لايف ستايل /سياحة وسفر

أجمل 10 شلالات في العالم

أجمل 10 شلالات في العالم

تُعتبر الشلالات من بين أروع عجائب الطبيعة وأجملها. في الآتي، يعرض "سيدتي. نت" صور أجمل 10 شلالات في العالم:
 


شلالات فيكتوريا

شلالات فيكتوريا هي واحدة من أعظم مناطق الجذب في أفريقيا


تقع شلالات فيكتوريا على نهر زامبيزي، رابع أكبر نهر في أفريقيا، الذي يجتاز الحدود بين زامبيا وزيمبابوي. وهي من أعظم مناطق الجذب في أفريقيا، وبين الشلَّالات الأكثر إثارةً في العالم. شلالات فيكتوريا هي الوحيدة في العالم الذي يبلغ طولها أكثر من كيلومتر، ويبلغ ارتفاعها أكثر من 100 متر.
يمكن سماع ضجيج شلالات فيكتوريا من مسافة 40 كيلومترًا، في حين أنَّ تجميع الماء والضباب يصل ارتفاعه إلى أكثر من 400 متر، ويمكن رؤيته من مسافة 50 كيلومترًا.


شلالات أنجيل

شلالات أنجيل سُميّت على اسم طيَّار أمريكي اكتشفها في سنة 1937

 

تقع شلالات أنجيل في Canaima National Park، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، بفنزويلا. إنَّه الشلّال الأكثر ارتفاعًا في العالم، وهو يمتد من Auyantepui إلى ما يُعرف باسم "وادي الشيطان". ويطلق السكَّان الأصليون على الشلال اسم Kerepakupai-mer، لكنَّ اسمه الشائع هو "أنجيل" على اسم Jimmy Angel. وهذا الأخير طيّار أمريكي اكتشفه في سنة 1937. قبل أن تصل المياه إلى أيّ مكان بالقرب من الأرض، هي تذوب بواسطة الرياح القويَّة لتتحوَّل إلى ضباب.


شلالات إغوازو

ارتفاع شلالات إغوازو يصل إلى 60 مترًا


هي من أكثر المعالم الجذَّابة في الكوكب؛ هناك أكثر من 270 مستوى لسقوط الماء، مع ارتفاعات تصل إلى 60 مترًا، وذلك في منطقة تنتشر فيها المنحدرات والجزر الصغيرة على هيئة نصف قمر. تقع الشلالات بين البرازيل والأرجنتين، في مساحة كبيرة من الحديقة الوطنيَّة، ومعظم مساحة هذه الأخيرة عبارة عن غابات مطيرة تعجُّ بالنباتات والحيوانات الفريدة. يمكن الوصول إلى النقطة الأقرب بسهولة من جانبي الحدود الأرجنتينية البرازيلية، وكذلك من باراغواي القريبة.


شلالات يوسمايت

شلالات يوسمايت تقع في واحدة من أجمل المتنزهات الوطنية بالولايات المتحدة الأمريكية


تقع شلالات يوسمايت، في واحدة من أجمل المتنزَّهات الوطنيَّة بالولايات المتحدة الأمريكيَّة، وهي الأكثر طولًا في أمريكا الشماليَّة، وخامس أعلى شلالات في العالم. في الواقع، هي تتألَّف من ثلاثة شلالات منفصلة، ويبلغ إجمالي قطرها 739 مترًا. وعادة في مايو أو يونيو، يمكن سماع هدير السقوط في أجزاء كثيرة من الجزء الشرقي من وادي يوسمايت.


شلال ويبينغ

شلال ويبينغ يبلغ ارتفاعه 1544 مترًا في جزيرة كاواي


سلسلة من الشلالات الرعديَّة تقطع الخطوط الحادة في جبل ويالي، الذي يبلغ ارتفاعه 1544 مترًا في جزيرة كاواي، بهاواي، لتشكيل ما يُعرف باسم "جدار البكاء". تعدّ Waialeale ثاني أكثر بقعة مطرًا على وجه الأرض، حيث تتلقَّى حوالى 450 بوصة من الأمطار، سنويًّا. في الواقع ، فإنّ قمة البركان القديمة لا تتعرَّض إلَّا للغيوم خلال 20 يومًا من كل عام. إنّ الرحلة إلى فوهة البركان بواسطة heli، ومراقبة شلال ويبينغ، هي تجربة مثالية.


شلالات غلفوس (الشلالات الذهبية)

في شلالات غلفوس، تتحوَّل الرواسب الجليدية في الماء إلى شلالات ذهبية في ضوء الشمس


من أشهر مناطق الجذب في آيسلندا، غلفوس هو شلال ضخم على نهر Hvita الذي ينبع من بحيرة Langjokull الجليدية. تعني "غلفوس" السقوط الذهبي، لأنَّ الرواسب الجليدية في الماء تتحوَّل إلى شلالات ذهبية في ضوء الشمس. يغرق الشلال البالغ طوله 32 مترًا على مرحلتين. عندما يقترب المرء من مكان السقوط، يتم إخفاء الشق عن الأنظار، بحيث يبدو أنّ نهر هفيتا العظيم يتلاشى ببساطة في الأرض.


شلالات كايتور

لقطة لشلالات كايتور


تقع شلالات كايتور على ضفاف نهر Potaro في وسط غويانا، حيث بعض الغابات المطيّرة البكر على الأرض. يبلغ ارتفاعه 226 مترًا، ويمتد فوق جرف من الحجر الرملي في أوله، ثمّ يتدفق عبر سلسلة من الشلالات شديدة الانحدار، التي يصل إجمالي ارتفاعها إلى 251 مترًا. وكايتور من بين أقوى الشلالات في العالم، بمعدل تدفق يبلغ متوسطه 663 مترًا مكعبًا في الثانية.


شلالات هافاسو

صخور حمراء ناريّة تحيط بشلَّالات هافاسو 

 

يقع الشلال الأكثر تصويرًا في "جراند كانيون"، داخل محميَّة "هافاسوباي" الهنديَّة النائية، على ارتفاع 30 مترًا فوق الصخور الحمراء الناريّة، ويتجمّع تحته الماء بلون الفيروز. يمكن سماع هدير هذا الشلال المدوي، على بعد نصف ميل. محيط الشلال عبارة عن شاطئ رملي واسع، حيث تكثر أشجار القطن المظللة للاسترخاء. يتطلَّب الأمر الكثير من الجهد للوصول إلى هناك، إمَّا عن طريق رحلة برية شاقة أو بوساطة طائرات الهليكوبتر.


شلالات بليتفيس

شلالات بليتفيس هي أحد مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو في كرواتي

 

تشتهر بحيرات بليتفيس الوطنيّة، بأنَّها أحد مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو في كرواتيا. وبحيراتها هي ماء تجميع الشلالات. وراهنًا، يمكن رؤية 16 بحيرة متتالية. وتشتهر هذه الأخيرة بألوانها المميَّزة، مع ظلال واضحة من الزمرد والفيروز. يولِّد الماء المتدفق على الحجر الجيري، والطباشير على مدى آلاف السنين الحواجز، ما يؤدي إلى تكون سدود طبيعيَّة، وأنهار وكهوف. كل عام، يزور أكثر من 120 ألف زائر الحديقة الوطنية.


شلالات نياغرا

شلالات نياغرا تستقبل ما بين 14 و20 مليون زائر سنويًّا


شلالات نياغرا، على الحدود بين الولايات المتحدة وكندا، ذائعة الصيت، وهي تستقبل حتَّى 20 مليون زائر، سنويًّا. كانت الشلالات موقعًا لكثير من المآثر، مثل تلك التي تؤديها آني إدسون تايلور، التي كانت أول شخص نجا من رحلة عبر شلالات نياغرا. يبلغ عرض الشلالات 1203 مترًا، ويمر عبره الكم الأكبر من الماء. يتكون من ثلاثة أجزاء منفصلة: الشلالات الأمريكية، وشلالات برايدل هورس، والشلالات الكندية.

شاهدوا أيضاً: اماكن في السعودية تحاكي مواقع عالمية

 

تابعوا أيضًا:
أجمل المدن السياحية في ألمانيا
السياحة العلاجيّة في "لاكلينيك مونترو" بسويسرا
أماكن سياحية دافئة في الشتاء

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X