اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

يلا نزور السعودية: سياحة الكهوف والدحول

يلا نزور السعودية: سياحة الكهوف والدحول
2 صور

تجذب سياحة الكهوف المزيد من المُسافرين حول العالم، إذ يزور الكهوف ما يزيد عن 250 مليون سائح في كل عام، وهم ينفقون ما يزيد عن ملياري دولار سنويًّا. وثمَّة خمسة آلاف كهف في العالم، كما أنَّ السعوديَّة تمتلك العشرات منها ذات المقوِّمات التي تُلبِّي رغبة السائحين في المغامرة، واكتشاف مناطق جديدة. أضف إلى ذلك أنَّ الكهوف تعدُّ كتابًا مفتوحًا لدرس التكوينات الجيولوجية للصخور، فتحليل المعادن التي تحتويها يعطي معلومات تاريخيَّة وجغرافيَّة دقيقة لكثير من حقب التاريخ التي لم تستطع البشريَّة اكتشافها.

 

ما هي الدحول؟

لقطة في دحول عين هيت

الدحول عبارة عن فتحات أو تجاويف تشقُّ طريقها إلى باطن الأرض، وهي تتنوَّع بحسب أحجام فوهاتها، فبعضها ضيِّق الفوهة لا يسمح بمرور جسم الإنسان من خلالها، ومع ذلك فإنَّ مجاريها تمتدّ لتتشعَّب في باطن الأرض، بينما بعضها الآخر ذا فوهة واسعة وقد يتسع ليُكوّن ممرات ومسارات وحجرات تختلف مساحتها وأحجامها. أمَّا الكهوف فهي فوهات جوفية مملوءة بالهواء، وقد نشأت بفعل حركة المياه سابقًا على الصخور، ممَّا أدى إلى إذابة الصخور على مدار فترة زمنيَّة طويلة، وتكوين فتحات وأنفاق داخل الأرض. وغالبًا ما تكون الفتحات والأنفاق الموجودة في الكهوف متصلة ببعضها، تبعًا لكيفيَّة تسرُّب المياه عبر الصخور على طول الفوالق والشقوق، وصولًا إلى منسوب الماء الباطني تحت سطح الأرض.
هناك شواهد تنتشر في أرجاء الجزيرة لنقوش تؤرِّخ لحياة الإنسان في الجزيرة العربيَّة، سواء الحياة الاقتصاديَّة والاجتماعيَّة والثقافيَّة وعبر عصور مختلفة، فقد اعتمد إنسان الجزيرة العربيَّة قبل سبعة آلاف سنة في غذائه على صيد الحيوانات وتربيتها، وبواكير المحاصيل التي تنبت في الواحات، وعلى ضفاف الأودية وفي الأراضي الخصبة عقب انحسار السيول عنها. ويعود استكشاف الكهوف الصحراويَّة في المملكة إلى المواطنين، فبحكم كثرة تنقُّلاتهم المستمرَّة في الأراضي الصحراويَّة الشاسعة، بحثًا عن الكلأ والماء والمرعى، كانوا يعثرون على الكهوف ويتخذون منها ملاذًا آمنًا يقيهم الحرّ والبرد والعواصف الرمليّة. وفي كثير من الأحيان، كانوا يكتشفون برك ماء في قاع حفرة عميقة لتصبح هذه البركة هي مصدر الماء الوحيد للحفاظ على حياتهم.
دعا هذا الثراء الذي تكتنزه كهوف الجزيرة العربيَّة إلى ضرورة استثمارها، وتأهليها سياحيًّا من أجل جذب المزيد من الزائرين إليها، ولاكتشاف الإرث الجيولوجي للجزيرة العربيَّة، وكوكب الأرض بشكل عام. وفي هذا الإطار، تعاونت "الهيئة العامَّة للسياحة والتراث الوطني"، و"هيئة المساحة الجيولوجيَّة" في تنشيط سياحة الكهوف في غار أم جرسان في حرة خيبر والذي يقع على مسافة 200 كيلومتر شمالي المدينة المنورة، ودحل الطحالب، وكهف الفندق، وكهف المربع في منطقة الصمان والتي تقع على بعد 220 كيلومترًا شمال شرقي الرياض، وكهف العقرب الأسود في منطقة الحدود الشماليَّة. وأصبح بإمكان السائحين من خارج المملكة زيارة الكهوف من خلال منظِّم رحلات معتمد، وبرفقة مرشد سياحي مؤهل لسياحة الكهوف، ووفق معايير تضمن سلامة السائح وسلامة بيئة الكهف.


كهوف الجزيرة العربيّة

كهف من كهوف جبل القارة

 

 

في الآتي، لمحة عن كهوف الجزيرة العربيّة:
| يعدُّ غار أم جرسان الواقع في حرة خيبر على طريق المدينة خيبر، بمنطقة المدينة المنوَّرة من الكهوف الأكثر كبرًا في الجزيرة العربيَّة، حيث يبلغ طوله حوالي 1496 مترًا، وهو من عناصر الجذب السياحي في خيبر بمنطقة المدينة المنورة.
| يقع غار حراء في أعلى جبل حراء أو "جبل النور"، شرقي مكة المكرّمة، ويصل ارتفاع الجبل إلى 634 مترًا، ويمتاز بانحدار شديد، بينما تبلغ مساحته 5.25 كيلومترًا مربَّعًا. طريق الوصول إلى الغار وعرة للغاية، فما من دروب معبَّدة، بل طرقات حجريَّة أنشئت على مرِّ القرون. يتكوّن مدخل الغار من صخور كبيرة متراصَّة فوق بعضها البعض، وبينها فجوة صغيرة ضيِّقة يصل طولها إلى ما يقارب الثلاثة أمتار.
| جبل القارة من المعالم السياحيَّة الأهمّ في منطقة الأحساء، وهو يقع على بعد 13 كيلومترًا إلى الشرق من مدينة الهفوف في وسط واحة خضراء، ويطلّ على مساحات شاسعة من أشجار النخيل والبساتين، فضلًا عن مجموعة من القرى. تبلغ مساحة قاعدته نحو 1400 هكتار. يتكوَّن الجبل من صخور رسوبية، ويشتهر بوجود كهوف تختلف في مساحاتها، ولكن أكثرها كبرًا يقع في الوسط الشرقي من الجبل. وتأتي أهميَّة تلك الكهوف في كونها تتمتَّع بجوٍّ بارد في الصيف، ودافئ في الشتاء. وهي تخلو من الحيوانات، وبذا تعدّ من الكهوف الجبليَّة الأكثر أمانًا في العالم. وُيضاف إلى ذلك، الجمال الذي تظهره الأسقف الجبليَّة لتلك الكهوف.
| كهف جبل جانين في منطقة حائل بشمال السعودية، وهو أحد المواقع التي تُشرف "هيئة السياحة والآثار" عليها، وذلك لكونه يضمُّ واحدا من الكهوف الأثريَّة التي عاش بها الإنسان، والتي يرجع تاريخها إلى قبل أكثر من 4000 إلى 6000 سنة قبل الميلاد. وفي الكهف الذي يبلغ طوله حوالي المائة متر، مجموعة من النقوش الثمودية، وكذلك رسوم لبشر وحيوانات.
| كهف هضبة الصلب من أولى الكهوف التي خضعت للتأهيل في هضبة الصلب، ويقع على بعد 200 كيلومتر من الشمال الشرقي لمدينة الرياض.
| كهف الرطوبة الذي يُعرف كذلك بـ"كهف جيكو"، ويبلغ طوله 203 أمتار، وفيه ممرَّات وغرف يتراوح عرض كلّ منها ما بين 50 سنتيمترًا و17 مترًا، ويتراوح ارتفاع الكهف ما بين 66 سنتيمترًا وخمسة أمتار. تبلغ درجة الحرارة داخل الكهف 25 درجة مئويَّة، ونسبـة الـرطوبـة 66%. وعلى بعد 115 مترًا من المداخل، تنخفض الحرارة إلى 21 درجة مئويَّة، وترتفع نسبة الرطوبة إلى 97%. وتظهر على جدران وسقوف الكهف مجموعة من أنابيب الصودا وتكوينات شفَّافة وتراكيب وأحجار انسيابيَّة، كما رواسب من مسحوق الجبس الأبيض الناعم. اكتشف هذا الكهف من قبل جيولوجي نمسوي، وعلماء كهوف من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في ثمانينيَّات القرن الماضي. ويبلغ طول الجزء الذي قامت "هيئة المساحة الجيولوجيَّة السعوديَّة" بمسحه 92 مترًا، ويتراوح عرض ممرَّاته وحجراته ما بين متر و10 أمتار. ويتراوح ارتفاع الكهف ما بين 70 سنتيمترًا و5.4 مترًا. وتصل درجة الحرارة داخل الكهف إلى 21 دجة مئوية، ونسبة الرطوبة 70%. وتُغطَّي أرضيَّة الكهف أحجار جيرية وشرائح هشة تكونت بشكل عشوائي، ويبلغ طولها نحو 5 أمتار. وتوجد في بعض أجزاء الكهف هوابط وصواعد وتكوينات ساترة يبلغ طولها نحو 70 سنتيمترًا.
| دحول عين هيت في جنوب شرق مدينة الرياض، بالقرب من مدينة الخرج، وتعتبر مدخلًا لخزَّان ماء جوفي واسع يقع على عمق كبير تحت سطح الأرض، وأشهر هذه الحفر هي عين هيت، حيث اكتشف الجيولوجيون أول اكتشاف سطحي لصخر الأنهيدريت في المملكة، عندما كانوا في نزهة. ثمَّ، زار عدد من مستكشفي الكهوف من ذوي الخبرة عين هيت مع معدَّاتهم الثقيلة، ووصلوا إلى حافة بحيرة تقع على مسافة 120 مترًا تحت السطح، وباستخدام أجهزة التنفس استكشفوا الممرَّات المغمورة بالمياه الصافية.

شاهدوا أيضاً:أفضل 10 أماكن سياحية في السعودية

 

 

تابعوا أيضًا:
أجمل المدن السياحية في ألمانيا
السياحة العلاجيّة في "لاكلينيك مونترو" بسويسرا
أماكن سياحية دافئة في الشتاء