اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

سخرية من لوحة موزة على الحائط.. شاورما وطماطم تملأ التواصل الاجتماعي

حتى شركة بيبسي
حبة قشطة على الجدار
قرن فلفل حار بـ120 ألف دولار
كيكة على الجدرار
أحدهم عرض حبة دونت بشريط لاصق
العديد من المتاجر استغلت الفكرة
البروكلي كان له نصيب أيضاً
لم يقتصر الأمر على الخضروات والفواكه
موزة الفنان الإيطالي التي أثارت الجدل
تريند ينتشر بسرعة كبيرة
هذه أغلى تمرة في ليبيا بحسب ناشرها
شاورما على الحائط بالمتحف العربي الأمريكي
وهذه أيضاً
الشاورما بعد أن أكلتها المصممة الإعلامية
15 صور

منذ أن أعلن معرض آرت بازل في مدينة ميامي الأمريكية، عن العمل الجديد للفنان الإيطالي ماوريتسيو كاتيلان، والذي أطلق عليه اسم «كوميديان»، وكان عبارة عن موزة ملصقة بشريط لاصق على الحائط، وبيعت أكثر من نسخة منه كل واحدة بـ120 ألف دولار. وبعد أن صدم الفنان الجورجي دافيد داتونا العالم كله، بأن أقدم على أكل العمل الفني باهظ الثمن داخل المعرض. انتشرت موجة سخرية واسعة في مختلف مناطق العالم، بقيام أشخاص عاديين بلصق حبات خضراوات وفواكه وشاندويشات مختلفة على جدران منازلهم، وأماكن عملهم، ونشر صورها على التواصل الاجتماعي، على غرار العمل الفني المثير للجدل.

شاورما على الحائط..

ووفقاً لما نشره موقع عربي بوست، فقد قام المتحف العربي الأمريكي القومي بمدينة ديربورن في ولاية ميشيغان، يوم الإثنين الماضي 9 كانون الأول/ديسمبر 2019، بعرض ساندويتش شاورما دجاج معلقة على الحائط بشريط لاصق، تماماً كما هو عمل النحات الإيطالي. وصرح ماثيو ستيفلر، مدير الأبحاث والمحتوى في المتحف، بأن فكرة الشاورما على الحائط أبسط مما يتخيل البعض. وتابع قائلاً: «قد يبدو الأمر مضحكاً، ولكننا نرغب أيضاً في نقل فكرة أن العرب الأمريكيين لديهم ما يشاركون به حين يتعلّق الأمر بالحديث عن الفن». وبعد الانتهاء من عرض الشاورما، قامت المصممة الإعلامية في المتحف بأكلها، كما فعل داتونا.

 

موجة السخرية تنتشر أكثر..

ومنذ أن تم الإعلان عن عمل الفنان الإيطالي ماوريتسيو كاتيلان المثير للجدل، لم يتوقف رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن السخرية من الأمر، وقام العديد منهم بلصق حبات من الخضراوات والفواكه، وأحياناً ساندويشات البرغر والفلافل أيضاً، بشريط لاصق على جدران منازلهم، وتصويرها ونشر صورها على صفحاتهم، مرفقة بتعليقات مضحكة، مثل أن هذا عمل فني أكثر فائدة من الموز، ويجب أن يُباع بأكثر من 120 ألف دولار.

ومن بين الصور الكثيرة، كان هناك صور لحبات من الخِيار والطماطم والفلفل وغيرها من هذه الخضروات. حتى أن العديد من المتاجر العالمية الشهيرة، استعانت بهذه الفكرة التي تزداد انتشاراً، وأصبحت تعرض بضاعتها على مواقعها الإلكترونية بالطريقة نفسها، كنوع من الترويج لها، والاستفادة من الموجة الحالية على مواقع التواصل الاجتماعي العالمية.