لايف ستايل /تدبير منزلي

تنظيف الخشب من الدهون

تنظيف الخشب من الدهون
تنظيف الخشب
الخل والماء في تنظيف الخشب
تنظيف الأبواب الخشب
تنظيف الطاولات الخشب
تنظيف المفروشات الخشب

يدخل الخشب في صنع الكثير من قطع الأثاث المنزلي، وهو يتعرّض للبقع، والغبار، والأتربة، وأشعَّة الشمس، والدهون، الأمر الذي يتطلَّب الاهتمام به وتنظيفه جيدًا، إلَّا أنه مع الاستمرار بتنظيف الخشب بطريقة خاطئة، يفقد هذا الأخير لمعانه. لذا، تبحث العديد من ربات المنازل عن الطرق الصحيحة في تنظيف الخشب من الدهون.

تنظيف الخشب من الدهون

تنظيف خزائن المطبخ الخشبية
تنظيف خزائن المطبخ الخشب

يتعرَّض المطبخ للأوساخ من جرَّاء الطعام، وبخار الماء، والزيت المتطاير أثناء الطبخ، الزيت الذي يتبخَّر في الجوّ، ويتكاثف على جميع الأغراض، من خزائن وأبواب وشبابيك ومروحة شفط وجدران، مُشكِّلًا طبقة دهنيّة عليها. وللزيت له لزوجة تعمل على جذب الغبار، كما أنَّ بقع الزيت والدهون صعبة التنظيف، لذا يجب الاهتمام بتنظيف المطبخ وخزائنه بصورة دائمة. لكن، يجب تجنّب تنظيف المطبخ الخشب بالماء، وبخاصة الماء المغلي لأن ذلك يؤدي إلى تغيير لون الخشب  وتفسّخه أيضًا. ويُستحسن المواظبة على مسح الخشب على الناشف، مع تجنُّب استعمال المواد الخادشة أو الخشنة أثناء التنظيف، لأنَّ من شأن ذلك أن يخدشه.

يجب الامتناع عن وضع الأطباق أو الفناجين على الطاولات الخشب مباشرة.
من الضروري تجنّب تعريض المنزل لأشعة الشمس بشكل مستمرّ، لأنها تؤثِّر سلبًا في لون الأثاث فيه، كما تفقده اللمعان.
يجب تجنّب تعريض الأثاث المصنوع من الخشب للرطوبة المتكرّرة، لأنّ ذلك يؤدّي إلى تشقّقه وإفقاده اللمعان، مع التقليل من استخدام المواد الكيميائية والصابون أثناء التنظيف بل بمحاليل الشمع الخاصّة بالخشب.

تُستخدم المكنسة الكهربائيّة في تنظيف الخشب، في حال كانت تضم القطعة الخاصَّة بهذا الغرض.

 

خلطات مُستخدمة في تنظيف الخشب

 

عصير الليمون 
عصير الليمون الحامض في التنظيف

يفيد الخليط المؤلَّف من نصف الكوب من عصير الليمون الحامض، ونصف الكوب من زيت الزيتون، عند تفريغه في زجاجة ذات بخاخ، ورشّ القليل منه على الخشب، ثمّ مسحه بقطعة قماش جافة لتنظيفه من الغبار وتلميعه.

تقضي وصفة الزيت بتغميس فرشاة نفض الغبار بالزيت، وتنظيف الخشب بها، ثم تنظيفه بقطعة قماش جافَّة، وينصح باستخدام هذه الطريقة للخشب الذي يحتوي على الحفر. أمَّا وصفة بودرة التلك، فتقضي برشّ القليل منها على بقع الدهون على الخشب، ثمّ تغطيتها بمناديل المطبخ، فالضغط عليها بمكواة دافئة للتخلّص من البقع.
تفيد صودا الطعام في تفكيك آثار الدهون والشحوم القديمة عن الخزائن الخشب، وذلك عند استخدامها في تحضير معجون سميك مؤلَّف من الماء وصودا الطعام، وتركه عبى الخزائن من الخارج لعشر دقائق. ثمَّ، تمسح الخزائن مرّةً أخرى بقطعة قماش مبلّلة بالماء لإزالة أثر الصودا، فبقطعة قماش جافّة لإزالة أثر الماء.
يُستخدم سائل زيتي في تنظيف الخشب، وهذا السائل متوافر في الأسواق، ويُفضَّل تجربته على منطقة غير واضحة من الخشب، فإذا أعطى نتائج جيِّدة نبدأ باستخدامه على باقي الخزائن. أمَّا إذا جاءت النتيجة سيئة كأن يحدث تآكل في السطح، لا نستخدمه. يوضع القليل من السائل على قطعة قماش قطنية ناعمة، ويمسح بطريقة دائرية وبرفق. تمسح الأسطح مرة أخرى بقطعة قماش قطنية جافة لإزالة أي أثر للرطوبة.

كيس الشاي
الشاي البارد في تنظيف الخشب

يُستخدم أيضًا للخشب، كوب من الشاي البارد بدون سكّر، بحيث تُبلَّل قطعة قماش فيه، مع تنظيف الخشب بها. علمًا أن أُكسيد الكربون المتوافر في الشاي يزيد من لمعان الخشب، ويُحافظ على مظهره.
وثمة خليط مؤلَّف من ملعقتين صغيرتين من الخلّ، مع القليل من الماء الفاتر، بحيث يُستخدم في مسح الخشب المدهون بالورنيش، أو بدهان زيتي. من جهةٍ ثانيةٍ، يخلط كمٌّ من الخل مع أي نوع من الزيوت، مع تغميس قطعة قماش في المزيج، ومسح الخشب بها.

 

شاهدوا أيضًا: جدول يومي لتنظيف المنزل

 

تابعوا أيضًا:
طريقة تنظيف المطبخ وترتيبه
كيفية تعطير السجاد؟
رائحة الملابس النظيفة غير محببة.. لماذا؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X