M7 مركز إبداعي وثقافي
M7 مركز إبداعي وثقافي

M7 مركز إبداعي وثقافي، يُعنى بالابتكار وريادة الأعمال؛ كانت أنشأته متاحف قطر تحت قيادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني لدعم الصناعات الإبداعية الناشئة، في مجالات الموضة والأزياء والتصميم، كما منح المصممين الإرشاد والتوجيه الدائم والفرص الاستثنائية للارتقاء بأدواتهم الإبداعية. في لقاء «سيدتي»، مع مها غانم السليطي، مديرة مركز M7، شروح عن كيفية دعم المواهب، في مجال الفنون التطبيقية.

M7 مركز إبداعي وثقافي

 

مها غانم السليطي


تقول مها السليطي إن M7 يوفر الإرشاد والفرص للمصممين، لبناء أعمال ناجحة، على الصعيدين المحلي والدولي، كما يساعد في أن تقوم صناعة الأزياء والتصميم بدورها في نمو نظام الاقتصاد الدائري الإبداعي في قطر.
تشتمل منصات M7 على برامج تطوير وإرشاد شاملة ومعارض وفعاليات، على مستوى عالمي، وحلقات نقاشية عامة، مع خلق مساحة للمبدعين من خلال العمل عن قرب مع شركاء المركز المقيمين المكملين لمنظومة الصناعة الإبداعية، هي: «استوديو القص»، و«استوديو 7»، وحاضنة الأعمال «سكيْل 7»، و«استوديو فروم ووركينتون»، و«مقهى بروفايلز».
عن كيفية دعم المركز المصممين الناشئين، تفيد السليطي بأنه منذ افتتاح M7، استقطب المركز عدداً كبيراً من المصممين، مع العمل راهناً على بناء قاعدة بيانات لتسهيل عملية التواصل بين مجتمع المبدعين في قطر. وتزيد: «هناك العديد من المساحات التي يمكن للمصممين إقامة معارضهم الخاصة وجلسات التصوير والفعاليات بشكل عام، مع ربط المصممين بفرص عالمية ومحلية وبالخبراء في المجالات التصميمية والفنية».


«زوارة»

مها السليطي مديرة مركز M7


من البرامج الأهم، «زوارة»، الذي ينعقد بصورة سنوية ويمتد من أربعة إلى خمسة شهور، ويعطي فرصة فريدة من نوعها لدعم المصممين المقيمين في قطر، بصورة تمكنهم من الاستلهام من المعارض الكبيرة، وبالتالي تعزيز مهاراتهم في سرد القصص. يستقطب البرنامج مبدعين من مختلف التخصصات في القطاع الإبداعي (تصميم الأزياء، وتصميم المجوهرات، والتصوير، وصناعة الأفلام...)، ثم، يتم فرز المشاركين وأخذهم في جولة إلى المعرض العالمي المتمركز تحت سقف M7، كما توفير ورش عمل في التصميم والأزياء وغيرهما للمشاركين لتمكينهم وتثقيفهم وتزويدهم بالمعلومات والأدوات اللازمة. في نهاية البرنامج، يُنظّم معرض خاص بالمشاركين يسمح لهم بتقديم تصاميمهم.

’نربط المصممين بالخبراء في المجالات التصميمية والفنية‘
مها السليطي مديرة مركز M7


«المختارون»


كذلك، هناك برنامج تدريبي بعنوان «المختارون»، ينظّم بالتعاون مع متجر «برنتان الدوحة»، ويتعلق بالبيع بالتجزئة، بهدف تمكين المصممين الناشئين من دخول سوق البيع بالتجزئة، بعد الخضوع لمنهج تدريبي مكثف على مدار خمسة شهور، يغطي المراحل الأساسية لعملية البيع بالتجزئة، بما في ذلك: التصميم والتطوير والإنتاج وسلسلة التوريد والتسويق والاتصال والمبيعات والتوزيع وإدارة البيع بالتجزئة. تتوج الرحلة بعرض مجموعات مصغرة وحصرية في مساحة مخصصة لـM7 بمتجر «برنتان الدوحة».
توضح السليطي أن «وجود المواهب والمبدعين في مبنى M7 يمنحهم فرصاً عديدة، منها: الظهور وعرض إمكاناتهم على العديد من الأفراد المبدعين في المجتمع، والجهات كذلك، مثل: متاحف قطر و«فاشن ترست العربية»...».
من القطاع الإبداعي يمكنك الاطلاع على هذا اللقاء مع 4 مصورات عربيات محترفات يتحدثن عن تحديات مهنة يعشقنها