لايف ستايل /ديكور

ديكور جدران جبس

ديكور جدران جبس
مهندسة الديكور ريهام فرّان

لطالما كان تحقيق ديكور جبس مرغوبًا في مجالس المنازل السعودية، إذ إنَّ الجبس يعدُّ من عناصر الديكور الأكثر شيوعًا، ويضفي جماليةً وفخامةً على المساحة حيث يوظّف.
مهندسة الديكور ريهام فرّان، تطلع قارئات "سيدتي. نت" على نصائح عمليَّة لتطبيق ديكور جدران جبس في المنازل السعودية الرحبة.


ديكور جبس جدران صالات

من الضروري التنسيق بين السقف والجدران في التصميم الداخلي


• يمكن اعتماد الطراز الكلاسيكي أو الـ"مودرن" في الصالات؛ في حال كان ديكور السقف مشغولًا بالجبس بورد، لا بُدَّ من التنسيق بين السقف والجدران. أمَّا إذا كان السقف مغطَّى بالطلاء، فيمكن اختيار أيّ تصميم للجدار.
• في حال كان جدار الصالون الرئيس بحجم خمسة أمتار، يمكن مدّ ألواح الجبس بورد إلى يمينه ويساره بقياس 120 سنتيمترًا، مع طلاء الجبس بورد بأيّ لون. وفي الوسط، تحلو تغطية الجدار بالجبس بورد، أوالطلاء، أو الحجر أو الخشب، أو السيراميك، أو تثبيت اللوحات عليه. ويُنصح بترك مسافة بين الجدار الأساسي والجبس بحدود 5 سنتيمترات، لتدخل الإضاءة المخفيّة إليها، والتي تسلّط ضوءها على الجدار في الوسط. والجدير بالذكر أنه إذا كان ديكور الجبس بورد بلون فاتح، فيستحسن حسب مهندسة الديكور ريهام فرَّان طلاء الجدار في الوسط بلون داكن، والعكس صحيح، وذلك لتحقيق التناقض في الديكور.
• إذا وُجد في الجدار عمود نافر، من الضروري تركيب ألواح من الجبس بورد فوقه، ليبدو الجدار مالسًا، وبالمستوى نفسه. ويمكن إكساء الجدار بورق الجدران، أو طلاؤه بطلاء عاجي اللون، أو تركيب عارضات من الخشب فوقه. ويمكن قصّ ألواح الجبس بورد بمقاسات معيّنة تُرصف على الجدار من الأرض إلى السقف، وتلوّن بأيّ لون من ألوان الخشب.


جبس جدران مداخل

في المدخل، لا يحبذ تثبيت الجبس بورد حول الباب الخشب الرئيس، لكونه معرّضًا للكسر


• في المداخل، تُتبع التقنية نفسها في الصالات؛ لكن يحبذ تثبيت الجبس بورد حول الباب الخشب الرئيس، لكونه معرّضًا للكسر.
• على الجدار الرئيس في المدخل، يمكن تصميم مربع، وذلك إلى اليمين وإلى اليسار، بشكل ينخفض من السقف حتَّى نصف الجدار، فتُثبّت أسفله وحدات من الإضاءة. ويُطلى التصميم بلون الممر نفسه، أو يُميّز عبر طلائه بلون الخشب الداكن إذا كانت الجدارن الأخرى فاتحة. ومن أفكار المهندسة فرَّان: عمل تصميم على جدار واحد، مع الحرص على إكمال الديكور حتَّى السقف، بحيث تتخذ العارضة شكل حرف "إل" باللاتينية من السقف، وصولًا إلى الجدار. ويمكن العمل على الجدارين لربطهما ببعضهما البعض، بواسطة عارضة في السقف.
• إذا كان المدخل فسيحًا، يمكن تثبيت لوح من الجبس بورد نافر في وسط الجدار، على أن تُثبّت خلفه إضاءة مخفيّة، مع تصميم الجدار الذي يقابله بديكور مخالف، لا سيّما تثبيت ألواح الجبس بورد إلى يمين ويسار الجدار، وخلف هذه الألواح توظَّف الإضاءة المخفية. وفي الوسط، تُترك المساحة فارغة لاستيعاب اللوحات.


جبس جدران مودرن

من الجذَّاب تثبيت ألواح الجبس بورد إلى يمين ويسار الجدار الرئيس. أمَّا وفي الوسط، فيتم إكساء الفراغ بالخشب


• يحلو تثبيت ألواح الجبس بورد إلى يمين ويسار الجدار الرئيس. وفي الوسط، يُستخدم الخشب في كساء الفراغ، على أن يقابل الجدارَ المذكور، جدار مصمّم في وسطه بالجبس بورد، ومزيّن بالخشب أو الحجر من اليمين واليسار. والجدير بالذكر أنّ معظم ألواح الجبس بورد تنتمي إلى الطراز المودرن، إلّا إذا صاحب ألواح الجبس بورد ورق جدران كلاسيكي.
• يمكن تصميم الجدار بطريقة "البازل"، وذلك من خلال جعل الكسوة عبارة عن قطع مربّعة (أو من أي شكل هندسي آخر) ذات حواف مكسورة. إذا كانت مساحة الجدار بقياس 4*5 أمتار مثلًا، يرسم التصميم على الكومبيوتر، وهو عبارة عن مستطيل كبير، وفي داخله قطع من البلاط نافرة عن الجدار لحدود 3 أو 5 ميلليمترات، وذلك حتَّى تستوعب الإضاءة المخفية في الخلف.
• يمكن قصّ ألواح الجبس بورد بشكل مستطيل 30* 60 سنتيمترًا، على أن تركّب بالعرض على الجدار فوق بعضها البعض، من الأسفل إلى الأعلى، ويمكن تلوينها بلون الخشب إذا كان الجدار مطليًّا بلون فاتح، والعكس صحيح. إذا كان طول الجدار 5 أمتار، فيمكن تثبيت 4 لوحات من هذه القطع بعرض 60 سنتيمترًا. ويمكن تطبيق التصميم نفسه بشكل نافر عن الجدار، مع تثبيت إضاءة مخفية وراءه. ويحلو تثبيت عارضة عبارة عن 60 سنتيمترًا من أول الجدار إلى آخره، تُضاء بإضاءة مخفية، مع تعليق شاشة تلفاز على هذا الجدار، لتطلى بقية الجدار بطلاء عادي أو ورق جدران، أو تكسى بالخشب أو تترك على حالها.


أشكال جبس الجدران

أشكال جبس الجدران منوّعة


إذا كان الجدار سادة، يحلو تثبيت ألواح الجبس بورد عليه، وفي الوسط تصمّم دائرة كبيرة، وفي داخلها رفوف من الخشب، أو تُكسى المساحة الفارغة داخل الدائرة بالحجر. وفي غرف الأولاد، إذا كان الجدار كبيرًا، يحلو تصميم شكل نجمة نافرة (أو قمر أو شمس...) عليه، وفي داخل الشكل المرغوب توضع الإضاءة المخفيّة، مع تثبيت عدد من الرفوف المعدّة من الجبس بورد تحمل الكتب والإكسسوارات وألعاب الأطفال. وفي غرف الجلوس وأماكن العمل، يمكن تصميم مربع ضخم على الجدار، عبارة عن عارضات، وفي داخل المربع توزَّع رفوف الكتب، وحول المربع تثبّت "سبوتات" الإضاءة.


زخارف جبسية للجدران

الجبس بورد يجمّل الجدارن ويضفي لمسات محبّبة في المساحة


تتوافر مادة الجبس بورد على هيئة قوالب، وقد تكون هذه القوالب منقوشة بنقوش عبارة عن ورود ناعمة، أو عروق الأشجار، وتُصبّ القوالب على شكل كورنيش يُستخدم بين الجدار والسقف خصوصًا، حتى لو كان السقف يضمّ ديكورًا من الجبس بورد. لكن هذه التقنية لم تعد رائجة كثيرًا، مع الطراز المودرن، وذلك لكلفتها الباهظة.


ديكور جدران جبس للتلفزيون

حول شاشة التلفاز، يُصمم ديكور مستطيل مضاء عند أطرافه


• حول شاشة التلفاز يُصمّم ديكور مستطيل، على أن يُضاء عند أطرافه. ومن الجذَّاب أن تكون هذه الإضاءة موزَّعة على إضاءة مُلوَّنة بلون أزرق فاتح، وأخرى بيضاء (قمرية) أو صفراء (شمسية). هذا الديكور يجعل شاشة التلفاز في وسط المربع، لتنخفض 3 عارضات من السقف إلى الأسفل بأطوال متفاوتة، وتبدو كأنها سلالم. وفي أسفل كلّ عارضة، تُسلَّط الإضاءة على الجدار. وإلى يمين ويسار هذا التصميم توضع رفوف من الجبس بورد، وتُحمّل بالإكسسوارات.
• يمكن قص ّألواح الجبس بورد على هيئة مربعات تُصفّ إلى جانب بعضها البعض، وتُلوَّن بلوني الخشب الجوز الداكن وخشب السنديان الفاتح. ويمكن أن يتخذ هذا التصميم أيضًا شكل حرف "ال" أو "يو".


براويز حائط جبس

لم تعد فكرة براويز حائط الجبس رائجة


لم تعد فكرة براويز حائط الجبس رائجة، وهي عبارة عن ورود أو نقوش داخل مربع أو مستطيل يُلصق على الجدار، أو مربع وفي داخله مساحة فارغة، إلَّا أنَّه نافر عن الجدار، وحوله إضاءة مخفية لتعكس الطرازالموردن.

شاهدوا أيضاً:نصائح ديكور : تنسيق حدائق منزلية خارجية

 

تابعوا أيضًا:
أفكار ديكور مجالس شتوية في صور
أفكار ديكورات مجالس شتوية
ديكور اسقف مطابخ

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X