات العمل المتبقّية.
- في حال رغبتك في تناول المزيد من المواد السكرية قبل موعد الإنصراف، يُنصح بتناول عصير الفاكهة الطازج المحضّر مسبقاً في المنزل أو قطعة صغيرة من الشوكولاتة السوداء، أو كوب من الكاكاو الساخن غير المحلّى.

شاهدي أيضاً:

"البيلاتس" سرّ رشاقة Kate Winslet

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن "رفّة العين"

تغلّبي بالغذاء على التوتر قبل موعد الحيض