"ناشئة الشارقة".. عقول مبدعة ومواهب كبيرة يتوجها حفل "منارة وطن"

عقول مبدعة، ومواهب في مختلف المجالات العلمية والفنية والرياضية، تجمعها "ناشئة الشارقة" في حفل يحمل عنوان "منارة وطن" ليكون تعبيراً يرمز إلى رؤية الإمارة لمستقبل الدولة وطموحاتها من خلال طاقات أبنائها، حيث تكرّم "ناشئة الشارقة" أصحاب المنجزات والابتكارات الذين مثلوا الإمارات في عدد من الملتقيات والمنافسات الدولية، إلى جانب الموهوبين والرياضين والفنانين الذين قدموا تجاربهم في أبرز الأحداث الإبداعية والمعرفية المحلية والخليجية.

 

تفتح "ناشئة الشارقة" في تنظيمها للحفل الذي يستقبل ضيوفه في اليوم الثاني لانطلاقه 27 نوفمبر في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات بالشارقة، منصات واسعة لاستعراض ثمرة جهودها التي قادتها للاستثمار بالأجيال الجديدة، بتوجيهات ورؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ودعم قرينته، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين.

 

تنكشف جهود الناشئة بمراكزها الثمانية المنتشرة في مختلف مناطق الإمارة، التي تستهدف الشباب من عمر 13-18 عاماً، بتتبع سيرة منجزاتها خلال العامين (2018-2019)، حيث حصدت العديد من الجوائز والنجاحات خلال مشاركتها في العديد من الفعاليات المحلية والعالمية، إذ فاز 11 منتسباً بجائزة الشيخ سلطان لطاقات الشباب، وتوجوا بجائزة Community Award في بطولة فيكس العالمية بالولايات المتحدة الأميركية.

 

كما نال فريق ناشئة واسط ثلاث جوائز في سلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت، بمجال مسابقة الروبوت فيكس فئة الـ "إي دي آر"، منها جائزة Skills Award التي أهلت الفريق إلى تمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة في نهائيات المسابقة العالمية في مدينة لويفيل بولاية كنتاكي الأميركية.

 

إلى جانب ذلك فاز فريق ناشئة كلباء بجائزة Build Award في مجال مسابقة (VEX-IQ)، ضمن سلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت، وحصد الناشئة أربع ميداليات منها ذهبيتين في المسابقة الوطنية لمهارات الإمارات، متمثلة في ذهبية وفضية وبرونزية فئة التوصيلات الكهربائية، وذهبية فئة حلول برمجيات تقنية المعلومات، بالإضافة إلى الفوز بالمركز الثاني في معرض ومسابقة بالعلوم نفكر 2019 عن مشروع مثلث التنبيه الأوتوماتيكي (المثلث الآلي للطوارئ).

  

الإنجازات على مستوى الفنون والآداب

وأظهرت الناشئة العديد من المواهب الواعدة على مستوى الفنون المسرحية والآداب التي توجت بتحقيق العديد من النجاحات والإنجازات التي تبرز دور الناشئة في الاهتمام بمواهب الشباب الفنية، حيث فاز أحد خريجي ناشئة الشارقة بجائزة أفضل ممثل واعد في أيام الشارقة المسرحية، وفاز 18 منتسباً بمراكز متقدمة في سباق الأندية الثامن للثقافة والفنون في مجالي المعلومات العامة والمسرح، وفاز أربعة منتسبين بجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي فئة الطالب المتميز.

 

كما شارك 15 منتسباً في مهرجان المسرح العربي بالقاهرة ضمن برنامج تدريبي صُمم خصيصاً لناشئة الشارقة لإكسابهم مهارات حركة الجسد ومواجهة الجمهور، بالإضافة إلى مشاركة مجموعة من منتسبي ناشئة الشارقة في اجتماع شباب الأمم المتحدة بالولايات المتحدة الأميركية، لتعزيز قدراتهم على إيجاد حلول مبتكرة للمشكلات العالمية، وانضمام 40 منتسباً إلى فعاليات معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة "كوميكون"، ضمن برنامج "فن المانغا" في مستواه الأول.

 

الإنجازات الرياضية

وعلى المستوى الرياضي، استثمرت الناشئة في المواهب الشبابية الرياضية، وقدمت لهم جميع أشكال الدعم التي مكنتهم من الانضمام إلى فرق في مختلف المجالات الرياضية، حيث انضم ثلاثة منتسبين لمنتخب الإمارات للرجبي تحت 18 سنة، فيما انضم 3 منتسبين إلى منتخب الإمارات للتايكواندو.

 

والتحق 17 منتسباً من المتميزين في كرة قدم الصالات إلى أندية الحمرية واتحاد كلباء وخورفكان ودبا الحصن، بالإضافة إلى صقل مهارات 8 منتسبين في رياضة الريشة الطائرة في معسكر بماليزيا نظمته ناشئة الشارقة بالتعاون مع اتحاد الإمارات لكرة الطاولة والريشة الطائرة في إحدى الأكاديميات المتخصصة، والعديد غيرها. 

 

إنجازات 2018 

خلال عام 2018، تمكنت الناشئة من تحقيق العديد من النجاحات التي تضاف إلى رصيد إنجازاتها طوال الفترة الماضية، ومن أبرزها، الحصول على المركز الأول في بطولة الروبوت فيكس الوطنية في أبوظبي، والفوز بجائزة الفريق المثالي في بطولة فيكس العالمية بالولايات المتحدة الأميركية، والفوز بالمركز الثاني في المسابقة الوطنية للروبوت، والتأهل للمشاركة في أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند.

 

كما حصلت الناشئة على المركز الأول في فئة الأفلام القصيرة، والمركز الثاني فئة المعلومات العامة في سباق الأندية للثقافة والفنون، وشارك  11 منتسباً في مهرجان تونس الدولي للمسرح المدرسي، فيما شارك 10 منتسبين في مهرجان الدن العربي في عمان – مسقط، وشارك عدد من منتسبي ناشئة الشارقة في برنامج سفراء الأمم المتحدة في نيويورك،  كما تم إطلاق برنامج مسرح الفرجان في دورته الأولى  بإجمالي 60 مشاركاً يمثلون 14 فريقاً، بالإضافة إلى مشاركة 21 منتسباً في برنامج حياكم  الذي نظمته ناشئة الشارقة بالتعاون مع هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة.

 

 محمد سعيد المزروعي، أحد منتسبي ناشئة الشارقة

حول الجهود التي تبذلها ناشئة الشارقة، وأثرها على المنتسبين، يقول محمد سعيد المزروعي، 17 عاماً: "إن انضمامي لناشئة الشارقة طوال 5 أعوام فتح لي أبواباً واسعة في عالم الإبداع والنجاح، حيث تمكنت من تحقيق العديد من الإنجازات في مسار العلوم والتكنولوجيا، وصقلت لدي العديد من المهارات مثل الروح القيادية وتعلمت البرمجة والتصميم، وأسلوب الإلقاء والإتكيت وغيرها الكثير".

 

ويضيف المزروعي: "شكلت الناشئة بالنسبة لي حلقة وصل مع العالم بأكمله، وكانت البداية للانطلاق في تحقيق طموحاتي التي كنت دائما ما اسعى إلى تحقيقها في مختلف المجالات، حيث كنت سفير للأمم المتحدة مرتين في ملتقى شباب العالم، وحصلت على لقب أصغر مدرب في العالم في أولمبياد الروبوت العالمي في كوستاريكا، وحطمت بمشاركة فريقي الرقم القياسي مرتين في الفئة الإعدادية والفئة الثانوية في أولمبياد الروبوت، وأصبحت نائب رئيس شورى شباب الشارقة في دورته السابعة".

 

ويتابع المزروعي: "أنا حالياً أدرس في جامعة الشارقة كلية الطب، وأطمح إلى أن أتخصص في مجال الأعصاب وأن أستثمر ما تعلمته من وجودي في الناشئة، في المجال التكنولوجي في الطب بشكل أكبر".

 

عبد الرحمن الكمالي، أحد منتسبي مركز ناشئة واسط   

ومن جانبه يقول عبد الرحمن الكمالي، 16عاماً، ومن المشاركين في مشروع مثلث التنبيه الأوتوماتيكي والفائز بالمركز الثاني في معرض "بالعلوم نفكر": "اكتسبت خلال انضمامي لناشئة الشارقة على مدار العامين الماضيين، العديد من المهارات التي ساعدتني في صقل مهاراتي في مجال صناعة الروبوت، والحصول على العديد من البطولات على المستويين المحلي والعالمي، واليوم أطمح إلى إكمال مسيرتي في هذا التخصص، وأن أحقق إنجازاً يضاف إلى رصيد دولة الإمارات في هذا المجال".

 

وأضاف: "إن انضمامي لناشئة الشارقة، ساهم في تنمية العديد من المهارات الحياتية لدي، مثل العمل بروح الفريق، والمثابرة وعدم الاستسلام والسعي نحو تحقيق النجاح، والتفكير بطريقة إبداعية في كل ما أعمل".