ظل يعزف على البيانو أثناء إزالة ورم سرطاني من دماغه

عملية مماثلة لموسيقس من جنوب افريقيا يعزف على الغيتار اثناء ازالة ورم من دماغه
يعزف على البيانو
الطاقم الطبي الذي اجرى العملية
عملية جراحية
5 صور

في حدث استثنائي.. تمكن موسيقي من العزف على البيانو أثناء إجراء عملية جراحية متطورة له في الدماغ.

وأجرى أطباء إيطاليون عملية جراحية متطورة لازالة ورم سرطاني من دماغ عاشق للجاز أمتعهم بعزفه على البيانو أثناء إجرائهم العملية المعقدة له.
وبحسب " روسيا اليوم" فقد استطاع المريض ،الذي لم يذكر اسمه ، وهو مدرس للموسيقى، في مستشفى "موريزيو بوفاليني" في تشيزينا، وسط إيطاليا، من عزف العديد من الألحان على البيانو أثناء عملية إزالة ورم سرطاني من دماغه.

وقال رئيس قسم الأعصاب في المركز، الدكتور لويجينو توساتو، إن الجراحة المعقدة و"الاستثنائية" كانت ناجحة. وأوضح أن الطريقة المختارة هي أفضل خيار لإنقاذ حياة المريض، مع ضمان الحفاظ على "مهاراته الفنية والموسيقية"، في الوقت نفسه.

الإفراج عن دبة حُكم عليها بالسجن مع المجرمين لمدة 15 سنة!!

وتساعد التقنية المطورة، التي يطلق عليها اسم "جراحة الدماغ الواعي"، الأطباء في علاج أورام الدماغ ونوبات الصرع دون الإضرار بالمناطق المسؤولة عن الرؤية أو الكلام أو الحركة، عن طريق الخطأ.
ويظل المرضى واعين أثناء العملية، ويمكنهم الرد على الأسئلة، ما يسمح للجراحين بمعرفة أنهم يعالجون الجزء الصحيح من الدماغ.

و هذه العملية المتطورة ليست الاولى التي تجرى لموسيقي وهو يعزف الموسيقى ، فقد سبق أن اجريت عملية مماثلة للموسيقارالشهير "موسى مانزيني"، من جنوب افريقيا والذي خضع لعملية لازالة ورم من دماغه في ديسمبر من العام الماضي ،بينما كان يعزف على آلة "الغيتار" عدداً من مقطوعاته الموسيقية.التي امتعت االأطباء والجراحين ، وتم نشر الحدث في موقع "سيدتي" في قسم تحقيقت الساعة .

يشار الى أن العمليات العصبية التي يخضع لها المرضى وهم مستيقظون، أصبحت أكثر شعبية في أنحاء مختلفة من العالم. وفي العام الماضي، عزف موسيقي الجاز الجنوب إفريقي، موسى مانزيني، على الغيتار أثناء إجراء جراحة في دماغه. واختار البقاء مستيقظا من أجل الحفاظ على حركات أصابعه.