وزارة الصحة تنفي تحذيرًا حول منتجات تبغ تسبب الفتق الرئوي

وزارة الصحة

أخبار كثيرة عارية عن الصحة تنسب إلى جهات حكومية، والتي تقوم بدورها بتفنيدها ونفي صدورها من أي مسؤول فيها. ومؤخرًا نفت وزارة الصحة صحة تحذير نُسِب إليها وانتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن السجائر، مؤكدة أنَّ جميع منتجات التبغ ضارة بالصحة.

بدوره قال المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبد العالي عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل تويتر:" إنه لا صحة لما يتم تداوله بشأن تحذير عاجل من وزارة الصحة". كما أكدت الوزارة بأنّ منتجات التبغ كافة مضرة بالصحة، وللإقلاع ما على المدخن إلا الحجز في أقرب عيادة للإقلاع عن التدخين وذلك من خلال الاتصال على الرقم (٩٣٧).

وكان بيان منسوب إلى وزارة الصحة قد انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي جاء فيه "تحذير عاجل.. انتشر في الآونة الأخيرة أنواع من السجائر مجهولة المصنع لا تحتوي على التبغ، وسجلت عدة حالات فتق في الرئة، لذا حذرت وزارة الصحة شراء تلك السجائر حتى يتم مكافحة البضائع مجهولة المصدر". وهو ما نفته وزارة الصحة.

يذكر أنّ الهيئة العامة للزكاة والدخل كانت قد ذكرت يوم الأربعاء الماضي النسب المقررة للضريبة الانتقائية على السلع ذات الأثر السلبي على الصحة العامة أو البيئة، والتي شملت ضرائب بنسبة 100% على مشروبات الطاقة ومنتجات التبغ وأجهزة التدخين الإلكترونية وسوائل التدخين، إضافة إلى ضريبة بنسبة 50% على المشروبات المحلاة والغازية.

وأوضحت الهيئة أنَّ تطبيق الضريبة سيبدأ من غد الأحد الموافق 1 ديسمبر 2019م.