طرق تنظيف خطوط السيراميك

طرق تنظيف خطوط السيراميك
بيكربونات الصوديوم
إزالة الاوساخ عن خطوط السيراميك
طرق تنظيف خطوط السيراميك
الخل لأبيض في التنظيف
5 صور

لا يعتبر السيراميك مجرّد غطاء جميل للأرضيّات أو الجدران، فقد يكون الديكور الرئيس في المطبخ أو الحمام عبارة عن السيراميك. ويعتبر تنظيف الفواصل الإسمنتية أساسيًّا، ليبدو السيراميك رائعًا. وعلى عكس الإسمنت الأسود تظهر البقع بشكل كبير على الإسمنت الأبيض والرمادي، وقد يجعل ذلك أية غرفة تبدو متّسخة، حتى وإن كانت نظيفة. وبما أنّ السيراميك بحدّ ذاته يحتاج إلى العناية بين الحين والآخر، لا بد أن تضم خزانة المطبخ منظّف خطوط السيراميك للتخلص من الأوساخ بسرعة وسهولة.

طرق تنظيف خطوط السيراميك

فرشاة ذات شعيرات صلبة
فرشاة ذات شعيرات صلبة

- يحضر إناء مليئ بالماء الدافئ، فيضاف له ربع الكوب من بيكربونات الصوديوم والخل الأبيض، ويستخدم الخليط المذكور فى فرك الفواصل الأسمنتية.

- يستخدم ماء الأوكسجين فى تنظيف الفواصل بين السيراميك، ولكن بعد خلطه بالماء الدافئ. وسيخلّص هذا الخليط من الدهون والترسّبات والأوساخ التى اتخذت من تلك الفواصل مكانًا لها.كما بالإمكان الاكتفاء بسائل تنظيف الأرضيات، مع الخل لتنظيف تلك البقع المتراكمة.

- يرشّ بيكربونات الصوديوم على الفواصل بين السيراميك، وتستخدم فرشاة تنظيف الأرضيات فى فرك تلك الترسبات، وغسلها بالماء فيما بعد، لتعود نظيفة من جديد. وبالإمكان تكرار أى من تلك الوسائل مرة أسبوعيًّا، أو كلما دعت الحاجة لتنظيف الأرضيات.

- تساعد المنتجات التجارية في الحصول على النتيجة المرجوّة. أما إذا كانت سيدة المنزل تفضل استخدام منتج مصنوع في المنزل فهناك بعض الخيارات، مع الحرص على عدم خلط محاليل تنظيف مختلفة، فبعض التركيبات يكون سامًّا، كالخل والمبيض على سبيل المثال.

- تقدم مختلف العلامات التجارية مساحيق تنظيف مصمّمة لإزالة الأوساخ عن الفواصل الإسمنتية. وفي هذا الصدد، يستحسن اختيار منتج مقاوم للفطريات الذي يحدّ من تشكُّل العفن، خصوصاً في الحمام، حيث ينتشر البخار الذي يُسبّب نموّ الفطريات.

- تؤكد بعض سيدات المنازل على فعالية منتجات التبييض في تنظيف الفواصل الإسمنتية الفاتحة تحديدًا.

- يشتهر مبيّض الكلور بشكل خاص بقدرته الهائلة على تنظيف خطوط السيراميك، مع توخي الحذر عند التعامل معه، وعدم استخدامه أبدًا في تنظيف الإسمنت الأسود أو الملوّن، لأنّه قد يغير اللّون قليلاً ليصبح باهتًا.

- الحرص على اتباع التوجيهات الواردة على الملصق عند استخدام أي مسحوق تنظيف.

ننظيف خطوط السيراميك
ننظيف خطوط السيراميك

- لا تقوم جودة تنظيف الفواصل الإسمنتية على نوع منظف السيراميك المستخدم فحسب، بل على الوسائل المعتمدة لإزالة البقع أيضًا. وأفضل طريقة للتخلّص من أكبر قدر من الأوساخ هي وضع المحلول وتركه مدّة كافية ليُزيل جزءًا من الأوساخ قبل تنظيفها.

- تستخدم ممسحة جافة لمسح سيراميك الأرضيات، أو قطعة قماش جافة لمسح سيراميك الجدران، وذلك قبل البدء بعملية تنظيف الفواصل الإسمنتية. يضمن ذلك التخلص من أي أتربة متراكمة، مما يتيح تنظيف الإسمنت بشكل أفضل.

- يوضع محلول التنظيف على الإسمنت، مع التأكد من تغطية كل المناطق جيدًا. وبالإمكان وضع كميات إضافية من المحلول بانتظام لكي يتم امتصاصه.

- يجب تجنّب وضع كميات كبيرة على الأرضية، والتأكّد من تغطية كل الفواصل جيدًا.

- يترك منظف السيراميك نحو 30 دقيقة، فهذه المدة كافية لتخفيف البقع وضمان إزالتها بسهولة.

- تستخدم فرشاة ذات شعيرات صلبة لتنظيف الفواصل الإسمنتية. وتتوافر فراشي خاصة بتنظيف الإسمنت في متاجر الأغراض المنزلية، كما بالإمكان استخدام فرشاة أسنان قديمة فهي تُعطي نفس النتيجة .

شاهدوا أيضاً:جدول يومي لتنظيف المنزل

 

تابعوا أيضًا:
طرق تعطير المنزل
كيفية تنظيف الاكسسوارات من السواد؟
نصائح للحفاظ على أرضية المنزل نظيفة