الأميرة بسمة بنت طلال ترعى احتفال منظمة " الفاو" بيوم الأغذية العالمي

معرض الغذاء شارك فيه عدد من المزارعين المحليين ومنتجي الأغذية الصحية
الأميرة بسمة بنت طلال ترعى احتفال منظمة الفاو
الأميرة بسمة بنت طلال
الأميرة بسمة بنت طلال ترعى احتفال برنامج الأغذية العالمي
من افتتاح معرض الغذاء
معرض الغذاء
6 صور

رعت الأميرة بسمة بنت طلال يوم أمس الأربعاء احتفال برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة" الفاو"، بمناسبة يوم الغذاء العالمي الذي اختار النظم الغذائية الصحية من أجل القضاء على الجوع موضوعا له لهذا العام.

وأكدت الأميرة بسمة بنت طلال في كلمة القتها بالاحتفال، أهمية الانجازات التي تحققت في عالمنا اليوم في مجال الصحة والأمن الغذائي وانعكست على صحة الإنسان، نتيجة للتحسن في اللقاحات وتوفير الرعاية الصحية المياه والصرف الصحي، إلى جانب النمو الاقتصادي وبخاصة في البلدان النامية. وقالت: إن الكثيرين في عالمنا اليوم ورغم هذه الإنجازات لا يشعرون بالرضا التام في ظل التحديات التي ما زالت تواجه الكثيرين كالجوع الذي ما يعاني منه نحو 800 مليون شخص في العالم، وانعدام الأمن الغذائي في دول كثيرة بما فيها بعض الدول العربية.

ولفتت الأميرة بسمة بنت طلال إلى تفاقم مشكلة الجوع بسبب التغير في أساليب الزراعة المكثفة والمناخ التي أصبحت تهدد التنوع البيولوجي، وتقلل من إنتاجية الغذاء وتزيد من ندرة المياه، ما يحتم على الدول مضاعفة جهودها الوطنية والعالمية لمكافحة الجوع وسوء التغذية بحلول عام 2030، من خلال الالتزام السياسي الحقيقي للدول وصولاً إلى عالم خال من الجوع.

كما أشارت الأميرة بسمة بنت طلال إلى مخاطر السمنة على صحة الإنسان نتيجة لاتباع نظم غذائية غير صحية وأنماط قلة الحركة، في ظل انفاق نحو 2 تريليون دولار كل عام لعلاج المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة.

وقال وزير الزراعة المهندس ابراهيم الشحاحدة: إن الوزارة تولي أهمية خاصة بالأمن الغذائي كمنهج، فاعتبرت الزراعة قيمة لا سلعة وأمنا وطنيا استراتيجيا.

وقال ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في الأردن اليكسي بونتي: إن القطاع الزراعي في الأردن ينتج الكثير من الأطعمة فائقة الجودة المتنوعة والمفيدة للصحة التي تشكل مردوداً مهماً على الاقتصاد الوطني في حال استغلالها في ظل الوعي العالمي المتزايد بالأطعمة الصحية وزيادة الطلب عليها.

وبينت المدير القطري والممثل المقيم لبرنامج الأغذية العالمي في الأردن، سارة جوردون، أن الكثيرين في هذا العالم ما زالوا يعانون من الجوع، حيث تشير الأرقام الى أن 2 مليون نسمة لا يصلون للغذاء الكافي.

وعلى هامش الاحتفال الذي أقيم في مركز الحسين الثقافي، افتتحت الأميرة بسمة بنت طلال معرض الغذاء الذي شارك فيه عدد من المزارعين المحليين ومنتجي الأغذية الصحية.