يلا نزور السعودية: 5 متاحف سياحية في مكة المكرمة

متحف الحرمين الشريفين
متحف المدينة المنوّرة
متحف الطائف
متحف عبد الرؤوف خليل
متحف مكة المكرمة
5 صور

تمتلك المملكة العربيَّة السعوديَّة إرثًا ثقافيًّا وتاريخيًّا يتوزَّع على المناطق كافة؛ تحفظ المتاحف هذا الإرث، وتستقطب الزائرين المحليين والسائحين. في الآتي، لمحةٌ عن متاحف في جدة ومكَّة المكرَّمة، في إطار حملة مجلَّة وموقع "سيدتي"، بعنوان "يلا نزور السعودية" للتعريف بمعالم فيها، في إثر قرار إصادر التأشيرات السياحية:


متحف الحرمين الشريفين


يقع متحف الحرمين الشريفين في مكَّة المكرَّمة، وهو متخصِّص في إبراز المظهر الحضاري والتاريخي للحرمين الشريفين. ويتألَّف المتحف من سبع قاعات: قاعة المدخل، وقاعة المسجد الحرام، وقاعة الكعبة المشرّفة، وقاعة الفوتوغراف، وقاعة المخطوطات، وقاعة بئر زمزم، وقاعة المسجد النبوي.


متحف مكة المكرمة

متحف مكة المكرمة يعرض الآثار والمخطوطات والصور


يقع في مكَّة المكرمة، وهو مُتخصِّص في تاريخ مدينة مكة، ويعرض الآثار والمخطوطات والصور في قاعات، هي: قاعة آثار المملكة العربية السعودية، وقاعة ما قبل التاريخ، وقاعة التاريخ الجيولوجي والطبيعي، وقاعة ما قبل الإسلام، وقاعة السيرة النبويَّة، وقاعة تطوُّر الكتابة، وقاعة العملات، وقاعة الحجّ، قاعة عمارة المسجد الحرام، وقاعة الدولة السعودية، وقاعة التعليم، وقاعة التراث المكي، وقاعة روائع الفن الإسلامي.


متحف المدينة المنوّرة


مقرّ متحف المدينة المنوَّرة هو محطة سكَّة حديد الحجاز بالمدينة المنورة، علمًا أنَّ هذه السكَّة مبنيَّة في عهد الدولة العثمانيَّة. يتألَّف المتحف من 14 قاعة تعرض تاريخ المدينة المنوَّرة وتراثها منذ ما قبل التاريخ حتَّى العصر الحديث، وهي: بهو المتحف، وبيئة المدينة المنوّرة وتاريخها الطبيعي، والمدينة المنوّرة قبل الإسلام، والمدينة المنوّرة في العهد النبوي، وزوجات الرسول (صلعم) وأبناؤهن المهاجرون، والأنصار، والمسجد النبوي الشريف، والمدينة المنورة في عهد الخلفاء الراشدين، والمدينة المنورة خلال العصور الإسلامية، والمدينة المنورة في عهد الدولة السعودية الأولى، والمدينة المنورة في عهد الدولة السعودية الثانية، والمدينة المنورة في عهد الملك عبدالعزيز، والتراث المديني.


متحف الطائف


مكان متحف الطائف التاريخي، هو قصر شبرا في حي شبرا بالطائف. وللقصر رمزيَّة، نظرًا إلى ما شهده من أحداث وفعاليَّات، من دون الإغفال عن الطراز المعماري الفريد الذي يجمع بين الطابعين الروماني والإسلامي وعناصر العمارة التقليدية لمنطقة الحجاز.
يُعرِّف هذا المتحف الزائر، في المدخل، على ظروف إنشاء القصر، والمراحل التاريخيَّة والسياسيَّة التي شهدها، ومكتب الملك فيصل عندما كان القصر مقرًّا لمجلس الوزراء، إضافة إلى قاعة عصور ما قبل الإسلام، والقاعة الإسلاميَّة، وقاعة توحيد المملكة، ومكتب الأمير سلطان بن عبد العزيز، والسوق القديم (الخان).


متحف عبد الرؤوف خليل


يقع متحف عبد الرؤوف خليل في جدة، ويعرض المقتنيات الأثريَّة، وفق الآتي: مُتعلِّقات من التراث السعودي موزَّعة على طبقتين، وأخرى من الدولة العثمانية في قسم ثان، فضلًا عن قسم ثالث خاص بالتطوُّر الأوروبي. وتكمن أهميَّة هذا المتحف في عرض المحتويات الأثريَّة التي يرجع تاريخ بعضها إلى عهد قديم للغاية.

شاهدوا أيضاً:أفضل 10 أماكن سياحية في السعودية

 

تابعوا أيضًا:

سياحة في نيودلهي

شنغهاي لؤلؤة السياحة في الصين

أفضل مكان للسفر لمدة أسبوع