أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

منتجات لا تخضع للضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة.. تعرفوا عليها!

مشروبات محلاة
منتجات لا تخضع للضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة

بعد البدء بتطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة والذي دخل حيز التنفيذ ابتداءً من 1 ديسمبر 2019م، دارت العديد من التساؤلات حول أنواع المنتجات التي لا تخضع للضريبة الانتقائية.

وفي التفاصيل، فقد حددت الهيئة العامة للزكاة والدخل عدداً من المنتجات التي لن تخضع لتطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة.

وأبانت هيئة للزكاة والدخل، وفقاً لـ"مكة"، أن المنتجات الغير خاضعة لضريبة المشروبات المحلاة هي كالآتي:


-المشروبات البديلة للحليب: ويصنف المشروب على أنه بديل للحليب إذا استوفى جميع الشروط التالية مجتمعة (يحتوي على 120 ملجم من الكالسيوم في كل 100 مل – مستخرج من البقوليات أو الحبوب أو المكسرات أو البذور أو أي نوع آخر من النباتات – يتم استخدامه في جميع أو معظم استخدامات الحليب – لديه كثافة مماثلة للحليب – لا تدخل فيه مكونات غازية).

-عصائر الفاكهة والخضار الطبيعية بنسبة 100% التي لم يضف إليها أي مصدر من مصادر السكر أو محليات أخرى، وتتضمن: عصير الفواكه والخضار الطازج بنسبة 100%، فاكهة مهروسة، عصير الفواكه المجففة، عصير مسحوق الفواكه، المشروب المصنوع من عصير الفاكهة أو عصير الخضار التي لم يضاف إليها أي مصدر من مصادر السكر أو محليات أخرى، المشروبات المجهزة عن طريق خلط السوائل.

-الحليب والألبان ومنتجاتها وتتضمن: المشروب الذي يحتوي على حليب بنسبة 75% على الأقل من محتوى المشروب الجاهز للشرب، والمشروب الذي يحتوي على بدائل الحليب المصنعة من مصادر نباتية، مثل شراب الصويا بنسبة 75% على الأقل من محتوى المشروب الجاهز للشرب، وحليب الرضع الصناعي أو تركيبة حليب متابعة أو أطعمة الرضع، والطعام المصنوع كبديل غذائي أو أطعمة الحمية الغذائية المستخدمة لأغراض طبية خاصة.

-المشروبات والمركزات المحتوية على أي مصدر مضاف من مصادر السكر أو المحليات الأخرى والتي يتم إعدادها بواسطة الأشخاص الطبيعيين بغرض الاستهلاك الشخصي أو لأغراض أخرى غير تجارية.


-المشروبات المحتوية على أي مصدر مضاف من مصادر السكر أو المحليات الأخرى، والتي تعد في المطاعم والأماكن المشابهة وتقدم في إناء مفتوح غير محكم الغلق للمستهلكين النهائيين بقصد الاستهلاك المباشر كمشروب.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X