أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

ممارسة ألعاب الطاولة يعزز الذاكرة والتركيز

المخ
المخ البشري
المخ البشري
الشطرنج
الدومينوز
النرد
تفاعلات المخ

كشفت دراسة علمية أُجريت بجامعة إدنبرة على ممارسي ألعاب الطاولة «والدومينوز والشطرنج والنرد»، أن ممارسة هذه الألعاب تعزز ذاكرتهم في الحياة اللاحقة.
وقالت الدارسة إن هذه الألعاب تؤثر بقوة على عقولنا وتعزز القوى المعرفية، حيث أن الأشخاص الذين يلعبون مثل هذه الألعاب بانتظام يتمتعون بذاكرة حادة وتركيز كبير.

 

أثر الألعاب العقلية بالمراحل المتقدمة من العمر

قام فريق من علماء النفس من جامعة إدنبرة بإجراء بحث لمعرفة دور ألعاب اللوح على القدرة العقلية، وقاموا باختبار نحو 1000 من كبار السن الذين تتراوح أعمارهم ما بين 70- 79 عاماً، لدراسة ذاكرتهم، وعملية التفكير، ومهارات حل المشكلات، وما إلى ذلك.
حيث خضع هؤلاء لهذه الاختبارات كل عام حتى يبلغوا 79 عاماً، وأظهر البحث أن الأشخاص الذين يلعبون ألعاب الطاولة في السنوات اللاحقة من الحياة من المحتمل أن يكون لديهم ذاكرة حادة، وتبين أن ممارسة الألعاب غير الرقمية مفيد للغاية للصحة العقلية، حيث سجل الأشخاص الخاضعون للاختبار نتائج عظيمة في اختبارات التفكير والذاكرة.

بالإضافة إلى ذلك تبين أن تكرار لعب ألعاب الطاولة، له دور هام في الوظائف المعرفية، كما تم النظر في عوامل نمط الحياة الأخرى مثل النشاط والحالة الاجتماعية والاقتصادية والتعليم وغيرها أثناء رسم النتيجة.
وهذه النتائج أظهرت كما يقول الدكتور "درو التسشول" من كلية الفلسفة وعلم النفس وعلوم اللغة بجامعة إدنبرة، أن الانخراط أكثر في الأنشطة خلال دورة الحياة قد يرتبط بمهارات التفكير الأفضل في الحياة اللاحقة، وأن ممارسة الألعاب غير الرقمية قد يكون سلوكاً إيجابياً فيما يتعلق بالحد من التدهور المعرفي.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X