في اليوم العالمي للمرأة: المرأة البحرينية شريك التنمية الوطنية

المخرجة البحرينية إيناس  اليعقوب
المخرجة البحرينية إيناس اليعقوب


المرأة البحرينية سجلت حضورها الفاعل والمتميز على أرض الواقع، فكانت على مستوى التحديات وعلى قدر الآمال المعقودة عليها، فقدمت أروع الأمثلة والقصص الملهمة في التفاني في حب الوطن والعطاء والإخلاص، وتولي مهام ومناصب مختلف المجالات السياسية والاقتصادية، فاستحقت حصد الإنجازات والإشادة والإعجاب على أعلى مستوى محلي وعالمي.
التقت "سيدتي" كلاً من زهراء باقر وإيناس اليعقوب للإضاءة على هذه المسيرة المشرقة للمرأة البحرينية.

مجالات تميز المرأة البحرينية

سيدة الأعمال زهراء باقر


أشادت زهراء باقر سيدة أعمال واستشاري تمكين الشباب والمرأة اقتصاديا ، والرئيس التنفيذي لمركز" زري الدولية للاستشارات وتنظيم المعارض" بالمرأة البحرينية التي أثبتت أنها رائدة ومتميزة ومؤثرة، وهو ما قادها لتحقيق إنجازات مهمة ومتقدمة، ونجاحات ملموسة في مجالات متعددة. كنتيجة متوقعة لما تحظى به من دعم لا محدود من صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، ومن صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، قرينة جلالة الملك المعظم رئيسة المجلس الأعلى للمرأة ومساندة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء. هذا الدعم الهائل ساهم في تعزيز دور المرأة البحرينية في مختلف المجالات وتمكينها لتحقيق إنجازات مهمة، ساهمت في نهضة مملكة البحرين.

المجال السياسي

وعن تواجد المرأة البحرينية في المجال السياسي أكدت زهراء باقر نجاح المرأة البحرينية في المجال السياسي من حيث المشاركة في الانتخابات البرلمانية والبلدية سواء عن طريق الترشح والتصويت. حيث نالت وفي بادرة لافتة تعكس الثقة في المرأة البحرينية وعلى قدرتها في تحقيق التطلعات الوطنية للقيادة الحكيمة. بتعيين شخصيات نسائية لقيادة وزارات مهمة مثل وزيرة الصحة ووزارة الإسكان والتخطيط العمراني ووزارة التنمية المستدامة، بالإضافة إلى وزارة السياحة ووزارة شؤون الشباب.

المجال الاقتصادي

أما عن المجال الاقتصادي فتشير باقر إلى التطور المستمر للمرأة البحرينية في المجال الاقتصادي والاهتمام المطلق لتنمية وبناء المهارات القيادية وريادتها في كل القطاعات والمجالات، بتوفير بيئة تنافسية واعدة تُسهم في تحقيق وتعزيز واتاحة الفرص الاستثمارية الواعدة للمرأة، كما يتم توفير برامج ودورات تدريبية عالية الجودة لتمكين المرأة البحرينية في مجال ريادة الأعمال والابتكار.

للاطلاع على دور المرأة البحرينية في المجال الاقتصادي سيدة الأعمال البحرينية آمال المؤيد: الاستثمار المتنوع يحقق الأمان والاستمرارية

مجال الأسرة والمجتمع

وللمرأة دورها الايجابي في شتى المجالات الإنسانية والثقافية والأقتصادية اوساهمت في اثراء المجتمعات بشكل ايجابي واضح، ولها دورها الإنساني والتربوي والاجتماعي ، وهي الأم الملهمه والمدرسة التي تنبني خلالها الشخصية الاولى لذا كرمها الإسلام ، ومنحها كافة الحقوق، والواجبات.
لتؤدي دورها في تنشئة الأجيال بحس المسئولية، والقيم، والمبادئ المجتمعية السليمة.وهنا يكمن أهمية تعليمها وتثقيفها والاهتمام الشامل بإحتياجاتها كعامل أساسي للتطور المجتمعي الذي يؤدي إلى تطور المجتمعات.

أحلام المرأة البحرينية

وعن تطلعات المرأة البحرينية المستقبلية أكدت زهراء باقر أنها تتمحور حول تحقيق العدل والمساواة في المجتمع وتحقيق التوازن ما بين الحياة المهنية والأسرية. وتسعى المرأة البحرينية لتحقيق آمال كبيرة لتعزيز دورها في صنع القرار، والمساهمة في تطوير مجتمعنا بشكل أكبر وتطمح أيضاً في زيادة مشاركتها في المجالات العلمية والتقنية والابتكار وتعزيز تمثيلها في المناصب القيادية والسياسية ، وتحقيق التوازن ما بين الحياة المهنية والأسرية.
للمزيد : الشيخة مروة آل خليفة رئيسة جمعية البحرين للفنون التشكيلية: أنشطتنا تدعو الفنانين إلى تجربة كل جديد

مهارات المرأة البحرينية

يمثل اليوم العالمي للمرأة للبحرينية إيناس اليعقوب مخرجة أفلام رسوم متحركة للأطفال ، مناسبة منصفة لجميع نساء العالم بشتى تنوعهن العرقي واللغوي، والثقافي، والاقتصادي، والديني لإظهار إنجازاتهن والتمسك بالأمل والأهداف المنشودة.


وفي سؤال لـ"سيدتي" عن أهم الصفات والمهارات التي تتميز بها المرأة البحرينية أجابت: "المرأة البحرينية مثقفة واعية تحب التميز، هذا بجانب أدائها لواجباتها الأساسية الممثلة في رعايتها بيتها وتربية أبنائها على الأخلاق أولاً".


وأما عن رسالتها للمرأة البحرينية فأوجزتها بعدد من الكلمات المضيئة قالت فيها : "أنتِ ريادة وطنية بارعة وعطاء بلا حدود ، كونِي قوية، ناجحة، شجاعة، طموحة، واثقة في ذاتك وقدراتك، قائدة، حازمة وحاسمة، واحلمِي كما شئتِ فأنتِ شريك رئيسي في البناء والتنمية والحياة هي ملعب العطاء لكِ".