البنوك السعودية توجه نصائح تساعد على الادخار.. تعرفوا عليها!

معدل الادخار لدى الأسر السعودية يعتبر من أدنى المعدلات في العالم
2 صور

وجهت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية عدة نصائح للمواطنين تساعدهم على الادخار.

وأبانت البنوك السعودية، أن معدل الادخار لدى الأسر السعودية يعتبر من أدنى المعدلات في العالم، وتسعى المملكة من خلال برنامج تطوير القطاع المالي إلى رفع نسبة مدخرات الأسر على أساس منتظم إلى 29% بحلول عام 2020.

ونصحت البنوك السعودية باستقطاع نسبة من الدخل للادخار من أجل مواجهة الالتزامات المالية الطارئة والتخطيط لمرحلة الاستقرار المالي.

وقالت اللجنة، إنه من الخطأ اعتبار الراتب أو الدخل الشهري لا يكفي للادخار، معتبرة أن تواضع الراتب لا يشكل عائقاً لتحقيق هدف الادخار.

وأوضحت البنوك السعودية، بعض طرق الادخار، ومنها:

- الاعتدال في الإنفاق والصرف والاستهلاك، وإعداد ميزانية مسبقة لضبط الإنفاق وتحديد أي مصروفات غير ضرورية، بالإضافة إلى فتح حساب ادخار بنكي، واستخدام منتجات الادخار الاستثمارية.
وأشارت البنوك السعودية، إلى أن هناك معوقات للادخار، ومنها:

– ادعاء الفرد أن الراتب أو الدخل لا يكفي، مبينة أنه مهما كان المبلغ المدخر صغيراً، فإنه يمثل نواة تكون أساساً لبناء عادة محمودة العواقب.
– الإنفاق المبالغ فيه على الكماليات، الاقتراض غير المسؤول والمقنن، والذي يستخدم في الصرف على الكماليات وليس على الأصول المنتجة، وعدم وضع أهداف مالية مستقبلية.

كيف أدخر؟

– استثمار المدخرات في قنوات استثمارية آمنة لدى جهات نظامية، تتفق مع أهدافك الاستثمارية.
– استقطاع نسبة من الدخل للادخار، وتركيز الإنفاق على الأساسيات، وتوزيع الدخل الشهري على الاحتياجات الأساسية الثابتة والمتغيرة.
– الترشيد في استخدام الخدمات العامة مثل الطاقة والاتصالات والماء.

ومن الأساليب التي تساعد على الادخار، الآتي:

- اتباع قانون 20/80 عند تحديد أوجه الإنفاق، وعدم شراء ما لا نحتاج إلى استخدامه، وإعداد موازنة تقديرية للإنفاق والالتزام باتباعها، وأخيراً لا تدخر ما يتبقى بعد الإنفاق، بل أنفق ما يتبقى بعد الادخار.