هل يمكنك تناول السمك أثناء الحمل؟ السلامة والفوائد

صورة لامرأة حامل
هل يمكنك تناول السمك أثناء الحمل؟ السلامة والفوائد والمخاطر - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطبق يحتوي على سمك
مصدر قوي للبروتين الخالي من الدهون - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل
صورة لطبق يحتوي على سمك
2 صور

تعد معظم أنواع الأسماك التي يتم تناولها بشكل شائع آمنة خلال فترة الحمل إضافة إلى غناها بالعديد من العناصر الغذائية واحتوائها على بعض أحماض أوميجا 3 الدهنية بجانب بعض البروتينات والفيتامينات والمعادن.
على الجانب الآخر على الرغم من القيمة الغذائية للعديد من أنواع الأسماك فيجب أن تبتعد الحامل عن بعض الأسماك التي تحتوي على الزئبق. إليك أنواع الأسماك التي يمكنك تناولها وبعض الأنواع التي عليك التوقف عن تناولها بمجرد بدء مرحلة الحمل؛ لذا فيما يلي وفقاً لموقع بولد سكاي بعض فوائد تناول الأسماك، وبعض الطرق الآمنة لتناول الأسماك.

فوائد تناول الأسماك خلال فترة الحمل

1. مصدر للبروتين

تعتبر الأسماك مصادر غنية بالبروتين «الصورة من موقع AdobeStock»

تعتبر الأسماك مصادر غنية بالبروتين والأحماض الأمينية التي تدعم نمو الجنين، كما توفر الأسماك أيضاً مضادات الكولين التي تدعم نمو الحبل الشوكي للجنين، وتحتوي الأسماك أيضاً على بعض العناصر الغذائية مثل الحديد والزنك، وكلاهما يدعم جهاز المناعة.

قد يهمكِ الاطلاع على: فوائد الفيتامينات أثناء الحمل

2. نمو دماغ الجنين

تعد الأسماك الأكثر غنى بأحماض أوميغا 3 التي تساعد في الحفاظ على صحة دماغ الجنين. لذا يوصَى بأن تتناول الأمهات الحوامل والمرضعات حصتين على الأقل من المأكولات البحرية في الأسبوع للمساعدة في تحسين صحة الجنين.

يساعد تناول الأسماك أيضاً في الحفاظ على صحة دماغ الجنين وذلك لأن الأسماك تعد مصدراً غنياً لأحماض أوميجا 3 والتي تعمل على تحسين ذاكرة الجنين ونشاط الدماغ.

3. التحكم في ضغط الدم

تعاني النساء الحوامل من ارتفاع ضغط الدم «الصورة من موقع AdobeStock»

تعاني الحوامل من ارتفاع ضغط الدم، وذلك لغناها بالعديد من أحماض أوميجا 3 التي تساعد في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة ومنع خطر الإصابة بتسمم الحمل، وتحتوي الأسماك أيضاً على بعض العناصر الغذائية التي تساعد على التحكم في مخاطر الإصابة بتجلط الدم، وتقلل في الوقت نفسه من مستويات الدهون في الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة القلبية لدى الأم الحامل.

4. النوم الجيد

يساعد تناول السمك أثناء الحمل على تعزيز جودة النوم، وتجنب الأرق والإرهاق خلال فترة الحمل وذلك لاحتوائه على الحمض الأميني تربتوفان الذي يلعب دوراً مهماً في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ، كما يحتوي السمك على مادة السيروتونين الذي يُساهم في زيادة شعور الحامل بالنعاس والخمول ويعد السمك غنيّاً أيضاً بفيتامين ب6 الذي يستخدمه الجسم لإنتاج الميلاتونين وتعزيز دورة النوم.

5. تعزيز صحة البصر

«الصورة من موقع Freepik»

تعمل بعض الأسماك على تحسين صحة البصر، وتحسين الرؤية ليس فقط للأمهات الحوامل ولكن للجنين أيضاً وتشير الدراسات أيضاً إلى أن عدم وجود ما يكفي من أحماض أوميجا 3 يمكن أن يكون له تأثير سلبي على نمو عين الجنين.

6. اضطرابات المزاج

تحتوي الأسماك على كميات كبيرة من أحماض الأوميجا 3 والتي ارتبطت بتقليل الاضطرابات العقلية مثل الاكتئاب، وذلك بالإضافة إلى احتوائها على كمية كبيرة من فيتامين د والذي يرتبط أيضاً بانخفاض معدلات الاكتئاب لذلك يجب أن تكون الأم على دراية بالكمية الصحيحة من الأسماك التي تعد مفيدة لها ولجنينها.

ما هي كمية السمك الآمنة خلال فترة الحمل؟

يجب على الحامل تناول ما بين 2-3 حصص من الأسماك أسبوعياً «الصورة من موقع AdobeStock»

يجب على الحامل تناول ما بين 2-3 حصص من الأسماك أسبوعياً. يجب التأكد من تناول الأنواع التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق، مثل، البلطي والتونة وسمك القد وسمك السلور وسمك السلمون. ومع ذلك، تعد التونة المعلبة من الأسماك التى يٌفضل تجنب تناولها خلال فترة الحمل نتيجة احتوائها على كمية كبيرة الزئبق.

قد يهمكِ الاطلاع على: برغم فوائدها.. أسماك يجب أن تتوقف الحامل عن تناولها

نصائح عند تناول الأسماك خلال فترة الحمل

  • يجب الابتعاد عن الأسماك التي تحتوي على كمية كبيرة من الزئبق لأنها قد تشكل خطراً على الحامل والجنين، فقد تتسبب في بعض المضاعفات للجنين مثل تلف الدماغ الجنين، وتعرض الحامل لمخاطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • القيام بطهي السمك حتى تصل درجة الحرارة الداخلية إلى 145 درجة ومع ذلك، فإن الأسماك المدخنة الباردة غير مطهية جيداً، وقد تكون مصدراً للعدوى المسببة للبكتيريا.
  • يجب الحذر من بلع شوك السمك لأنه قد يتسبب في حدوث اختناق أو السعال القوي الذي قد يؤثر على الجنين.
  • يجب تجنب السمك في حال كانت الحامل مصابة بالحساسية تجاه السمك، وذلك لتفادي أعراض الحساسية مثل الطفح الجلدي، وارتفاع درجة الحرارة، والقيء، والإسهال، وغيرها من الأعراض.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.