اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هيئة الأرصاد تصدر تقريراً عن مستجدات العاصفتَين مها وكيار

عاصفة مدارية
الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة
2 صور

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية التقرير رقم 7 الذي يكشف آخر مستجدات الحالتين المداريتين في بحر العرب "مها" و"كيار".

وجاء في التقرير: تُشير آخر المستجدات للحالة المدارية كيار إلى انخفاض تصنيفها من منخفض مداري إلى عاصفة مدارية، موقعها عند خط عرض 18.5 درجة شمالاً، وخط طول 60.7 درجة شرقاً، وتُقدَّر سرعة الرياح حول المركز بـ 35 - 45 عقدة، وتتحرك في اتجاه الغرب داخل بحر العرب بسرعة 5 عقد، ويُتوقَّع بمشيئة الله أن ينخفض تصنيف كيار إلى منخفض مداري خلال الساعات الـ 24 المقبلة، ويؤثر بشكل غير مباشر على سواحل سلطنة عُمان واليمن وخليج عدن بهطول أمطارٍ وارتفاع أمواجٍ.

أما الحالة المدارية مها، فأشار التقرير إلى تطورها من منخفض مداري إلى عاصفة مدارية، موقعها عند خط عرض 11 درجة شمالاً، وخط طول 73 درجة شرقاً، وتُقدَّر سرعة الرياح حول المركز بـ 35 -45 عقدة، وتتحرك في اتجاه الشمال الغربي داخل بحر العرب بسرعة 5 عقد، ويُتوقع بمشيئة الله أن تتطور إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال الساعات الـ 48 المقبلة.

وتراقب الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بشكل مستمر الحالتين المناخيتين، وستصدر التقارير اللازمة عنهما عند حدوث أي مستجدات، حيث إن التوقعات لا تزال تشير إلى عدم تأثر أجواء السعودية بهما.
وتدعو "الأرصاد" الجميع إلى متابعة تقارير الطقس اليومية، والإنذارات الصادرة من نظام الإنذار المبكر على موقع الهيئة ووسائل التواصل الاجتماعي.

وبحسب موقع "طقس العرب"، فإن أبرز الظواهر الجوية المصاحبة للعاصفة المدارية مها في بحر العرب، هي:
- تترافق العاصفة المدارية مها برياح قوية يصل معدل سرعتها حول المركز إلى نحو 45 عقدة.
- أمواج عالية، واضطراب شديد في البحر في محيط العاصفة.
- أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة.
وكشف طاقم التنبؤات عن عدم وجود تأثيرات مباشرة للعاصفة المدارية مها على سواحل سلطنة عمان حتى يوم الأحد المقبل، ونظراً لصعوبة توقع مسار وشدة الحالات المدارية وجب التنويه إلى ضرورة متابعة التحديثات الجوية من المصادر الرسمية أولاً بأول.