جهود من القطاعين العام والخاص لدعمهم.. طاقات شابة في التصميم الإبداعي TALENTS Embracing

طاقات شابة في التصميم الإبداعي TALENTS Embracing
طاقات شابة في التصميم الإبداعي TALENTS Embracing

في كتاب «رحلة في عالم الموضة» لليزا جيه سبرينجستيل، الخبيرة في مجال صناعة الأَزياء لدى مؤسسات تصميم عريقة، وكبرى شركات الملابس الجاهزة، والصادر عن «مؤسسة هنداوي»، يرد الآتي: أعطتني أمي نصيحة رائعة أفادتني كثيراً: «لن يدعوك أحد إلى الرقص طالما أنك لم تذهبي إلى حفل الرقص»، في إشارة إلى أهمية المشاركة في الفعاليات. النصيحة تنطبق على كل المشتغلين المبتدئين في الفنون التطبيقية، فهؤلاء مهما بلغوا من موهبة، بحاجة إلى من يمسك بأيديهم ويخرجهم من جدران محترفاتهم الضيقة إلى عالم أوسع. والملاحظ أنه في الأعوام الأخيرة، هناك مبادرات فنية مرموقة، حكومية وخاصة، تتخذ هيئة أكاديمية أو برامج إقامة فنية أو ورش عمل، وتهدف إلى الترويج للمشتغلين في الفنون التطبيقية، على الصعد المحلية والإقليمية والعالمية. في هذا الملف غوص في هذه المبادرات ومقابلات مع القيمين عليها والفنانين المفيدين منها، مع دعوة للقراء إلى تقدير صنيع المصممين المحليين.
 

إشراف | نسرين حمود Nisrine Hammoud

شارك في الملف:

 عبير بو حمدان Abeer Bou Hamdan

 أيمن خطاب Ayman Khattab

لينا الحوراني Lina AlHorani

أماني السراج Amani Al Sarraj

كارلا باسيل Carla Bassil

سميرة مغداد Samira Maghdad

عتاب نور Etab Nour

محمود الديب Mahmoud Aldeep

 

المملكة العربية السعودية SAUDI ARABIA
المصممون السعوديون إلى العالمية بدعم من «هيئة الأزياء»

مواهب


في الملف، مقابلة مع بوراك شاكماك، الرئيس التنفيذي لـ«هيئة الأزياء السعودية»، الذي أعلن عن إطلاق «الهيئة» أسبوع الموضة الأول في الرياض، من 20 إلى 23 أكتوبر، من أجل وضع المملكة العربية السعودية على خريطة أسابيع الموضة العالمية، وحديث عن قطاع الأزياء في السعودية الذي عرف نمواً سريعاً أخيراً، بجهود «الهيئة» التي رسمت استراتيجيات وقدمت برامج عمل واضطلعت بمهمات شملت التثقيف والتدريب والاستثمار في الابتكار وزيادة الوعي وتعزيز الاستدامة والبحث عن الفرص للانتشار على الساحة العالمية؛ ما مكن المبدعين والمبدعات في المملكة من الحضور في أرقى المحافل العالمية وعرض تصاميمهم على منصات الموضة فيها.

لمتابعة المزيد عن الموضوع  اضغطي على الرابط 

 

مصر EGYPT
مؤسسة عزة فهمي.. الحفاظ على الحرف عبر الشباب

عزة فهمي


وفي مصر، إبراز لجهود عزة فهمي، «الأيقونة» في مجال صناعة الحلي، من خلال «مؤسسة عزة فهمي لإحياء الحرف التراثية» التي توفّر بيئة محفزة وتعليمية للحرفيين، وتُقدّم ورش عمل ودورات تدريبية لنقل المعرفة والتقنيات القديمة إلى الأجيال الصاعدة. كما تشجع على الإبداع والابتكار، من خلال منصات للحرفيين لتطوير منتجاتهم وتصميماتهم بطرق تلائم ذائقة العملاء الحديثة. الدورات موجهة إلى الشابات والشبان، وهي تعكس اهتمام عزة فهمي والقيمين على المؤسسة بتمكين شباب مصر.
إلى ذلك، لمحة عن «استوديو عزة فهمي للتصميم»، الذي يُعدّ بالتعاون مع مدرسة «الكيميا» في فلورنسا، دورات تدريبية وورش عمل وبرامج. تتطلب الدورات دفع مقابل مادّي من المهتمين، علماً أن الهدف منها هو التدريب العملي، فلا شرح نظريّاً.

لمتابعة المزيد عن الموضوع  اضغطي على الرابط 

 

دبي DUBAI
الاستدامة والذكاء الاصطناعي في «معهد دبي للتصميم والابتكار»


وفي دبي، يتحدث محمد عبد الله، رئيس «معهد دبي للتصميم والابتكار» الخاصّ وغير الربحي، لـ «سيدتي» عن «المعهد»، الذي يُقدم أول شهادة بكالوريوس في التصميم متعدّد التخصّصات على مستوى الخليج، ويُركّز على توجيه وإعداد وتنمية مهارات الجيل الجديد من المصمّمين وروّاد الأعمال والخبراء في حلّ المشكلات. هناك، ثمة فرصة للطلاب للتطرّق إلى مواضيع آنية، ومنها: الاستدامة، والذكاء الاصطناعي، والتقنيات الحديثة الأخرى، مع الحصول على فرصة اكتساب خبرات عملية والمشاركة في برامج إضافية داعمة لضمان الحصول على ما يلزمهم من مهارات ومرونة، كما للتكيّف مع فرص العمل المتغيّرة بشكل سريع في مجالي التصميم والتكنولوجيا الرقمية.

لمتابعة المزيد عن الموضوع  اضغطي على الرابط 

 

قطر QATAR
إرشاد المواهب في M7

مركز M7


ومن الدوحة، تلتقي «سيدتي»، بمها غانم السليطي، مديرة مركز M7، التي تقدم الشروح عن كيفية دعم المواهب، في مجال الفنون التطبيقية من خلال M7 المركز الإبداعي والثقافي، الذي يُعنى بالابتكار وريادة الأعمال. كانت متاحف قطر أنشأت المركز تحت قيادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني لدعم الصناعات الإبداعية الناشئة، في مجالات الموضة والأزياء والتصميم، كما منح المصممين الإرشاد والتوجيه الدائم والفرص الاستثنائية للارتقاء بأدواتهم الإبداعية.

لمتابعة المزيد عن الموضوع  اضغطي على الرابط 

 

بيروت BEIRUT
من بيروت إلى العالم مبادرات تدعم تصميم الأزياء

Emergency Room


في بيروت، حضن لمبادرات تدعم المواهب في مجال تصميم الأزياء ذي الأصول الراسخة والرؤى المواكبة لكل ما هو جديد. في هذا الإطار، لمحة عن تعاون المصمم العالمي إيلي صعب، مع برنامج تصميم الأزياء التابع للجامعة اللبنانية الأميركية، كما عن «ميزون بيراميد»، الشركة التي تسعى إلى تطوير مهارات المصممين اللبنانيين والعرب وتعزيز انتشارهم. في كل عام، تدعو «الشركة» نحو 300 مصمم ناشئ، من خلال مكاتب لها في كل من مصر والرياض ودبي. وللشركة أيضاً، صالة عرض في باريس للترويج للتصاميم التي تطلقها المواهب، مع دعم المصممين مادياً للارتقاء بعلاماتهم التجارية إلى مصاف عالمية.

لمتابعة المزيد عن الموضوع  اضغطي على الرابط 

 

المغرب MOROCCO
مصممة مغربية تلهم أجيالاً جديدة للإبداع في فن التطريز

فضيلة الكادي


وفي المغرب، إضاءة على «مؤسسة فضيلة الكادي» التي يرجع تأسيسها إلى عام 2014، بهدف نقل فنون التطريز إلى الأجيال الشابة، عن طريق دعم التلامذة الذين غادروا مقاعد الدراسة، وحثهم على تعلم فنون التطريز، ودمج هؤلاء بسوق الشغل، والحفاظ على تراث فن الطرز المغربي بمدينة سلا المغربية العريقة التي تنتمي الكادي إليها وتزخر بفنون التطريز التقليدية المميزة.
كانت الكادي حققت قفزة نوعية في مسارها، في مجال تصميم الأزياء، خصوصاً أن مجموعاتها تعانق العالمية، فيما هي تبرز فن التطريز المغربي الأصيل الذي عشقته، صغيرة.

لمتابعة المزيد عن الموضوع  اضغطي على الرابط 

 

الرياض RIYADH
برامج «إقامة مسك الفنية»


وفي إطار الإضاءة على مجتمع التصميم والفنون ومبادرات فيه تلقى اهتماماً في المنطقة والعالم، تتحدث الدكتورة فهدة الثنيان، المديرة العامة للبرامج التعليمية في «معهد مسك للفنون» لـ «سيدتي»، عن «إقامة مسك الفنية»، بفروعها المحلية والدولية، بهدف تطوير مهارات الفنان وتعزيز ممارساته الفنية.

لمتابعة المزيد عن الموضوع  اضغطي على الرابط 


الإقامة الفنية في عيني تشكيلية

زينب أبو حسين


وفي الملف، مقابلة مع زينب أبو حسين، فنانة متفرغة وناشطة في مجال الفنون البصرية كانت شاركت في إقامة مسك للفنون تحت عنوان «الوطن والوجود والانتماء» التي سمحت لها بتطوير ممارستها الفنية، وساعدتها على مشاركة خبراتها وتجاربها مع فنانين محليين وعالميين، اكتسبت منهم مهاراتٍ وخبراتٍ وشاركتهم تجاربها.

لمتابعة المزيد عن الموضوع  اضغطي على الرابط