صحة ورشاقة /الصحة العامة

سرطان الرئة: اعتقادات خاطئة حول المرض

سرطان الرئة: اعتقادات خاطئة حول المرض

سرطان الرئة من أنواع السرطانات التي لا تزال نسبة بقاء المرضى على قيد الحياة بعد مرور 5 أعوام، ضئيلة مقارنة بسرطانات أخرى. وفي خطوة مهمة، سوف تساعد سلسلة "Haut Le Poumon - Top Lung " على الإنترنت في فهم سرطان الرئة ومحاربة عوامل الخطر بشكل أفضل.

سرطان الرئة ليس مرضًا نادرًا: وفقًا لمؤسسة الأبحاث الطبية (FRM)، تمَّ تشخيص 49109 حالة جديدة في العام 2017 – بما في ذلك 32260 حالة لدى الرجال و16849 حالة لدى النساء.


يبدأ المرض في العادة في حوالى سن الـ 66 عامًا: في عام 2017 توفي 30991 شخصًا بسبب سرطان الرئة. وبالنسبة للمرضى فإنَّ الواقع مظلم تمامًا: في واقع الأمر فقط 17 في المئة من المرضى ما زالوا على قيد الحياة بعد 5 سنوات من التشخيص.

المشكلة: ثمة العديد من المفاهيم الخاطئة حول مرض سرطان الرئة، الأمر الذي يؤدي بشكل رئيسي إلى تأخير التشخيص تمامًا. ولمحاربة هذه الاعتقادات الخاطئة قررت منظمة "مرضى على الشبكة"، نشر سلسلة حول الموضوع على الإنترنت تحت عنوان "Haut Le Poumon" على منصة Acteurs de Santé TV.


التدخين، الأعراض، العلاج، التشخيص... على مدى 18 حلقة قصيرة وغنية بالمعلومات، يروي 7 مرضى يعانون ، أو عانوا سرطان الرئة، تجربتهم مع المرض "ويبثون على الهواء"، الاعتقادات الخاطئة الخطرة والمتحيزة حول المرض.



الاعتقاد الخاطىء رقم 1: سرطان الرئة لا يصيب سوى المدخنين

المدخنون يعانون خطراً مضاعفاً للإصابة بسرطان الرئة
المدخنون يعانون خطراً مضاعفاً للإصابة بسرطان الرئة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


خطأ: إذا كان المدخنون يعانون خطرًا مضاعفًا بحوالى 10 إلى 15 في المئة للإصابة بسرطان الرئة خلال حياتهم، من المحتمل كذلك أن يصيب المرض الأشخاص الذين لم يسبق لهم أن دخّنوا سيجارة واحدة خلال حياتهم!



الاعتقاد الخاطىء رقم 2: سرطان الرئة يسبب السعال

سرطان الرئة قد يسبب السعال
سرطان الرئة قد يسبب السعال

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


صح وخطأ: إذا كان الشخص المصاب بسرطان الرئة يعاني سعالًا أجش (سواء دهني أو جاف)، فقد يكشف المرض كذلك عن ألم في العظام وألم في المفاصل، وتورم الأصابع، ومخاطر متزايدة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية... وحتى من دون أية أعراض على الإطلاق.



الاعتقاد الخاطىء رقم 3: يمكن تشخيص مرض سرطان الرئة بسهولة تمامًا


خطأ: إذا كان بالإمكان تشخيص المرض سريعًا جدًّا (قد يسقط الشخص صريع مرض سرطان الرئة في حوالى أقل من شهر واحد)، إلا أنّ المرضى قد يمرون بمراحل من العلاج والتخبط قد تستمر لحوالى 10 أشهر من دون تشخيص سرطان الرئة بحد ذاته.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X