اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مشاكل تجميلية لا تتحمّل ...الإهمال

ينصحك جميع خبراء التجميل بفحص بشرتك بشكل دوري، للإطلاع على رأي إختصاصي في المشاكل التي تعاني منها والحصول على الحلول المناسبة. فكلما تأجل العلاج، تفاقمت المشكلة وازدادت الندوب. ومن المستحسن اللجوء إلى العلاج في فصلي الخريف والشتاء. وللإطلاع على طرق معالجة هذه المشاكل، استشيري طبيبك وتابعي نصائحنا.

الشامة:

أحياناً، يكون موقع الشامة وحجمها مزعجين للشكل والصحة، حتى ولو كان هذا الإزعاج لا ينم عن خطورة في معظم الأوقات.

الحل:

عندما تكون الشامة نافرة، يزيلها الطبيب بواسطة المبضع الخاص الذي يعمل في نفس الوقت على تخثير دماء الجرح. ويطلق على هذه التقنية اسم «حلاقة» shaving. أما إذا كانت الشامة مسطّحة، فيقوم الطبيب بإزالتها عن طريق شق الجلد قليلاً، ثم يقطب الجرح  لتقريب قسمي الجلد من بعضهما البعض. وفي الحالتين، يمكنه تنفيذ هذه العملية في عيادته وباستعمال تخديرٍ موضعي. ويجب على الطبيب إرسال عينة إلى المختبر للتأكد من عدم وجود بوادر سرطانية، حتى في حال عدم ظهور مؤشر يدعو إلى ذلك.

لإندمال الجرح:

1- قبل البدء في أية خطوة، من الضروري أن تغسلي يديك بالمياه الدافئة ثم تعمدي إلى تجفيفها بواسطة المحارم الورقية.

2- ادهني ولأكثر من مرة في اليوم، قليلاً من الكريم الذي يستعمله الأطباء قبل العمليات الجراحية، فمن شأنه أن يحمي الجرح ويساهم باندماله، كما أنه يجدد الخلايا دون تقشير الجلد.

3- احمي الندبة من أضرار أشعة الشمس، لا سيما في فصل الشتاء. إستعملي الكريم الواقي من الشمس  المزود بدرجة حماية عالية و المخصص لترطيب البشرة الحساسة. 

4- راقبي الجرح باستمرار ولا تترددي باستشارة الطبيب إذا لاحظت أي انتفاخ، أو تغيير في اللون، أو تسرب لسائل وردي، أو في حال الألم أو ارتفاع حرارة الجسم.

 

البقع الداكنة:

تنتشر هذه البقع على الوجه واليدين والصدر، بشكلٍ خاص خلال فترة الحمل أو عند التقدم في السن. كما تظهر عندما تتعرض البشرة لأشعة الشمس أو عند تناول حبوب منع الحمل.

الحل:

تتطلب إزالة هذه البقع عدة جلساتٍ من التقشير أو من التعرض لأشعة الليزر.

 

العد الوردي:

تظهر هذه الأوعية الدموية على سطح بشرة الأنف والوجنتين. وبالإضافة إلى اعتبارها عيباً جمالياً، فإنها تساهم في منح الوجه أحمراراً داكناً يوحي بسخونة تعلو مختلف أنحاء الوجه.

الحل:

يتطلب التخلص من هذه المشكلة، الخضوع لجلساتٍ عديدة من الليزر الخاص بالأوعية الدموية. ومن الضروري بين جلسةٍ وأخرى، أن ترتاح البشرة خلال 3 أسابيع. ويمكن للطبيب أن يصف كريماً مخدراً لوضعه قبل كل جلسة، وذلك وفق قدرة تحمل الجسم للعلاج.

 

البقع الحمراء:

يتعرض بعض الأشخاص، بين الـ30 والـ40 من العمر، لخطر ظهور هذه البقع الحمراء، على الصدر والبطن بشكلٍ خاص. تتكون بالأساس من الدم ويتراوح قطرها بين 1 و6 ملليلترات.

الحل:

يعمل طبيب الجلد على إزالتها عبر تقنية «التخثير الكهربائي» electrocoagulation، بعد أن يكون قد وصف استعمال الكريم المخدر قبل بضع ساعات من مباشرة الجلسة، أوبعد تنفيذ حقنة تحت الجلد يقوم بها بنفسه. ويتوقع الحصول على نتيجة جيدة، بعد الخضوع لجلسة إلى3 جلسات.

 

النقاط البيضاء:   

لا تحاولي أن تزيلي بنفسك، النقاط البيضاء المنتشرة حول العينين أو فوق الوجنتين. فهي عبارة عن جيوب دهنية لا يتعدى قطرها قياس رأس الدبوس. كما أنها ليست خطرة، ولكن يمكن أن تخلّف مكانها آثاراً غير مرغوب فيها. يمكنك استعمال  كريم بخلاصة أحماض الفاكهة والفيتامين لتجنب تكاثرها.

الحل:

يتوجب على طبيب الجلد أن يقص سطح البشرة بواسطة المبضع، فيزيلها بسهولةٍ فائقة. والجدير بالذكر ان هذه العملية

لا تتطلب سوى لحظات ولا تسبب أي ألم يذكر.